الرئيسية / تعلم كيف / كيفية توصيل الكهرباء في المنازل

كيفية توصيل الكهرباء في المنازل

الكهرباء ظاهرة طبيعية ، إنها شكل من أشكال الطاقة لا يمكنك العيش بدونها تعمل جميع الأدوات التي تستخدمها تقريبًا مع الكهرباء ، وتنقسم الكهرباء إلى إلكتروستاتيكية وكهربائية على أساس حركتها. نظرًا لأن التيار ينتقل في مسار مستقيم في الأجسام الموصلة ، يمكنك تشغيل المعدات الكهربائية في منزلك.

طريقة توصيل الكهرباء في المنازل

إذا كنت قد بنيت منزلًا جديدًا أو ابتعت منزلًا غير جاهز بالكامل؛ فقد توفّر بعض النفقات بتجربة تمديد كهرباء المنزل بنفسك، حتى لو لم تستطع إنجاز العمل فقد يكون من المفيد معرفة بعض المعلومات عن توصيل الكهرباء بالمنزل وقد تفيدك في تفادي بعض الأخطاء التي يرتكبها الكهربائيون، ولتوصيل الكهرباء اتّبع النّصائح:

  • تحتاج إلى عدد مناسب من العلب البلاستيكية بحسب الغرف وحجم الشقة وعدد الأدوات الكهربائية التي لديك، مع الحرص على اختيار أحجام مختلفة من هذه العلب وأفضلها العلب القابلة للتمديد، واحرص على الحصول على تصريح من قسم البناء والأفضل حصولك على مخطط البناء بالكامل قبل البدء بالتمديدات.
  • حدد أماكن العلب البلاستيكية التي ترغب بوضعها في كل غرفة من الغرف، واستخدم رموزًا للاستدلال على أنواع العلب وكبسات الكهرباء أو المقابس، فقد تحتاج لرمز مخصص للإضاءة وآخر للأجهزة الكهربائية الخفيفة وآخر للأجهزة الكبيرة، كما يفضّل تخصيص علب للأجهزة الكبيرة مع الحرص على تخصيص مقابس ثلاثية لبعض الأجهزة.
  • تختلف المنازل الخشبية عن المنازل المبنية من الطوب، فالتوصيلات في المنازل الخشبية يتطلّب لها الحفر في الخشب وتثبيت العلب بالبراغي أما المنازل المبنية من الطوب فيحدد مكان العلب ونقاط الكهرباء قبل تشطيب المنزل لتفادي الحفر في الحائط.
  • احرص على أن تكون الأسلاك الكهربائية بطول مناسب وأوصلها بالتوالي بين العلب بالغرفة الواحدة بإدخال مجموعة الأسلاك بفتحات العلب جميعها مع ترك كمية كافية من الأسلاك بين كل علبة وأخرى.
  • بعد إكمال إيصال الأسلاك في جميع العلب؛ اقطع الأسلاك لتناسب كل علبة، وبإمكانك استخدام جهاز زهيد الثمن يباع بمتاجر الأدوات الكهربائية يقطع الأسلاك ويعري طرفها تمهيدًا لوصلها بالمقابس وكبسات الإنارة.
  • أحكم نهايات الأسلاك بوضع قطع بلاستيكية عليها أو بلفها بشريط لاصق ملوّن ثم اثنِ الفائض من الأسلاك بداخل العلبة من الخلف.
  • أوصل كل علبة بأسلاكها واصنع دارة تتصل بجميع الأسلاك والعلب بعضها ببعض لضمان سريان التيار الكهربائي بين العلب.
  • اتبع التعليمات بتوصيل جميع الأسلاك بموصلاتها بدقة وأحكم إغلاق مفاتيح الموصلات بدقة على الأسلاك المعراة بداخل العلبة وحدد الأسلاك الساخنة بلف شريط عليها، ضع الرغوة الخاصة لملء الفراغات أو الوسيلة التي تراها مناسبة لتثبيت العلبة بالحائط ومنع تسريب الهواء.

مكونات نظام الكهرباء المنزلية

يتكون النظام الكهربائي في منزلك من عدد قليل من المكونات، أهمها مزوّد الخدمة، فالكهرباء تصل لمنزلك عن طريق عمود يحمل أسلاكًا كهربائية تصل بمنزلك، وهذه الطريقة القديمة في توصيلات الكهرباء للمنازل أما التوصيلات الحديثة فهي تسير عبر أسلاك تحت سطح الأرض تصل للمنازل، وتصل هذه الأسلاك بعداد يحسب كمية الكهرباء المستخدمة لكل منزل، وتحتوي المنازل القديمة على لوحة مقاومة ودارة أسلاك توصل الكهرباء لكل غرفة من غرف المنزل وتمكنك من الحصول على الطاقة اللازمة لتشغيل الأجهزة الكهربائية والمصابيح، وتنتقل الطاقة من الشركة المزودة للكهرباء عبر الأسلاك المتواجدة في الشارع أو تحت الأرض لتصل إلى عداد الكهرباء الخاص بك ثم تنتقل إلى اللّوحة التي تنظم سير الكهرباء للغرف ومنها إلى المقابس وإلى الأجهزة الكهربائية.

مَعْلومَة

المشاكل الكهربائية تعد من أخطر المشاكل التي قد تواجهك في المنزل وهي واحدة من أهم مسببات الحرائق المنزلية، عدا عن خطر الإصابة بالحروق، لكن هناك ما هو أخطر وهو الإصابة بالاختناق بسبب الدخان المتصاعد من الحرائق، فمعظم وفيات الحرائق تكون بسبب استنشاق الأدخنة السامة والاختناق، كما أن الصعقة الكهربائية هي أحد الأخطار الرئيسية لكهرباء المنازل ويمكن أن تؤدي إلى توقف القلب والوفاة أو تلف الأعصاب، لذلك إليك أهم طرق الحماية من كهرباء المنازل:

  • حافظ على جفاف الأجهزة الكهربائية واتركها بعيدة عن الماء أو الرطوبة، فهي من أهم أسباب الإصابة بالصعقات الكهربائية، واحرص على قطع الكهرباء عن الغرف أو المنزل إذا تعرض أي جهاز للماء قبل لمسه أو الاقتراب منه واتركه جانبًا إلى أن يجف تمامًا قبل إعادة استخدامه.
  • أحكم إغلاق منافذ الكهرباء في المنزل كالقوابس خاصة إذا كان لديك أطفال، فهم يميلون لوضع مشابك ورقية أو دبابيس أو حتى ألعاب في منافذ الكهرباء للفضول العالي لديهم.
  • اشترِ المصابيح الكهربائية المناسبة، فتحميل المصباح قدرة أكبر من طاقته قد يؤدي إلى ارتفاع حرارة الأسلاك في المصباح ونشوب حريق لا قدر الله في المنزل.
  • أوقف تشغيل الأجهزة الكهربائية الكبيرة عند عدم استخدامك لها كالتلفاز وجهاز الحاسوب بتلك الطريقة ستخفف من ضغط الكهرباء في المنزل وتقليل الطاقة التي من شأنها تفادي ارتفاع الحرارة في الأسلاك وتفادي حدوث حريق خاصة إذا كانت المنطقة التي تسكنها فيها تذبذب للتيار الكهربائي.
  • تعامل بحرص مع الأسلاك الكهربائية خاصة إذا مرّرتها تحت البِساط أو ثبّتها على الحائط أو إن كانت ممددة على الأرض، وتابع حالة الأسلاك إذا تعرّض أحدها لتلف يجب أن تستبدله على الفور وتخلّص من جميع المقابس التالفة على الفور وبدلّها.
  • تأكد من وجود خط الكهرباء الأرضي في منزلك، فهو وسيلة جيدة للحماية من أخطار الكهرباء خاصة في الغرف الأكثر رطوبة كالمطبخ ودورات المياه، فعند حدوث أي مشكلة في الكهرباء داخل المنزل تفصل الكهرباء على الفور أوتوماتيكيًا.
  • إذا تكرر حدوث تماس كهربائي عدة مرات في منزلك يجب أن تفحص جميع الأجهزة والقوابس والأسلاك إذا لم تكتشف السبب سريعًا، فقد يكون أحد الأجهزة الكهربائية في منزلك تالفًا أو قد يكون أحد الأسلاك قد تعرّى أو قد تكون المشكلة في المقابس وكبسات الإنارة.
  • إذا لم تكن خبيرًا بالأجهزة الكهربائية وعملها لا تحاول إصلاح جهاز كهربائي أو عمل إصلاحات لكهرباء منزلك لتوفير المال والأفضل التوجه لشخص خبير حرصًا على عدم التعرض لصعقات كهربائية.
  • اشترِ الأجهزة الكهربائية التي تحمل علامة السلامة العامة فبعض الأجهزة المقلدة أو رديئة الصنع تسبب المشاكل في كهرباء المنازل.
  • إذا شككت بوجود مشكلة في كهرباء المنزل من الأفضل طلب فحص من مختصين للتأكد من سلامة الأسلاك وعدم تعريض المنزل والأطفال والممتلكات للخطر، كما ينصح إذا ما كانت الأسلاك في منزلك من الألمنيوم تكرار الفحص الدوري كل خمس سنوات.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...