الرئيسية / تعلم كيف / جعل ابني يدافع عن نفسه

جعل ابني يدافع عن نفسه

يجب أن يكون الملاك مدركًا ومدركًا أن الحياة قد لا تكون عادلة في بعض الأحيان ، لذلك لن تمنحه وتحقق كل ما يريده ويريده إلا إذا تعرض له بعض المواقف الاجتماعية غير المتوقعة التي قد تؤذي مشاعره وتؤثر عليها. افتقار الشخص للعدالة أو الظلم وعدم قدرته على الرد أو إتاحة الفرصة له للدفاع عن نفسه لأنه يحب ذلك أو يجب عليه ذلك.

كيف أجعل ابني يدافع عن نفسه

1. علمي طفلك الابتعاد وترك الموقف، قبل أن يخرج عن السيطرة، أخبريه يبحث بعينيه عن المخرج، وأخبريه أن الهروب من المتنمر ليس بضعف، إنما يتطلب شجاعة وقوة.
2. علمي طفلك كيف يتعامل مع المعتدي جسديًا عليه، عن طريق الاقتراب للمعتدي، ولف ذراعيه حوله، بدلًا من إلقاء اللكمات، فبمجرد أن يصبح الطفل قريبًا جدًا من المعتدي، تكون خيارات المعتدي أقل، وهذا في النهاية يحمي كلا الطفلين.

3. مثِّلي مع طفلك مشهدًا عدائيًا في المنزل، حتى يتعلم كيفية التعامل مع المعتدي.

4. ساعدي طفلك على تكوين صداقات، إذا لم يكن لديه، واطلبي منه البقاء دائمًا في مجموعة، فالصداقة عامل مهم يحمي من التنمر والاعتداءات.
5. اشتركي لطفلك في فصل فنون الدفاع عن النفس، ليس من أجل الدفاع عن نفسه فقط، بل ليتعلم كيفية الرد على الموقف بطريقة هادئة وواثقة، قبل أن يتحول إلى اعتداء جسدي.
6. أخبري طفلك عن ضرورة علمه بما يدور حوله، اطلبي منه النظر حوله، وإذا كان هناك شيء ما يقلقه، أن يثق في إحساسه، فيساعده ذلك على تجنب التعرض للسرقة أو مهاجمته من قبل شخص بالغ.

7. علمي طفلك أن يكون حازمًا، ذا صوت قوي وواثق من نفسه، وعدم إعطاء المتنمر رد الفعل العاطفي الذي يبحث عنه، وتدربي معه في المنزل على ذلك.
8. علّمي طفلك أن يثق في نفسه، وأن يتواصل مع من حوله بعينه، لإظهار هذه الثقة، فتجنب التواصل، يجعله يبدو ضعيفًا.

كيف أجعل ابني واثق من نفسه

1- يجب على الأسرة أن تحترم آراء الأطفال حال عدم الرضا عن بعض تلك الآراء ويفضل النصح بطريقة عقلانية وليست بالإجبار.
3- يجب عليك توضيح بعض الأمور له إذا كان لديه أخطاء، وإذا فعل شيء جيد يجب أن تشكره.

5- حال وقوع خطأ منك تجاه الطفل يجب عليك أن تعتذر له لأن ذلك يساعدك في تربية بشكل أفضل ومعرفة الخطأ من الصواب.
2- يجب أن تسمع الأسرة لما يقوله الطفل وتصحيح أفعاله الخاطئة.
4- يجب عليك امتداحه أمام الآخرين وليس انتقاده.

كيف أجعل ابني قوي الشخصية

– استمعي له
استماعك لطفلك يخبره بشكل مباشر وغير مباشر بأنه مهم، وهذا الاهتمام يكسبه قوة الشخصية ويجعله في المقابل حريصًا على إخبارك بكل ما يشعر به فلا يخشى الإهمال أو التجاهل.
– لا تكذبي عليه
كذبك على طفلك يجعله هو الآخر يتحلى بالكذب والخوف، ومن ثم يصبح شخصية مهزوزة عصبية عنيفة لا يثق بنفسه وينساق وراء الآخرين بسهولة.
– أوكلي له المهام المناسبة لعمره
جزء من قوة شخصية طفلك يكمن في شعوره بالمسؤولية، عندما يشعر طفلك بأنه مسؤول عن شيء كمهمة يومية من اختياره أو رعاية حيوان أليف أو مساعدتك في إحدى الأمور، سيثقل ذلك شخصيته بشكل جيد وإيجابي.
– أظهري حبك له
عبري عن حبك دائمًا لطفلك الصغير سواء بالعبارات أو الأفعال أو الأحضان والقبلات، الطفل الذي ينشأ في بيئة سوية عاطفيًّا ينشأ ذا شخصية قوية متزنة نفسيًّا.
– امدحيه بحدود
المدح المبالغ فيه يحول طفلك لشخصية مغرورة وعنيدة لا تعترف بالخطأ، كوني قدوة له وامدحيه على الأفعال الجيدة للغاية، وكذلك عليكِ توقيع العقاب المناسب عند الخطأ ومعاتبته على الأمر دون إهانة أو ضرب، بينما عليكِ لفت انتباهه إذا فعل شيئًا جيدًا بأن هذا الأمر جيد وأنه تصرف بحكمة ومسؤولية، دون مبالغة أو إفراط في المكافآت والتشجيع حتى لا يأتي بنتيجة عكسية.
– احترمي مشاعره
أول شيء عليكِ فعله هو احترام طفلك الصغير، لا للإهانة بالألفاظ أو الأفعال، لا تحرجيه أمام الآخرين ولا تعاقبيه في العلن، احترمي مشاعره وحديثه ورغباته مهما يبدو بسيطًا، احترمي مظهره وصفاته وطبيعته ولا تسخري منها حتى لا يشعر بالدونية والخجل، الاحترام هو أول طريق يكتسب من خلاله طفلك ثقته بنفسه وينعكس على طريقة تعامله مع الأخرين لاحقًا.
– ثقي في قدراته
إذا أخبرك طفلك برغبته في تجربة شيء جديد، لا تحبطيه بل ساعديه وثقي في قدراته، وإذا فشل في الأمر شجعيه على المحاولة مرة أخرى، وأخبريه أنه سيفعلها ويستطيع ذلك مع التجربة.
– كوني مرنة
من المهم وضع قواعد للمنزل وحدود لكل شيء، ولكن عليكِ التحلي بالمرونة مع طفلك الصغير إذا أردتِ أن ينشأ قوي الشخصية وليس عنيدًا مندفعًا عنيدًا ليثبت لكِ أنه يستطيع فعل كل شيء ممنوع. اتركي له زمام الأمور في الأمور التي لن تؤذيه أو تضره، ولا مانع من الأخذ برأيه في وضع القواعد وإشراكه فيها حتى يشعر بالمسؤولية والاهتمام.
– شجعيه على الاندماج
ذا كان طفلك خجولًا قليلاً شجعيه على الاندماج والعلاقات الاجتماعية مع العائلة والأصدقاء، فإن ذلك يثقل ذلك شخصيته ويكسبه المهارات الاجتماعية والعاطفية للطفل قوي الشخصية.
– لا تفشي له سرًّا
إذا ائتمنك طفلك الصغير على سر مهما كان، لا تفشيه ولا تسخري منه ولا تشعريه بأنه مستباح أمام الجميع، فإن ذلك يهز من ثقة طفلك بنفسه ويؤثر عليه بالسلب.

كيف أتعامل مع طفل يضرب طفلي

1. تجنب تشجيع العنف خاصة عند الذكور، فبعض العائلات تشجع تطاول الأطفال الذكور وقيامهم بالضرب بسبب أو بدون، ولكن ذلك على المدى الطويل يغرس لديهم العدوانية وعدم القدرة على التحكم في النفس.
2. مساعدة الطفل على إيجاد طرق جديدة للتعامل مع غضبه، مثل تشجعه على استخدام الكلمات للتعبير عن مشاعره بدلاً من القتال بجسده.
3. وضع مجموعة من قوانين التربية التي تشمل ما هو المسموح به وغير المسموح، والتأكد من أن كل من يتعامل مع الطفل سواء الأم أو الأب أو المدرس أو المدرب يعلم هذه القواعد، حتى يتم التصرف جيداً في أي موقف.

4. مدح الطفل ومكافأته عند القيام بسلوك جيد وهادئ في المواقف التي اعتاد فيها على العنف أو الضرب.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...