الرئيسية / الصحة والأناقة / عادات مضرة جدا للشعر

عادات مضرة جدا للشعر

معظم النساء ترتكب خطأ كبير في شعرها ولكنها لا تعرف أن هذا خطأ ولكن في اعتقادها أن هذا مفيد للشعر

 

 

ولهذا نقدم اليكِ بعض النصائح حول تجنب الأخطاء والعادات السيئة التي تضر بشعركِ وتلحق به الضرر.

– عدم الإنتظام بقص الشعر:
من الضروري الحرص على قص اطراف الشعر بإنتظام على الأقل مرة كل شهر حيث يساعد قص الشعر على التخلص من الأطراق المقصفة بالشر واعادة الحيوية وتنشيط بصيلات وجذور الشعر من جديد.

-الإستحمام بالماء الساخن:

يعتبر استخدام الماء الساخن في غسل الشعر من أكثر العوامل التي تفقد الشعر الرطوبة التي يتمتع بها حيث تتركه جافًا وباهتًا ويكون أكثرعرضة للتقصف والتساقط ويكون السبب في ذلك هو أن الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس لترطيب الشعرمما يجعل خلايا البشرة تبذل الكثيرمن الوقت والمجهود في اعادة انتاج تلك الزيوت مرة أخرى مما يلحق الضرر بجذور الشعر ومن ثم يتساقط الشعر بغزارة.

-تعريض الشعر للحرارة:
إن تعرض الشعر لدرجات الحرارة العالية بإستمرار يعتبر من أكثر العادات السيئة التي تلحق الضرر بالشعر وتؤدي به إلى التقصف والتساقط، حيث يتسبب استحدام مجفف الشعر أو السيشوار أو المكواة بدرجات حرارة عالية بدون وضع الكريمات التي تحمي الشعر من الحرارة قبل استخدام تلك الأدوات في فقد الشعر رطوبته الطبيعة وجفافه ومن ثم تقصفه.

-حكة الرأس:

تؤدي قشرة الرأس والإلتهابات المختلفة التي تظهر على فروة الرأس إلى زيادة افرازات المواد الدهنية وهذا يتسبب مباشرة في ضعف بصيلات الشعر وجذوره لهذا فإنه من الضروري علاج التهابات الرأس فورًا بمجرد ظهورها والشعور بالحكة مع الحرص على استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب لتلك المشكلة.

-شعر وفروة رأس أكثر صحة:

أن غسل الشعر بإستمرار يؤدي إلى فقد الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس مما يؤدي إلى تراجع لمعان الشعر وظهوره بشكل باهت، ومن هنا ينصح الخبراء بعدم الإفراط في غسل الشعر حتى لا يتسبب ذلك في جفاف فروة الرأس ومن الضروري الإعتدال في تنظيف وغسل الشعر حتى تحافظين على نعومة شعركِ وترطيبه ولمعانه.

-استعمال أنواعًا خاصة من الشامبو:

هناك الكثير من الماركات العالمية والمحلية للشامبو المتوفرة في الأسواق بكثرة ولكن يجب اختيار نوع الشامبو المناسب لشعركِ مع الحرص على معرفة مكوناته واقتناء تلك الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت أو الطين كما ينصح بغسل الشعر بالماء البارد في نهاية شطف الشعر وقبل انهاء حمامكِ فذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية بالرأس وتحفير نمو الشعر كما تحفز من نشاط الغدد الزهمية التي تنتج الزيوت لترطيب الشعر وجلعه يظهر بشكل لامع وحيوي.

 

 

التغذية السيئة
يعد تساقط الشعر من النتائج الطبيعية لفقدان الشهية، واضطرابات الطعام، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين والدهون، لأن الشعر يتكون في الغالب من البروتين (الكرياتين) ويميل إلى التكسر إذا لم نحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية الكافية التي تمنع الشعور بفقدان الشهية، وبالتالي تساقط الشعر، وتصل إلى 46 جرامًا أو حوالي 10٪ إلى 35٪ يوميًا.
التعرض لأشعة الشمس
أثناء الخروج يبدأ الشعر في التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، والتي تؤدي إلى جفافه وتآكل فروة الرأس وتلف البشرة وألياف الشعر، ويؤدي ذلك بدوره إلى زيادة تساقط الشعر، ولتجنب ذلك يفضل ارتداء قبعة أو استخدام واقٍ من الشمس مخصص للشعر “صن بلوك” حتى يتمكن من الاستفادة من أشعة الشمس الجيدة وتلافي الضار منها.

تساقط الشعر (2)
اشعة الشمس
طريقة تسريحة الشعر
بعض التسريحات قد تؤدي إلى التأثير على بصيلات الشعر مثل الضفائر أو الكعك أو ذيل الحصان، والتي ينتج عنها خروج الشعر من البصيلة قبل أوانه، وإضعاف الشعر، وفي حالات أخرى، قد تصل إلى الثعلبة بسبب الشد، وفي هذه الحالة تضعف البصيلة إلى الأبد ويصبح من المستحيل نمو الشعر مرة أخرى.

 

لذلك يجب أن تعطي شعرك الفرصة للارتخاء وربطه إلى الأسفل قدر الإمكان، خاصة أثناء النوم، لأن تحركه على الوسادة قد يسبب تكسره، وتأكدي من استخدام ربطة شعر مناسبة وناعمة.

تساقط الشعر (1)
طريقة تسريح الشعر

إهمال غسيل الشعر
عليك المحافظة على غسيل شعرك لأن إهمال ذلك سيؤدي الي تراكم الأوساخ والزيوت على فروة الرأس مما قد يسبب انسدادًا لبصيلات الشعر ووقف نموه، لذا اغسلي شعرك بانتظام مرتين أو مرة واحدة في الأسبوع، حسب نوع شعرك، واستبدلي الشامبو العادي بآخر خالٍ من الكبريتات لمنع الجفاف.

عدم قص شعرك
تساقط الشعر (2)
تساقط الشعر

قص الشعر بين الحين والآخر يساعد في عملية نموه بشكل صحي ويمنع سقوطه، لذا عليكِ إزالة الحواف بشكل منتظم للتخلص من الأطراف المتقصفة الجافة والهشة والميتة، والتي يمكن أن تنتقل لأعلى في اتجاه فروة رأسك وتتسبب في تساقط المزيد منه.

قد يبدو الأمر غير منطقي، ولكن إذا كنتِ ترغبين في نمو شعرك وزيادة طوله، قومي بقصه بانتظام، وذلك من خلال التخلص من الأطراف المقصفة كل 12 أسبوعا.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...