الرئيسية / تعلم كيف / تدريس القاعدة النورانية للأطفال

تدريس القاعدة النورانية للأطفال

إنه علم علمي مرتبط بالقرآن الكريم وتعليمه وتعليمه  ومع القاعدة التنويرية  يمكن تعليم الأطفال القراءة في سن مبكرة جدا  حيث يمكن للطفل تعلم القراءة من خلال حكم المستنير في الرابعة من عمره

كيفية تدريس القاعدة النورانية للأطفال

-لدينا الدرس الأول : هو تعليم حروف الهجاء المفردة : مثل ” أ ..ب ..ج ..ث .. الخ يقرأها المدرس أمام الطلاب ثم التكرار .
-اما الدرس الثاني : هو تعليم حروف الهجاء المركبة : مثل ” لا ..با… نس.. بيل… كب .. لح ..” والتعود على نطقها.

– أما الدرس الثالث : هو تعليم الحروف المقطعة : مثل ” آلم … ألر … يس… طسم… الخ .

أما الدرس الرابع : هو تعليم الحروف المتحركة ” فتحة ..ضمة .. كسرة ” مثل : طَ …طِ …طُ .
-والدرس الخامس : هو تعليم الحروف المنونة ” التنوين ” مثل : ظاً …ظٍ …ظٌ .
-أما الدرس السادس : هو تدريب الطلبة على الحركات والتنوين مثل : أبداً … أحدٌ …سفرةٌ … عبسَ …الخ.
– أما الدرس السابع : هو التدريب على الألف الصغيرة والياء الصغيرة والواو الصغيرة مثل : بَ …هُ ….ءُ شَ .
-أما الدرس الثامن : هو تعليم حروف المد واللين مثل : بَا …تَا …خَا ..عِي

-أما الدرس التاسع : تدريبات على التنوين وأحرف المد الثلاثة وحرفي اللين مثل : ءَامنَ … كيفَ .. وَيْل.
– أما الدرس العاشر : التدريب على السكون مثل : اَبْ …. إذْ … يهْدي… فارْغب ….نشْطاً .

ما هي القاعدة النورانية

-القاعدة النورانية هي سلسلة من الكتب لتعليم المبتدئين اللغة العربية من القرآن الكريم. تستخدم كتب القاعدة النورانية لتعليم الأطفال اللفظ السليم باللغة العربية وأحكام التجويد في القرآن الكريم. هذه الكتب ليست حكرًا على المتحدثين باللغة العربية فقط وإنما لغير المتحدثين بها أيضًا حيث يتمكنون من خلال هذه الكتب تعلم وتصحيح نطق الأحرف والكلمات في اللغة العربية.
-يتم تعليم القاعدة النورانية للأطفال من عمر خمس سنوات، حيث يبدأ الطفل بتعلم الأحرف الأبجدية ومن ثم الأحرف الصامتة والمركبة ومن ثم الأحرف المقطعة والأحرف الصوتية، وهكذا وصولًا إلى قواعد التجويد كاملة

مميزات تعلم القراءة بـ القاعدة النورانية

– من يتعلم بتلك الطريقة، يكون متمكن في قراءة القرآن، بالتهجي، مهما كان عمره، على العكس ممن لم يتعلم بتلك الطريقة والذي يجد صعوبة في ذلك خاصة وإن كان عمره صغير، كما أن من يتعلم بالقاعدة النورانية، يستطيع ختم القرآن في فترة وجيزة لا تتعدى الستة أشهر.
– تلك القاعدة تعد أسهل الطرق التي يمكن من خلالها تعليم قراءة القرآن الكريم، وأيضا حفظه، لكلا من الناشئين والمبتدئين، بدون مجهود، وفي وقت وجيز.

– هذه الطريقة تمكن صاحبها من نطق مخارج الحروف بشكل صحيح، كما تجعله أيضا يعطي كل حرف حقه ومستحقه.
– تعمل على إتقان جميع أحكام التجويد، كما تعمل أيضا على تعليم من يقوم بتعلم تلك الأحكام كيف يقوم بتطبيقها أثناء قراءته للقرآن الكريم.
– تساعد على زيادة الوعي وتطوير الإدراك لدى الشخص الذي يقوم بتعلم بها وتجعله أكثر فهم ، حتى وهو في سن مبكرة.
– تساعد تلك الطريقة على نطق حروف الهجاء بطريقة مثالية، وتعلمها بشكل أفضل من الطرق الأخرى، كما تعمل على تقويم اللسان لدى الكبار.
– تساعد تلك الطريقة على تعلق الأطفال بالقراءة وخاصةً قراءة القرآن الكريم.

قاعدة نور البيان

-طريقة نور البيان لا تتواجد فقط ضمن كتيبات بل تم تحميل نسخ منها عبر المواقع و يمكن تحميلها بطريقة مجانية ،و يوجد أيضا قنوات عبر اليوتوب تشرح هذه الطريقة و تعتمدها في تلقين الأطفال اللغة العربية وقواعدها ،وأيضا تعليم قواعد التجويد وقراءة القرآن.
-كما توجد تطبيقات على الهاتف المحمول تشمل جميع التعليمات المرتبطة بهذه الطريقة، و الهدف الأساسي من هذا المنهج هو إيجاد حلول ناجعة لأطفال المراحل الأولى من التعليم الابتدائي أو الحضانة لبعض المشاكل في قراءة النصوص و أيضا الخط العربي و أيضا تلاوة القرآن ، و هذا ما يضمن تفوق الطلاب في جميع المواد الدراسية و أيضا التفوق دينيا ،كما يعمل هذا المنهج في تنمية مهارات الطفل في مرحلة الحضانة فيما يتعلق بلغته الأم وهي اللغة العربية ما يجعله متمسك بلغته الأصلية أمام تداخل العديد من اللغات و اللهجات في مسيرته الدراسية ،والتي أحيانا تؤثر سلبا و تساهم في اندثار اللغة و الثقافة العربية عند الطالب.
-كما أن استعمال هذا المنهج في مرحلة الحضانة له تأثير جد إيجابي على عقل الطفل ،حيث يعمل على تنميته وذلك بفضل الأنشطة المتنوعة و الوسائل التعليمية المختلفة، كما يعمل هذا المنهج على تهذيب النفس و تعليم القيم الإسلامية التي تقوم على الصبر و السلوان و السعي نحو التعلم .
-هذه العوامل تساهم في بناء لغة جيدة للطفل وتجعله متمكن من جميع القواعد مما يساهم في حفظ القرآن في سن جد مبكرة لا تتجاوز 12سنة ،و بالتالي يدخل الطفل سن المراهقة وهو عارف ما له و ما عليه دون أن يتعرض للمخاطر التي تحف هذه المرحلة من وساوس الشيطان و أيضا خطر الانحراف.ومن هنا يتم الحافظة على البيئة التي تتسم بالإيمان و السلوكيات التي تصحبه وذلك بسبب توفر بيئة متكاملة من مدرسين و تلاميذ و وأولياء تلاميذ يسيرون على نفس النهج

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...