الرئيسية / الصحة والأناقة / التخلص من تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة

التخلص من تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة

تعتبر الغدة الدرقية من الغدد الرئيسية في الجسم تقع في العنق  أسفل تفاحة آدم تؤدي هذه الغدة العديد من الوظائف والوظائف المختلفة بما في ذلك تنظيم التنفس ومعدل ضربات القلب والمزاج

علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة

1- تعديلات نمط الحياة:
الحرص على تناول كمية كافية من اليود، وخاصة في حال الحمل، والرضاعة، وكذلك للأطفال والرضّع، وإنّ المعدل اليومي الذي يُنصح به من اليوم هو 150 ميكروغراماً، وهذا ما يُعادل نصف ملعقة كبيرة من الملح المُدعّم باليود، ومن مصادر اليود أيضاً: المأكولات البحرية مثل الجمبري، وحليب البقر، واللبن.
2- الامتناع عن فرط استهلاك اليود:
هناك بعض الحالات التي يكون فيها السبب وراء الإصابة بتضخم الغدة الدرقية هو استهلاك كميات كبيرة من اليود، وعلى الرغم من نُدرة حدوث هذه الحالات، إلا أنّها واردة وممكنة، ويجدر في مثل هذه الحالات الحدّ من تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على اليود.
3- العلاج بالمراقبة:
يلجأ الطبيب المختص لمبدأ العلاج بالمراقبة القائم على الاكتفاء بمشاهدة الحالة ومتابعتها دون إجراء تدخل طبيّ في الحالات التي يكون فيها التضخم صغيراً، بالإضافة إلى عدم تأثير هذا التضخم في وظيفة الغدة الدرقية.
4- العلاجات الدوائية:
يعتمد اختيار الدواء على السبب الكامن وراء الإصابة بتضخم الغدة الدرقية، فمثلاً إذا كان السبب هو خمول نشاط الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism)، فإنّ علاج التضخم يكون بالسيطرة على هذه الحالة، وذلك بصرف دواء ليفوثيروكسين (بالإنجليزية: Levothyroxine) الذي يُعدّ هرموناً بديلاً لهرمونات الغدة الدرقية، ويمكن كذلك صرف بعض الهرمونات للسيطرة على فرط نشاط الغدة الدرقية في حال كانت هذه المشكلة هي السبب وراء التضخم، وأخيراً في حال كان السبب بالتضخم هو التهاب الغدة الدرقية يمكن أن يلجأ الطبيب المختص لوصف الأسبرين والكورتيكوستيرويدات (بالإنجيلزية: Corticosteroids) المضادة للالتهاب.
5- العلاج باليود المُشعّ:
(بالإنجليزية: Radioactive iodine)، ويُطبّّق هذا العلاج بصرف حبوب تُعطى عن طريق الفم، ليتمّ امتصاصها إلى مجرى الدم لتصل إلى الغدة الدرقية، وسرعان ما تدمر خلاياها، وعلى الرغم من نجاح هذا العلاج في الغالب في السيطرة على تضخم الغدة الدرقية، إلا أنّه عادة ما يُسفر عن خمول نشاطها.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالأعشاب مجرب

1-عشبة القنفذ Echinacea:
عشب له شهرته يستخدم لتحسين الجهاز المناعي، ويعد نافعا لهؤلاء الذين يعانون من فرط نشاط الغدة.
2-عرق السوس Licorice:
هذه العشبة مهمة للحفاظ على التوازن بين الغدد المختلفة، بحيث تحسن أحوال الطاقة عند مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الأحيان من التعب.
وعلاوة على ذلك ففي عام 2011، أثبتت إحدى الدراسات العلمية أن عرق السوس يمنع نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية. ويدل هذا على إمكانات عرق السوس ليكون العلاج السريري الفعال لسرطان الغدة الدرقية وغيرها من اضطرابات الغدد الصماء ذات الصلة.
3- عشبة البوق Bugle:
أثبتت الدراسات العلمية أن عشبة البوق تساهم في التخفيف من فرط نشاط الغدة الدرقية، ويعتقد بعض الخبراء أنه يمكن أن تحل تدريجيا محل بعض أدوية علاج الغدة الدرقية.
4- الجينسنغ السيبيري Eleuthero:
تعتبر عشبة الجينسنغ السيبيري مفيدة للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية. ويٌعتقد أن الجينسنغ السيبيري فعال في علاج قصور الغدة الدرقية من خلال تنظيم مستويات الهرمونات. وعلاوة على ذلك، تحتوي هذه العشبة القوية على المواد التي تساعد على العمل الطبيعي للغدة الصعترية والغدد الكظرية.
5- بذور الكتان Flaxseed:
من المعروف أن بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية الأساسية، وخاصة أوميغا 3، والتي يعتقد أنها جيدة لصحة الغدة الدرقية. وفي دراسة أجراها المركز الطبي لجامعة ميريلاند، تبين أن استهلاك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل بذور الكتان، يساعد على زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
6- الجوز الأسود Black Walnut:
يعتبر الجوز الأسود واحدا من أغنى مصادر اليود بل وينافس المأكولات البحرية في هذا الصدد.
وتبين البحوث العلمية أن اليود من المغذيات الأساسية التي تلعب دورا حيويا في تحسين صحة وأداء الغدد الدرقية.

وعلاوة على ذلك، تبين أن نقص كميات اليود يؤدي عادة إلى عدد من الحالات التي تشمل التعب المزمن والاكتئاب.
7- بلسم الليمون Lemon Balm:
بلسم الليمون إحدى أفراد عائلة النعناع، وهي عشبة مفيدة للغدد الدرقية.
وتبين البحوث أن هذه العشبة مفيدة لتطبيع فرط نشاط الغدة الدرقية.
ويقال إنها تقلل من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وتخفف من الأعراض المرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

أمراض الغدة الدرقية

1- تضخم الغدة الدرقية
حيث يمكن أن تصيب الغدة بتضخم وزيادة حجمها عن الحجم الطبيعي، وعادة ما يكون التضخم مؤلما وقد يسبب ظهور بعض الأعراض ومنها الصعوبة في التنفس والبلع والسعال الشديد ويرجع ذلك بسبب نقص اليود في الغذاء أو اضطراب في مستوى إفراز هرمونات.
2- فرط نشاط الدرقية
حيث يزداد نشاط وعمل الغدة وتقوم بإنتاج كمية كبيرة من هرمون T4 و T3 أو يمكن معاً.
مما يساهم في زيادة عمليات الأيض، وهو الأمر الذي ينتج عنه ارتفاع في معدل نبضات القلب وارتفاع في ضغط الدم وارتعاش في اليدين، و التعرق المفرط.
3- كسل الغدة الدرقية
يمكن أن تصيب الغدة بكسل أو خمول ولا تنتج ما يكفي من الهرمونات ويؤدي ذلك إلى ظهور علامات كسل الغدة من ضعف وخمول وزيادة الوزن الحساسية المتزايدة تجاه البرودة والشعور بألم المفاصل والعضلات والإصابة بالإمساك والتعرض إلى جفاف البشرة.
4- مرض غريفر
يظهر هذا المرض نتيجة لفرط نشاط الغدة، ويصاب بها الإنسان عندما يهاجم الجهاز المناعي هذه الغدة المسؤولة عن تنظيم عمليات الأيض ويرجع السبب إلى التدخين والتوتر والحمل ويصاحبه أعراض منها القلق ورجفة وارتعاش اليدين عدم انتظام معدل نبضات القلب التعرق المفرط
5- سرطان الغدة الدرقية
يمكن أن تصيب الغدة بالسرطان وهو عبارة عن وجود نمو خلوي غير طبيعي وغير مسيطر عليه، وسريع الإنتشار ويجتاح الأنسجة المحيطة ويقوم بتدميرها ويمكنه الانتشار أو الانتقال إلى أعضاء وأنسجة جسمية بعيدة عن طريق مجرى الدم، أو الجهاز الليمفاوي، أو طرق أخرى.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالعسل

على الرغم من أن بعض الأشخاص يدعون بأن العسل يعالج اضطرابات الغدة الدرقية، إلا أنه لا توجد دراسات تؤكد هذا الادعاء، ولكن للعسل فوائد كبيرة ومنها؛ علاج آثار الحروق والجروح، وتقليل مدة الإسهال، ومنع ارتداد حمض المعدة، ومضاد للإلتهاب، وللحد من أعراض البرد والسعال، ويمكن استبداله بسكر المائدة نظرًا لفوائده العظيمة، وكما تجري محاولات استخدام العسل لعلاج التوتر ومشاكل النوم ورائحة الفم الكريهة.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...