الرئيسية / تعلم كيف / الحفاظ على النباتات من الحشرات

الحفاظ على النباتات من الحشرات

استخدم رذاذ ماء قوي لغسل النبات حتى لا يكسر الأغصان ولا يقطع الأوراق ويكون الماء فاترا استخدام أسطح الشمع كمصائد خاصة للحشرات الطائرة وذلك بوضع الألوان التي تجذب الحشرات مثل الأصفر على الكرتون أو الألواح الخشبية الفاتحة وتغطيتها بمادة لاصقة مثل الفازلين ووضعها بالقرب من النبات

كيف نحافظ على النباتات من الحشرات

– إزالة الأجزاء المصابة وأنسب وقت لاستخدام هذه الطريقة عند بداية الآفة وليس بعد استفحالها، مع العلم أنه حتى بعد الإصابة المتقدمة فإن هذه الطريقة تفيد في المكافحة لكن أثرها محدود.
– استخدام رشاش مائي قوي يغسل به النبات بحيث لا يكسر الفروع ولا يقطع الأوراق ويكون الماء فاتراً.

– استخدام الأسطح الشمعية كمصائد بالذات للحشرات الطائرة، وذلك بوضع ألوان جاذبة للحشرات كالأصفر على كرتون مقوى أو ألواح خشبية خفيفة وتغطيتها بمادة لاصقة كالفازلين، وتوضع قرب النبات، ويباع منها أشرطة لاصقة جاهزة للاستخدام.
– استخدام مكنسة شفط تعمل ببطاريات حتى لا تتلف أجزاء النبات لشفط الحشرات من سطح النبات، ومن ثم التخلص منها.
– استخدام ما يسمى بالمصائد الكهربائية الضوئية؛ كون الحشرات تنجذب للضوء وتقع فيها فتموت بالصعق الكهربائي.
– استخدم مواد ذات روائح نفاذة مثل: الثوم، والزنجبيل، والفلفل الحار، ومستخلصات بعض النباتات مثل ورق نبات الخطمية لمقاومة الذبول وأجزاء متعددة من نبات النيم.

– استعمال الثوم: نقوم بهرس ثلاثة فصوص صغيرة من الثوم وتنقيعها بلتر واحد من الماء لمدة أسبوعين ثم نستخدمه لري النبتة فيعمل عمل المبيد الجهازي لأن النبتة تتشربه ويتخلل أجهزتها.
– وهناك طريقة أخرى تتم بهرس حوالي 85 جرام من الثوم مع القشر ويضاف إليه 6 ملاعق أكل من زيت البرافين الطبي داخل خلاط ثم يوضع الناتج في وعاء محكم ويحفظ لمدة يومين ونأخذ ملعقة كبيرة من مبشور الصابون ونذيبه في لتر من الماء ثم يضاف للمخلوط السابق ويتم تسخينه ثم يبرد ويحفظ للاستخدام عند الحاجة وذلك بإذابة ملعقة منه في لتر من الماء ويرش بها النبات المصاب.

– استخدام الليمون والملح في مكافحة النمل حيث نذيب عصير نصف ليمونه في لتر من الماء ونمسح به أغصان وجذوع النبات.
– مسحوق أوراق النيم المجففة تعفر به النباتات أو يمزج في الماء وترش به النبتة المصابة.
– محلول الفلفل الحار ويتم إعداده بغلي اثنتين من ثمار الفلفل الحار في لترين من الماء لمدة ساعة تقريباً ثم يوضع في وعاء محكم وبعد يومين تهرس ثمار الفلفل ويصفى المحلول ونستخدم 125 ملي لكل 10 لتر من الماء ونضيف حوالي 40 جرام صابون مبشور في وعاء الرش.
– استخدام حيوانات تتغذى على هذه الآفات مثل استخدام حشرة الدعسوقة في القضاء على حشرة المن.
– استخدام الزيوت النباتية حيث تخلط بنسبة 2% من الزيت مع 98% ماء وترش به الحشرات فيؤدي إلى اختناقها لأنه يسد مجرى التنفس.

– استخدام صابون الأواني بمزج ملعقتين منه مع 4 لتر من الماء وقطرات قليلة من زيت نباتي واستخدامه لرش النبات المصاب بالحشرات.

أنواع حشرات النباتات

1- حشرات المن هو قمل النبات:
شكلها عبارة عن شكل الكمثري لها مادة عسلية تنزل منها عن طريق فتحة الشرج يتغذي عليها النمل و ينمو عليها ايضا الفطر الاسود الذي يعمل علي سد ثغور للنبات مما يؤدي الي ضرر كبير علي النبات تتواجد حشرة المن داخل النباتات التالية، نباتات الزينة، البصل، الباذنجان، القطن، الجوافة، السمسم، التيل، الخيار، الخرشوف، البطيخ، تنتشر تلك الافية في اشهر معينة في السنة و هي شهر يوليو و يونيو و مايو حشرة قمل النبات دائما تفضل عمل مستعمرات و فرق علي النبات و تعمل علي ظهور ثقوب داخل اوراق النبات و تعمل علي تدهور المحصور و قلة انتاجه و بالكاد يتسوق و ان وجد تلك الثقوب لا يتسوق الانتاج و لكي يتم مكافحة تلك الحشرة ب المبيدات الحشرية التالي ذكرها: كاليبسو ، كونفديت، اكتلك، ادمير، اكتار.
2- تربس القطن:
تربس القطن تتغذي علي اوراق النبات و تسبب موت النبات لانها عندما تصيب النبات تصيبه ببقع فضيه و تعمل علي امتصاص النبات و تكون شكل ورقة النبات جافة مليئة بقع فضي و تتأثر بذلك الضرر اوراق نبات الخيار، الفلفل الاخضر، الفاصوليا، اما اذا اصابت البادرات تعمل علي موتها تماما و من ثم اعادة الزراعة من جديد.
كيف يتم القضاء علي تلك الافة الضارة؟ عند ري التربة قبل الزراعة بري غزير يقتل تلك الافة، الاعتناء ب الارض و نزع الحشائش عنها، يجب ان نسمد النبات جيدا و نقويه لكي لا يتم اختراقه من الافات الضارة، او ممكن رش النبات بالاتي: اكتلك، كرد اويل، سوميثيون و كلها لها معدلات ودرجات متفاوتة.
3- العنكبوت الاحمر:

العنكبوت الاحمر من الافات الضارة للنبات يزداد انتشار و نشاط العنكبوت الاحمر عند حدوث خشونة في الاوراق و حدوث اتربة و عند عطش النبات للمياه و عوامل الجو عند الجفاف و تصيب الكثير من النباتات و المحاصيل الزراعية مثل: التين، الكمثري، و الزهور، نباتات الزينة، الملوخية، السبانخ، الباذنجان بكل انواعه و البقوليات و الكثير من النباتات التي تضرها الحشرات و تقضي عليها و للقضاء علي العنكبوت الاحمر نستخدم الاتي : تغطية التربة ب الملش كما ذكرنا سابقا، الرش بالزيوت المعدنية، دلمييت، شالنجر، ماكويت، يرتميك، اجروميك، المركب الحيوي، بيوفلاي، الكبريت الميكروبي، و الكثير من حشرات التربة التي تقضي علي النبات الافات الضارة التي يجب مكافحتها و القضاء عليها لانها تضر النبات و تتسبب في كارثة علي البيئة الزراعية فيجب اتباع التعليمات لكي تقضي علي الحشرات الزراعية و تجريف التربة جيدا قبل البدء في عملية الزراعة و الي لقاء اخر دمتم سالمين.

حماية النبات من تراكم الأتربة على الأوراق

من طرق الحفاظ على النباتات حمايتها من تراكم الأتربة على أوراقها؛ فوجود طبقة من الغبار على الأخيرة، من شأنه إعاقة انبعاث الأكسجين من النبات، مما يجعله معرّضًا للتلف، كما يجعل مظهره يبدو أقل نضارة وجمال؛ لذا ينبغي مسح أوراق النباتات بقطعة قماش مبللة بالماء بمعدّل مرة واحدة أسبوعيًا، ورش الأوراق بالرذاذ بانتظام.

علاج بق النباتات

– افحص أي نباتات جديدة جيدًا بحثًا عن البق الدقيقي قبل تثبيتها إذا لم تتمكن من إزالة جميع البق الدقيقي الموجود، فتخلص من النبات وقم بتدميره أو، إن أمكن، أعده إلى المصدر.
– افحص بانتظام أنواع النباتات المعرضة للبق الدقيقي في المناظر الطبيعية أو المزروعات الداخلية بحثًا عن البق الدقيقي وإذا وجدت إصابة، فقم بإزالة الحشرات باليد عن طريق انتزاعها أو تقليمها.
– تخلص من نباتات “الجدة” القديمة التي قد تكون مصدرًا لإصابة النباتات الجديدة. وافحص الأواني والأوتاد والمواد الأخرى بحثًا عن البق الدقيقي وأكياس بيضها وتخلص من أي عناصر موبوءة.
– إذا تم الكشف عن البق الدقيقي إلى حد ما، فقد يكون من الممكن تقليل التجمعات في النباتات القوية باستخدام رذاذ الماء تحت الضغط العالي و قد يكون من الضروري تكرار الممارسة على فترات عدة أيام.
– تجنب التطبيقات غير الضرورية للأسمدة النيتروجينية على النباتات التي تحتوي على البق الدقيقي فقد يؤدي ارتفاع معدلات النيتروجين إلى جانب الري المنتظم إلى تحفيز نمو النباتات الجديدة الطرية وكذلك إنتاج بيض البق الدقيقي.
– إذا كان للمناظر الطبيعية أو المساحات الداخلية الخاصة بك تاريخًا من مشاكل البق الدقيقي الخطيرة ففكر في استخدام الأنواع النباتية فقط التي لا تصاب بالبق الدقيقي لمدة عام أو عامين على الأقل لتقليل كثافة البق الدقيقي وإمكانية إيوائه.

– يعد التحكم في البق الدقيقي الأرضي أكثر صعوبة من تلك التي تتغذى فوق الأرض وعليك منع دخوله وتخلص بسرعة من النباتات المصابة قبل أن تنتقل الآفات إلى نباتات سليمة.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...