الرئيسية / تعلم كيف / طريقة تكاثر النباتات اللازهرية

طريقة تكاثر النباتات اللازهرية

كيف تتكاثر النباتات غير المزهرة تحتاج جميع النباتات إلى إجراء عملية التكاثر من أجل الحفاظ على بقائها على قيد الحياة في هذه الأرض  لذلك تخلق النباتات لنفسها ذرية من خلال التكاثر الجنسي واللاجنسي وفقا لنوع النبات

كيف تتكاثر النباتات اللازهرية

-يحدث التكاثر الجنسي عن طريق اندماج الأمشاج الذكور والإناث، يمكن أن يكون من أزواج متشابهين، غير متزاوجين، تندمج الأمشاج ذات الحجم والشكل والسلوك معًا، ويمكن رؤيته في النباتات اللازهرية البدائية.
-في عدم التزاوج، تختلف الأمشاجان المدمجة قليلاً في الحجم والسلوك، وفي النوع الأوجامي، وتكون الأمشاج الأنثوية ذات حجم كبير وغير متحرك في حين أن الأمشاج الذكور أو أصغر حجمًا ومتحركة.

-تتكاثر نباتياً وغير جنسياً وجنسياً، يحدث التكاثر الخضري انقسام الخلية أو تجزئتها، يتم التكاثر اللاجنسي عن طريق الجراثيم.

معلومات عن النباتات اللازهرية

-النباتات اللازهرية هي واحدة من أنواع النباتات بناءً على طريقة التكاثر، حيث تستخدم الأبواغ للتكاثر.
-ليس لديهم الهياكل التي نربطها عادة بالنباتات، مثل السيقان الحقيقية، أو الجذور، أو الأوراق، أو الزهور، أو البذور، وأجزائها التناسلية مخفية، لذلك نسميها كائنات “شبيهة النباتات”، وتشترك في بعض الخصائص مع النباتات، لذلك ليس جميع النباتات اللازهرية تنتمي لمملكة النبات.

-ويطلق عليها العديد من الأسماء، مثل نباتات خفية الالقاح، ونباتات عديمة الإزهار، ونباتات مستورات الزهر، ونباتات معراة البذور.
-لا تحتوي معظم النباتات اللازهرية على نظام الأوعية الدموية، ويمكن تقسيمها إلى المَشريَّات، والنبات الطحلبي، واللازهرية الوعائية

ما هي النباتات التي تتكاثر لاجنسيا؟

من الأمثلة على النباتات التي تتكاثر لا جنسيا العدار، أو الهيدرا، وهي نباتات كبيرة الحجم، تزرع لتزيين الحدائق والبيوت، وتحمل الاسم العلمي “Hedera helix”، ومن الجدير بالذكر أن التكاثر اللاجنسي، أو بالإنجليزية “Asexual reproduction”، ويسمى أيضًا التكاثر الخضري يتم بدون اتحاد خلايا جنسية، أو دمج النوى فلا يتم تبادل المادة الوراثية من خلال الكروموسومات، لذا فهو يتميز بالحفاظ على صفات النبتة الأم.

ما هي مجموعه النباتات اللازهرية؟

من أشهر مجموعات النباتات اللّا زهريّة هي الطحالب والأشنيات والحزازيات والسّرخسيّات، وأيضًا تَشمل مُتعضِّيات غير مُخلِّقة ضوئيًّا والّتي تُصنّف عادةً كنباتات، مثل الفطر والعفن الغروي والبكتيريا. استُنكِر هذا التّصنيف الآن في تصنيف لينيوس. في السَّابق، قَبَعَت النباتات اللّا زهريّة رسميًّا ضمن مملكة النبات.

خصائص النباتات اللازهرية

1-تحاط البذور بغلاف داخلي واقي صلب. تحتوي البذرة على مصدر غذاء وطاقة.
2-إن البذرة عبارة عن تركيب لحماية جنين النبات، بالإضافة إلى الجنين.
3- قد يبقى جنين البذرة لفترة طويلة في مرحلة السكون قبل البدء في عملية الإنبات عند وجود الظروف المناسبة للبذور.
4-لهذه النباتات القدرة على الانتقال لمسافات طويلة للنمو وأعطتها القدرة على العيش والتكاثر بعيداً عن الماء والعيش على اليابسة بخلاف الحزازيات والسرخسيات.
5-تعتبر نباتات أقل تطوراً.
6- تمثل شجرة الصنوبر الطور البوغي في النباتات وتحتوي على نوعين من المخاريط: مخاريط ذكرية تحتوي على حبوب اللقاح، ومخاريط أنثوية تحتوي على البويضات.
7-تنقسم النباتات اللازهرية إلى ثلاثة أجزاء: المَشَرِيَّات والنبات الطحلبي والسرخسيات أو اللازهريات الوعائية.
8-المشريَّات: يتم اعتبار كل من الطحالب والفطريات من المَشَرِيَّات، ولكن الفرق في طريقة التغذية فهي تغذية ذاتية في الطحالب، في حين تتغذى الفطريات تغذية غير ذاتية. عادة ما تحافظ الطحالب على نفسها في مجموعة متنوعة من البيئات مثل الأراضي الرطبة، وكذلك على النباتات الأخرى وحتى الحيوانات.
9-ينمو البعض في المياه البحرية ويطلق عليها الأعشاب البحرية.
10-توفر أصباغ متنوعة في الطحالب ألوانًا مختلفة، وتحتوي الطحالب الخضراء بشكل رئيسي على الكلوروفيل أ، والكلوروفيل ب، مع الكاروتينات كأصباغ ضوئية.
11-تتكاثر الطحالب نباتيًا عن طريق التفتت أو ظهور البراعم أو تكوين الدرنات.
12-استنادًا إلى لون الصباغ، وطبيعة المواد الغذائية المخزنة وتنظيم الخلايا، تنقسم الطحالب أيضًا إلى طحالب خضراء، وطحالب بنية، وطحالب حمراء.
13-اللازهرية الوعائية: اشتقت النباتات اللازهرية الوعائية اسمها من السرخس.
14-تتواجد في المناخات الرطبة والاستوائية، وعادة ما تتواجد على التربة والصخور والبرك، وتتغذى على النباتات الأخرى. لدى السرخسيات نظام الأوعية الدموية البدائية.
15-وبناء على أساس تنظيم النبات، بما في ذلك طبيعة الأوراق ونظام الأوعية الدموية وموقع البوغيات.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...