من المكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات بأشكال عديدة مثل القطرات والبلورات والحقن السائلة والكريمات والكبسولات والأقراص الفوارة فهي لا تستخدم فقط لصحة الجسم بل للبشرة أيضا

فوائد حبوب فيتامين سي الفوار للبشرة

-علاج الأكزيما الجلديّة
يُعدّ تناول فيتامين سي مُرافقاً لمعدن الزنك ثنائياً جيداً لعلاج الأكزيما الجلديّة، على أنّ تتراوح جرعة فيتامين سي من 500-1000 ملغ، وأن تكون جرعة الزنك 15 ملغ يومياً.
-دعم إنتاج الكولاجين
يُعدّ فيتامين سي أحد الفيتامينات المهمّة لتشكيل الروابط بين الجزيئات التي تُنتج الكولاجين؛ وذلك لإنتاجه لبعض الأحماض الأمينية كحمضيّ هيدروكسي برولين، وهيدروكسي أولين، ويمدّ الكولاجين بدوره البشرة النّضارة والشباب، ويُقلّل من علامات تقدّم السّن.
-المُحافظة على شباب البشرة
يقي فيتامين سي من الإصابة بشيخوخة البشرة المُبكرة، ويحدّ من تكوّن التّجاعيد والخطوط الدقيقة، كما أنّه يحدّ من جفاف البشرة، ويُحافظ على شبابها، إضافةً إلى أنّه يدعم خلايا الجسم الداخليّة والخارجيّة، ووفقاً لدراسةٍ نشرتها “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية” على بعض المُغذّيات وتأثيرها على شيخوخة البشرة والتي أجريت على 4025 امرأة تتفاوت أعمارهنّ ما بين الأربعين والأربعة وسبعين عاماً، وكانت النتيجة بأنّ المُعدلات العالية من فيتامين سي قلّلت من ظهور التّجاعيد، ومنحت البشرة مظهراً أفضل من قبل.
-الوقاية من تصبّغ وتلوّن الجلد
يقي فيتامين سي البشرة من التصبّغات والبُقع الدّاكنة عن طريق تثبيطه لإفراز صبغة الميلانين في الخلايا الصبغية في الجسم؛ وذلك بسبب قدرته على التقليل من الإنزيم المُحفّز لإنتاج صبغة الميلانين، كما أنّه يُخفّف من الإصابة بالنّمش، وبُقع العمر.
-تغذية البشرة
يدعم فيتامين سي تغذية البشرة بتوفيره للكولاجين الذي يُعدّ بنيةً أساسيّةً للأوعية الدّموية التي تُزوّد خلايا البشرة بالمواد المُغذّية والأوكسجين، كما أنّه يُحافظ على صحّتها، ويحميها من الخشونة والجفاف.
-التّسريع من شفاء الحروق والجروح
يُسرّع فيتامين سي من شفاء الحروق والجروح التي تتعرّض لها البشرة، كما أنّه يُفيد في حالات الحروق الشديدة، ويحدّ من تسرُّب الشّعيرات الدّموية بعد التعرّض للحروق الجلديّة، إضافةً إلى أنّه يُعزّز من نموّ أنسجةٍ جديدة.
-علاج حروق الشمس
يحتوي فيتامين سي على مُضاداتِ أكسدةٍ قويّةٍ من شأنها تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، ومُعالجة البشرة المُتعرّضة لحروق الشمس من خلال تناوله فمويّاً، أو استخدام زيت فيتامين سي موضعيّاً، إضافةً إلى أنّه يُخفّف من آثار الأشعة فوق البنفسجية التي تُسبب احمراراً سطحيّاً بالبشرة، إلّا أنّه يجب التنويه بأنّ استخدام فيتامين سي أو وضع الأمصال المحتوية على فيتامين سي لا تُلغي تطبيق واقي الشمس.

طريقة استخدام فيتامين سي الفوار للبشرة

لاستخدام فيتامين ج الفوار اتباع الخطوات التالية :
-وضع قرص من الفيتامين الفوّار في كوبٍ من الماء وشربه.
-سحق قرصيْن من فيتامين سي الفوار، وإذابتها في عصير أربع حبّات من عصير الليمون، ثمّ إضافة المزيج الناتج إلى علبة من كريم الوجه المرطّب الذي يحتوي على الجليسوليد، وتطبيق المزيج على الوجه وتركه لمدة خمس دقائق قبل غسلِه بالماء الفاتر.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية في الصيف

– ترطيب البشرة:
من الأفكار الخاطئة أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب، وهذا غير صحيح على الإطلاق إذ أن البشرة الدهنية يجب أن يتم ترطيبها بشكل جيد من خلال استخدام الكريمات الواقية من الشمس التي لا تحتوي على الزيوت، ويجب أن تحتوي على عنصر الزنك، والذي له خصائص مضادة للإلتهابات، مما يقي من وجود الحبوب وخاصة حب الشباب.
– الغذاء الصحي:
من المهم تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة للبشرة الدهنية، والتركيز على الطماطم والفراولة، والحرص على تناول الشاي الأخضر مع التقليل من الأطعمة الحارة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البهارات، والتي تسبب تهيج البشرة وزيادة الإفرازات الدهنية.
– تنظيف البشرة
الإهتمام بتنظيف البشرة الدهنية من الأشياء الهامة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالحبوب، والتخلص من الجلد الميت الذي يتراكم على البشرة، وأفضل أنواع المنظفات للبشرة هي التي تحتوي على حمض الجليكوليك، وحمض الساليسليك والتي تساعد على تنظيف مسام البشرة بعمق وتقشير خلايا الجلد الميتة، ولهذا يجب عليك البحث عن التونر المناسب الذي يحتوي على هذه الأحماض.
– التخلص من دهون البشرة
اذا كنتِ تعاني من فرط الدهون على البشرة مما يظهرك بمظهر غير مرغوب به بعد وضع المكياج، يمكنك وضع بودرة التلك أو المنتجات التي تحتوي بوليمرات السيليكون، والتي تساعد على إمتصاص الدهون والزيوت من على البشرة، وهذا يساعد على بقاء المكياج لمدة أطول، وأيضا يقلل من ظهور اللمعان الناتج عن إفراز الدهون على البشرة.
– شرب الماء بانتظام
يجب عليك الحرص على تناول الماء بانتظام حيث أنه يزيد من التعرق والذي يساعد على التخلص من السموم الزائدة بالجسم والبشرة، ويساعد على التقليل من إفراز الدهون على البشرة.

فوائد فيتامين C الفوار للجسم

-حماية الشعر، وترطيبه، وبالتالي منع تقصفه وتساقطه، وتقوية جذوره، مما يؤدي إلى زيادة نموه وكثافته.
-نمو الجسم، وخاصة كلاً من: الجهاز العظمي، والأسنان، والأظافر.

-علاج بعض مشكلات الجهاز التنفسي، والوقاية منها؛ مثل: الزكام، والإنفلونزا، ونزلات البرد، وبعض حالات السعال الشديد.
-علاج بعض حالات شلل الأطفال، وتقليل احتمالات الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية؛ وذلك من خلال استخدامه بالطريقة الصحيحة حسب إرشادات الطبيب.
-تقليل نسب الكولسترول الضار في الدم، والمحافظة عليه ضمن المستويات الطبيعية التي يحتاجها الجسم.
-مقاومة نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وذلك بسبب دورها الواضح في تقوية جهاز المناعة فيه.
-منع حدوث بعض مشكلات القلب والشرايين؛ مثل: تصلب الشرايين، والأوعية الدموية، والذبحة الصدرية.
-حماية الجسم من تأثيرات السموم الخارجية عليه؛ مثل: آثار التدخين، والمبيدات الحشرية، وبعض الإشعاعات التي تضر الجسم.

-خفض ضغط الدم المرتفع في الجسم، والحفاظ عليه ضمن المعدلات الطبيعية له، وكذلك الحفاظ على نسبة ثابتة من السكر في الدم.