الرئيسية / الصحة والأناقة / اهم أعراض الإنفلونزا الشديدة

اهم أعراض الإنفلونزا الشديدة

من خلال الالتزام ببعض الراحة والعناية الشخصية في المنزل يمكن للشخص العادي أن يتوقع تحسنا في صحته في غضون أسبوع على الرغم من أن السعال الجاف قد يستمر لعدة أسابيع

أعراض الإنفلونزا الشديدة

1-الإنفلونزا مرض فيروسي معد، عادة ما ينتشر خلال فصل الشتاء بين نوفمبر/ تشرين الثاني وفبراير/شباط. وبينما تبدأ نزلة البرد خلسة وبالتدريج، تظهر أعراض الإنفلونزا على حين غرة، حيث يكون المصاب على ما يرام لكنه يعاني في اللحظة التالية من الصداع وآلام المفاصل والارتجاف بشدة والإعياء.
2-يكون الشخص المصاب بالإنفلونزا عاجزاً عن إدارة متطلبات حياته اليومية كالمعتاد، فيتوجب عليه البقاء في السرير، إذ تسبب الإصابة التعب والإعياء الشديدين. كما تترافق في الكثير من الحالات لاحقاً بالسعال الجاف والزكام.

3-ومن أعراضها الأخرى الإصابة بالحمى ونوبات التعرق الشديد، حيث تتجاوز درجة الحرارة في العادة الـ 38 درجة مئوية ويمكن أن تصل إلى 41 درجة. ويقول الأطباء لموقع “تيليكوم” الألماني إنه من الممكن ألا يُصاب الشخص الذي يعاني من الإنفلونزا بالحمى في بعض الحالات، لكن ذلك لا يغير من طريقة معالجتها.

علاج إنفلونزا الصيف

ومن أجل التخلص من إنفلونزا الصيف يمكنك إتباع الإرشادات والتدابير المضادة التالية:
1-لف الساقين بقطع قماش مبردة عند الإصابة بالحمى الشديدة.
2-الابتعاد تماماً عن اللجوء إلى المضادات الحيوية.
3-الإكثار من شرب السوائل ويمكنك هنا شرب بعض المشروبات الباردة عند الشعور بالحمى.
4-اتباع نظام غذائي صحي لرفع مقاومة الجسم
5-ممارسة الرياضة بتكرار دون أن ترهق جسمك، معنى ذلك ممارسة الراحة الجسدية.

أسباب الأنفلونزا الشديدة

تنتقل فيروسات الإنفلونزا عن طريق الرذاذ المحمول بالهواء عندما يسعل المصاب أو يعطس أو يتحدث. وقد تَستنشق الرذاذ مباشرةً، أو تلتقط الجراثيم من أحد الأشياء من حولك — مثل الهاتف أو لوحة مفاتيح الحاسوب — ثم تنقلها إلى عينيك أو أنفك أو فمك.
من المحتمل أن يصبح الأشخاص المصابون بالفيروس ناقلين للعدوى بدءًا من اليوم السابق لظهور الأعراض، وحتى خمسة أيام بعد ظهور الأعراض.

قد يبقى الأطفال والأشخاص الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي ناقلين للعدوى لفترة أطول قليلًا.
كما أن الأجسام المضادة لفيروسات الإنفلونزا التي واجَهْتَها في الماضي قد لا تحميك من سلالات الإنفلونزا الجديدة، إذ يمكن أن تختلف كثيرًا عن الفيروسات التي أصبت بها من قبل.
تتغير فيروسات الإنفلونزا باستمرار، مع ظهور سلالات جديدة بانتظام. إذا أُصِبت بالإنفلونزا فيما مضى، فإن جسمك قد صنع أجسامًا مضادةً لمحاربة تلك السلالة من الفيروس. إذا أُصِبت فيما بعدُ بفيروس إنفلونزا مشابه لذاك الذي واجهتَه من قبل عن طريق المرض أو التطعيم، فقد تمنع تلك الأجسام المضادة العدوى أو تخفف حدتها. ولكن قد تنخفض مستويات الأجسام المضادة مع مرور الوقت.

كيف تنتشر الإنفلونزا

تنتقل فيروسات الأنفلونزا من شخص إلى آخر، وتنتشر بشكل رئيسي عن طريق الرذاذ الصادر من الأشخاص المصابين بالأنفلونزا عن طريق السعال والعطس أو الكلام، هذه الرذاذات يمكن أن تبقى بفم وأنف الشخص الذي من المحتمل استنشاقه إلى الرئتين، والأشخاص المصابون بالأنفلونزا يمكن أن ينشروا العدوى للآخرين إلى مسافة تصل إلى حوالي 6 أقدام، كما يمكن أن يصاب الشخص بالأنفلونزا عن طريق لمس السطح أو الجسم الذي عليه فيروس الأنفلونزا ثم لمس الفم أو الأنف نفسه.
فترة الحضانة:
معظم الأصحاء من البالغين قد يكونون قادرين على نقل العدوى إلى الآخرين، ويمكن أن تبدأ العدوى
بيوم واحد قبل ظهور الأعراض عليهم، ويصل المدى الزمني لظهور الأعراض من 5- 10 أيام بعد أن يصبحوا مرضى.

الأطفال قد ينقلون الفيروس خلال مدة تزيد على 7 أيام، وتبدأ الأعراض من يوم إلى 4 أيام بعد دخول الفيروس إلى الجسم، وهذا يعني أنك قد تكون قادراً على نقل الأنفلونزا لشخص آخر قبل أن تعرف أنك مريض.
كما يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بعدوى فيروس الأنفلونزا دون ظهور الأعراض عليه.

أعراض الإنفلونزا عند الأطفال

تشمل أعراضها: الحمى، والصداع، والإعياء، والسعال، والتهاب الحلق، ورشح الأنف، وألم بالعضلات. قد يعاني الأطفال أيضًا من ألم بالمعدة، والقيء. تميل أعراض الأنفلونزا إلى الظهور سريعًا. قد يشعر الأطفال المصابون بالأنفلونزا بإعياء شديد يمنعهم من ممارسة نشاطاتهم المألوفة.

أهم النصائح للوقاية من الانفلونزا

1-اغسل يديك بانتظام
نظافة اليدين تحمي من معظم الالتهابات، بما فيها الأنفلونزا. الحفاظ على نظافة اليدين طريقة سهلة لحماية صحتك وصحة أسرتك.
2-تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك
تنتقل الجراثيم إلى الجسم من خلال العينين والأنف والفم على الأرجح.
3-إذا كنت مريضاً، ابق في المنزل
إذا كنت مصاباً بالأنفلونزا، فإن تواجدك على مقربة من الآخرين يعرضهم لخطر العدوى.
4-تجنب مجاورة المرضى
الأنفلونزا معدية وتنتشر بسهولة في الأماكن المكتظة، مثل المواصلات العامة والمدارس ودور الرعاية وفي المحافل الاجتماعية.
فعندما يسعل شخص مصاب بالعدوى أو يعطس، يمكن للرذاذ المشبع بالفيروس أن ينتشر لمسافة تصل إلى متر واحد، مما يؤدي إلى إصابة من يستنشقه بالعدوى

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...