الرئيسية / تقنية المعلومات / خطورة الجلوس على الهاتف لفترة طويلة

خطورة الجلوس على الهاتف لفترة طويلة

يؤثر الهاتف المحمول على السمع والاستخدام المفرط للهاتف يسبب آلاما في الرقبة  حيث يزن دماغ الإنسان حوالي 5 كيلوغرامات في المتوسط وعند الجلوس لفترة طويلة في وضع الانحناء للأمام أثناء كتابة الرسائل على الهاتف فهذا يسبب بشكل كبير الضغط الذي يؤدي إلى آلام الرقبة

أضرار الجلوس على الهاتف لفترة طويلة

1. الإدمان
يتحول استخدام الهاتف من صورة طبيعية إلى الإدمان المستمر عند أغلبية الأفراد، لدرجة استخدام هواتفهم المحمولة داخل المراحيض.
2. ضعف النظر
من أبرز الأمراض التي يسببها الهاتف المحمول، ضعف النظر وإحمرار العين معظم الأوقات بسبب الإجهاد المستمر.
3. صحة القلب
من أكثر الأمراض شيوعًا عند الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة الإضرار بصحة الأوعية الدموية من خلال الموجات والإشعاعات المنبعثة، التي تؤثر على كرات الدم الحمراء الحاملة للهيموجلوبين وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
4. قلة النوم
يعتبر قلة النوم من الأمراض الأكثر شيوعًا التي يسببها الهاتف المحمول خصوصًا أن الضوء المنبعث من الهواتف المحمولة يؤثر على إنتاج مادة الميلاتونين التي تتحكم في النوم.
5. التأثير على السمع
الإفراط في سماع الأغاني عن طريق الهاتف المحمول يؤثر على حاسة السمع والإضرار بالخلايا المسؤولة عنها.
6. الصداع النصفي
التركيز الشديد في الهواتف المحمولة تسبب الصداع النصفي ومشاكل بالرأس.

أضرار الهاتف المحمول على العين

1. يعد تقليل قدرة العين على الرؤية بعيدة المدى أو ما يعرف بقصر النظر، من أبرز أضرار الهاتف المحمول على العين وخاصة عند الأطفال، حيث يكون ضرر الضوء الأزرق أكبر على الأطفال، لأن أعينهم تعمل على امتصاص الضوء الأزرق بشكل أكبر.
2. يقل معدل رمش العيون في حال استخدام الهواتف المحمولة دون ملاحظة الشخص لذلك، مما يؤدي إلى إجهاد واحمرار العينين، وغباش الرؤية، وحدوث جفاف شديد أو ما يعرف بمتلازمة جفاف العين.

3. يتم امتصاص معظم الأشعة الصادرة عن الهواتف المحمولة للشبكية مرورًا بالعدسة والقرنية، مما يسبب ضررًا على خلايا الشبكية ويسبب التنكس البقعي على المدى الطويل، مما يسبب مشكلات خطيرة في النظر.
4. يسبب استخدام الهواتف المحمولة لساعات طويلة دون راحة زيادة فرصة حدوث العديد من مشكلات النظر، مثل: الساد، أو الماء الأبيض، وظهور الظفرة في العين، وحدوث سرطان في الأنسجة البصرية.

نصائح لتجنب مخاطر الاستخدام الطويل للهاتف المحمول

1. عدم استخدام الهاتف في المساحات المعدنية المغلقة
حاول عدم استخدام هاتفك الخلوي في المصاعد، السيارات، القطارات أو الطائرات، حيث ينبعث منها المزيد من الإشعاع في المساحات المعدنية المغلقة.
2. عدم وضع “الراوتر” في غرف النوم
لضمان كامل الحماية من الإشعاعات الكهرومغناطيسية الضارة، ينصح بوضع جهاز التوجيه اللاسلكي أو “الراوتر”، خارج غرفة النوم وكذلك جميع الهواتف المحمولة.
3. استخدام السماعة
لكي تبقى في أمان عليك استخدام سماعات الأذن اللاسلكية أثناء التحدث في الهاتف مع الحرص على إبقاء الجهاز نفسه بعيدا عن متناولك.
4. تجنب الغلاف الواقي من الإشعاع
يعد غلاف الموبايل الواقي من الإشعاع من أخطر الأشياء التي نلجأ لها لوقاية أنفسنا، لأن هذه الأغلفة تعيق الإرسال مما يدفع الأجهزة المحمولة لإصدار المزيد من الإشعاعات.
5. استخدام الهاتف الأرضي بالمنزل
طالما أنك بالمنزل، احرص على استخدام الهاتف الأرضي التقليدي وليس اللاسلكي، لأن الأخير يصدر إشعاعات تشبه تلك التي يصدرها الهاتف المحمول.
6. إبقاء الهاتف بعيداً عند عدم استخدامه
حاول ألا تبقي هاتفك في وضع التشغيل بجانب جسمك طوال اليوم، لتفادي الإشعاعات الصادرة منه.
7. التركيز في إشارات الاستقبال
ينصح بتجنب استخدام الهاتف المحمول عندما تكون إشارة الاستقبال ضعيفة، حيث يصدر حينها المزيد من الإشعاعات الكهرومغناطيسية.
8. استبدل المكالمات بالرسائل النصية
كلما كان الهاتف بعيدا عن جسمك كان ذلك أفضل، لذا ينصح باستبدال المكالمات الطويلة بالرسائل النصية المقتضبة.

كيفية استخدام الهاتف المحمول بشكل صحيح

1. عندما تشتري موبايل ينبغي أن تبحث في كتالوج التشغيل الخاص به عما يسمي ‏SAR‏ وهو اختصار ‏Specific Absorption rate‏ أي نسبة الامتصاص النوعية التي تحدث من خلال امتصاص الجسم لما يصدر عن الموبايل من طاقة وإشعاع‏، وكلما كانت هذه النسبة أقل‏، كان ذلك أفضل‏.
2. لا تحاول استخدام الموبايل عندما تكون إشارة الشبكة علي أول شرطة لنفس السبب السابق‏.

3. ينبغي أن يقتصر استخدام الموبايل علي الأمور المهمة والطارئة فقط‏، لا أن يكون وسيلة للكلام المفرط والمناقشات الطويلة‏، وتكملة المناقشة على تليفون أرضي قريب‏.
4. ينبغي ألا يوضع الموبايل في الحزام أو في غلاف به معدن‏، لأن ذلك يزيد من نسبة امتصاص الموجات الكهرومغناطيسية‏.
5. تجنب أخذ المحمول معك إلي الفراش أو تحت المخدة التي تنام عليها‏، لأن الموجات المنبعثة منه قد تؤثر علي كهرباء المخ‏، مما يسبب اضطراب النوم‏,‏ صداعا‏، عدم تركيز‏، نسيان.
6. يجب ارتداء سماعات من نوعيات معينة عند الكلام بحيث يظل الموبايل بعيدا عن الرأس والجسم‏.
7. ينبغي ألا يوضع الموبايل في الجيب سواء في الجاكيت أو البنطلون‏.

عدد ساعات استخدام الجوال بالنسبة للمراهقين

أكد الخبراء في الجمعية الكندية لطب الأطفال على أن لا يتخطى عدد ساعات استخدام الجوال بالنسبة للمراهقين 3 ساعات يوميا حتى لا يتعرض لمشاكل صحية ومخاطر عدة، وقد نادت دراسات أخرى كانت قد أجريت في ذلك الصدد على مجموعة من المراهقين أن إستخدامهم للجوال لمدة ساعة واحدة فقط يشعرهم بالسعادة، ولذلك يرى أغلب الخبراء والمختصين أنه كلما قلت ساعت إستخدام الجوال عند المراهقين كلما كان ذلك أفضل وأسلم لهم من كثير من المخاطر التي تتربص بهم عند إستخدامهم الجوال لوقت طويل.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...