الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية علاج مرض الكوليرا

كيفية علاج مرض الكوليرا

الكوليرا مرض بكتيري ينتشر عادة من خلال المياه الملوثة تسبب الكوليرا الإسهال الشديد والجفاف إذا تركت دون علاج يمكن أن تكون قاتلة في غضون ساعات حتى في الأشخاص الأصحاء سابقا

علاج مرض الكوليرا

1-تعويض السوائل.يكمُن الهدف في استبدال السوائل والكهارل المفقودة باستخدام محلول بسيط لتعويض السوائل يُعرَف بأملاح تعويض السوائل عن طريق الفم (ORS). يتوافر محلول أملاح تعويض السوائل عن طريق الفم على هيئة مسحوق يمكن تحضيره بالماء المغلي أو المعبأ.
2-المضادَّات الحيوية.بالرغم من كونها جزءًا غير ضروري من علاج الكوليرا، فإن بعض المضادات الحيوية يمكن أن تحد من الإسهال المرتبط بالكوليرا وتقصِّر من فترة استمراره في الأشخاص المرضى مرضًا شديدًا.

3-دون تعويض السوائل، يموت حوالي نصف الأشخاص المصابين بالكوليرا. تنخفض الوفيات إلى أقل من 1٪ بالعلاج.
4-السوائل الوريدية. يمكن مساعدة معظم الأشخاص المصابين بالكوليرا عن طريق تعويض السوائل الفموي وحده، ولكنَّ الأشخاص المُصابين بالجفاف الشديد قد يحتاجون إلى سوائل وريدية أيضًا.
5-مكمِّلات الزنك الغذائية. أظهرت الأبحاث أن الزنك قد يحد من الإسهال ويقصِّر من فترة إصابة الأطفال بالكوليرا.

علاج الكوليرا بالاعشاب

1-الزنجبيل
إستخدام الزنجبيل لعلاج الكوليرا فى المنزل وذلك لإحتواء الزنجبيل على الكثير من الفوائد العلاجية حيث يعتبر مضاد حيوى طبيعى يساعد فى تفادى إنتقال العدوى البكتيرية فى الجسم , ويساعد مشروب الزنجبيل فى تخفيف اعراض الإسهال الحاد الذى ينتج عن الإصابة بمرض الكوليرا , ويتم شرب مشروب الزنجبيل لاكثر من مرة خلال اليوم .
2-الليمون
يحتوى مشروب الليمون على الكثير من الفوائد فى علاج اعراض مرض الكوليرا خاصة الإسهال الشديد , ويمكن شرب كميات من الليمون سواء عن طريق غلى الليمون وشربة أو عن طريق عمل عصير من الليمون وتناولة بشكل مستمر .
3-الثوم
يعتبر الثوم من أفضل انواع لمضادات الحيوية الطبيعية المقاومة للإلتهابات والتى تحد من إنتشار العدوى بشكل كبير , ويساعد الجهاز المناعى للتخلص من السموم والجراثيم , ويمكن تناول الثوم المهروس او عمل منقوع من الثوم وشربة خلال اليوم , والثوم واحد من طرق علاج الكوليرا فى المنزل بشكل طبيعى .
4-البصل
تناول البصل من أفضل طرق علاج الكوليرا فى المنزل , لان البصل يحتوى على الكثير من المواد الطبيعية المقاومة للمرض , ويحتوى على مضادات حيوية طبيعية يمكنها مساعدة الجهاز المناعى للمريض فى التصدى لعدوى الكوليرا .

أسباب مرض الكوليرا

1-شرب المياه المُلوّثة أو المخلوطة بمياهِ الصّرف الصحيّ، حيث ترتبط المياه المُلوّثة بانتقال الأمراض مثل الكوليرا، والإسهال، والتهاب الكبد (A)، وشلل الأطفال، والتّيفوئيد. الخضار التي نَمَت من المياه التي تحتوي على فضلات الإنسان. الأسماك النيئة أو المأكولات البحريّة المُستخرجة من المياهِ المُلوّثة بمياهِ الصّرفِ الصحيّ. الوقاية من مرض الكوليرا على الرّغم من وجود لقاح ضدّ الكوليرا إلّا أنّ مركز السّيطرة على الأمراض (CDC)، ومُنظّمة الصّحة العالميّة لا ينصحان بهِ عادةً؛ لأنّ جرعتهُ لا تحمي من الإصابةِ بالمرضِ للأبد؛ حيث إنّ مفعوله لا يستغرق سِوى بضعةِ أشهر إلى سنتين، ومع ذلك يمكنك لكل فرد حماية نفسه وعائلته باستخدام الماء الخالية تماماً من الجراثيم، والمياه التي تمّ تطهيرها كيميائياً، أو المياه المُعبّأة في زجاجاتٍ. كما يجب التأكّد من استخدامِ المياه المغلية، أو تطهيرها كيميائياً
2الشّرب. إعداد الطّعام. صنع الثّلج. الاستخدام اليوميّ للفرد؛ كتنظيف الأسنان، أو غسل الوجه واليدين.

3-غسل الصّحون والأواني التي تُستخدم لتناول أو إعداد الطّعام. غسل الفواكه والخضروات.
4-كما يجب على المريض اتّباع العديد من النّصائح للوقاية من الإصابة بمرض الكوليرا، منها: غلي الماء مدّةِ دقيقةٍ إلى ثلاث دقائقٍ على حرارةٍ مُرتفعةٍ، أو استخدام المُطهّر الكيميائيّ التجاريّ. تجنّب الأطعمة النّيئة مثل: الفواكه والخضروات غير المُقشّرة، والحليب، ومنتجات الألبان غير المُبسترة، واللحوم النّيئة أو غير المطبوخة.

أعراض وعلامات الإصابة بالكوليرا

1-الإصابة بالإسهال المائي الشديد؛ غير المصحوب بمغص أو آلام في البطن، وهذا الإسهال يكون مفاجئا وغزيرا ويشبه كثيرا ماء الأرز المطبوخ، وهذا بدوره يؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من سوائل الجسم في مدة قصيرة مقارنةً بالأمراض الأخرى التي تسبب الإسهال، ونتيجة لفقدان (10%) أو أكثر من سوائل الجسم يحصل الجفاف.
2-يشكو المريض من تقلصات وتشنجات مؤلمة في الأطراف (عضلات الأرجل) أو البطن أو الصدر مع مغص في البطن، وسبب هذه التشنجات والتقلصات يعود إلى فقدان الجسم لأملاح الصوديوم والكلورايد والبوتاسيوم نتيجة الإسهال.
3-الإصابة بالجفاف الحاد وانخفاض في درجة الحرارة نتيجة للفقدان السريع لسوائل الجسم بعد الإسهال والقيء وهذا يؤدي إلى هبوط في الدورة الدموية.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...