الرئيسية / الصحة والأناقة / اهمية الحليب للحامل في الأشهر الأولى

اهمية الحليب للحامل في الأشهر الأولى

تتساءل الكثير من النساء عن فوائد الحليب للحوامل في الأشهر الأول كما تناول الحليب للمرأة الحامل في الأشهر الأولى  يوفر العديد من العناصر الغذائية  التي تحتاجها هي وجنينها

فوائد الحليب للحامل في الأشهر الأولى

1. مصدر غني للكالسيوم وفيتامين “د”
إن حصولك على الكمية المناسبة من الكالسيوم وفيتامين “د” خلال فترة الحمل يحافظ على سلامة عظامك وأسنانك، كما أثبتت بعض الدراسات أن الحصول على الكميات المناسبة من فيتامين “د” خلال فترة الحمل تقي الطفل بعد الولادة من أنواع عديدة من الحساسية، كما تقي الطفل من بعض الأمراض الأخرى في المستقبل كالكساح وهشاشة العظام والتصلب المتعدد.
2. يساعد في نمو الجهاز العصبي للجنين
إذ يحتوي الحليب على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والبروتين اللازم لنمو الجهاز العصبي، كما أنه يحتوي على اليود الذي يساعد في نمو مخ الجنين.
3. يقي الجنين من مرض السكري في المستقبل
إذ تكون مستويات هرمون الأنسولين أعلى في دم الأجنة الذين تشرب أمهاتهم الحليب خلال فترة الحمل.
4. يساعد في نمو الجنين
أثبتت بعض الدراسات التي قام بها مجموعة من العلماء، أن الأطفال المولودين لأمهات كُنّ يشربن كميات مناسبة من الحليب خلال الحمل كانوا أكثر وزنًا وطولًا، مقارنة بالأطفال المولودين لأمهات لم يشربن أي حليب خلال فترة الحمل، أو كُنّ يشربن كميات قليلة.
5. قد يكون له تأثير مضاد للحموضة
الحليب بكميات معتدلة قد يكون له تأثير ملطف ومهدئ لأعراض الحموضة، وهي من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل.
6. يبقي الحامل رطبة ويقاوم الجفاف
إذا شعرت بالعطش أو التوتر، فكوب من الحليب قد يكون كافيًا.

أفضل وقت لشرب الحليب للحامل

1- تناولي 4 حصص يومية من الحليب ومنتجاته بما يعادل 4 أكواب أو 3 على أقل تقدير، فالحصة اليومية للحامل من منتجات الألبان ومشتقاتها تصل إلى أربع حصص، سواء كانت في الألبان أو الأجبان.
2- وزعي الحصة على أوقات مختلفة من اليوم، يمكن تناول اللبن في الصباح وشرب كوبين من اللبن على مدار اليوم، وفي المساء تناول زبادي أو رائب.

3- اختاري خالي الدسم أو نصف الدسم إذ تعاني بعض الأمهات الحوامل من مشكلة الحموضة خاصة خلال الثلث الأخير من الحمل، وهذا لا يعني الاستغناء التام عن هذه الحصة، ولكن يمكن تناولها بدهون ودسم أقل؛ لأنك بحاجة لها حتى بعد الولادة.
4- لا تتهاوني في تناول الحصة المناسبة من منتجات الألبان فهي لا تحتوي على الكالسيوم فحسب بل على نسبة من البروتين الذي يساعد في تكوين الهيكل العظمي للجنين، واعلمي أنك إذا لم تكوني تحصلين على الكم الكافي من الكالسيوم بصورة يومية فإن الجنين يأخذ من مخزون جسمك، مما قد يسبب لك مشكلات في المستقبل.
5- تحايلي ونوعي الطريقة، فإذا كنتِ لا تحبين منتجات الألبان والأجبان بصورتها لا بد من إيجاد وسائل مختلفة لتناولها؛ لأن جسمك بحاجة إلى هذه الحصة، ولقيمتها الغذائية العالية، ابدئي فكري في كيفية التحايل واستخدام الألبان والجبن في صور مختلفة تجعلك قادرة على تقبلها.

فوائد الحليب للحامل قبل النوم

1. يخفف من أعراض الاسهال عند الحوامل والذي يعتبر من أكثر المشاكل التي تشكو منها الحامل خلال الحمل.
2. يحتوي اللبن الزبادي على جرعات كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وهذه يستفيد منها الجسم خلال الليل، وهي مفيدة لصحة العظام والمفاصل.

3. يعمل اللبن الزبادي على تقليل الالتهابات المهبلية، ويقي الحامل من داء المبيضات.
4. يحافظ على رائحة الفم ذكية ومنعشة.
5. يعمل اللن الزبادي على أن ينتظم ضغط الدم خاصة أن ضغط الدم عادة ما يرتفع في ساعات المساء وخلال الليل.
6. يعمل اللبن على تهدئة أعصاب الحامل، والقدرة على الخلود إلى النوم.

هل اللبن مضر للحامل في الشهور الأولى

لا على الإطلاق، ومع ذلك قد يتسبب الإفراط فب تناول اللبن للحامل في الشهور الأولى في ظهور بعض الأضرار، وهي كما يلي:
1. الانتفاخ، وتراكم الغازات.
2. اضطرابات في عملية الهضم.
3. قد يتسبب تناول اللبن بكميات زائدة في منع امتصاص الحديد، وبالتالي إصابة الحامل بفقر الدم، وهي من الحالات الخطيرة خلال الحمل.

نصائح مهمة للحامل في الشهور الأولى

1. تناولي سعرات حرارية كافية (نحو 300 سعر حراري أكثر من المعتاد).
2. اتبعي نظامًا غذائيًا غنيًا بالفواكه، والخضراوات، وأنواع البروتين قليلة الدسم، والألياف.
3. تناولي فيتامينات ما قبل الولادة، بعد استشارة الطبيب المتابع لحالتك.
4. عدم تناول أي أدوية في أثناء الحمل دون استشارة الطبيب الخاص، فبعضها يمكن أن ينتقل عبر المشيمة إلى الجنين ويسبب كثيرًا من المخاطر الصحية.
5. التعرض للملوثات البيئية، تجنبي التعرض للملوثات وجميع المواد السامة، التي قد توجد في الجو أو في الأدوات المنزلية مثل: منتجات التنظيف والطلاء، وحاولي الابتعاد عن استنشاق هذه السموم، لأنها تشكل خطرًا على صحة الجنين.
6. اشربي كثيرًا من الماء.
7. مارسي الرياضة الخفيفة بانتظام، يمكنك مثلًا ممارسة تمارين كيجل.
8. الاستحمام في أحواض المياه الساخنة أو حمامات الساونا، فدرجات الحرارة المرتفعة المستخدمة في هذه الأماكن قد تزيد من درجة حرارة الجنين وتؤذيه، وقد تؤدي إلى الإجهاض.
9. التعرض للأشعة السينية أو تحت الحمراء، فهناك بعض الأشعة قد تسبب تشوهات للأجنة عند التعرض لها.
10. التدخين أو التدخين السلبي أي التعرض لدخانه، فالسجائر تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر بالجنين، كما أنها يمكن أن تسبب تمزق الكيس الأمنيوسي، ومن ثم يحدث الإجهاض.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...