تفضل بعض النساء وضع مستحضرات التجميل بشكل يومي قبل الخروج من المنزل  دون إدراك الأضرار الصحية والآثار الجانبية التي قد يلحقها استخدام هذه المساحيق بالجلد نتيجة لما تحتويه من مواد كيميائية

التأثير الضار و البالغ لمستحضرات التجميل

بسبب احتواءها على مواد سامة مثل مواد التلوين و الفورمالدهيد و لافتين و الفثالات ثانية البوتيل التي تعرف بالثلاثي السام و القاتل او المدمر بسبب اختراقها للجهاز العصبي مما يجعلها تحدث فشل بالنظام الهرموني بالجسم تلك المواد على الاغلب تتواجد في المانيكير ، من خطورة تلك المواد التي تتسبب بالعقم و الامراض السرطانية ، قالت الدراسة ان المستحضرات التي تحتوي على مواد اللافتين تسبب بالعديد من المشاكل الصحية مثل اصابات العين و التهيج و الصداع و مشاكل اخرى كضعف الذاكرة و الغثيان و مشاكل التفكير بالرغم من رائحة المنتجات الجميلة إلا ان تلك المذيبات عديمة الرائحة يمتصها الانسان دون العلم بامتصاصها .
تؤثر تلك المواد الكيميائية و المذبيات على البشرة بشدة حال التعرض للأشعة الشمس بفعل الحرارة تتحول من مواد كيميائية عادية إلى مواد متسرطنة قالت منظمة الصحة العالمية WHO ان المذبيات غير العضوية و العضوية مع المركبات ذات الطبيعية الكلورية منها مركب الكلورفرم تعتبر من المواد المتسرطنة تلك المواد التي تدخل في صناعة أحمر الشفاه ، كما ان البودرة تتسبب بتجاعيد الوجه عند المواظبة على استعمالها لفترة طويلة من الوقت ، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل مجهولة المصدر او المقلدة الهاي كوبي high copy ، تصنف تلك المنتجات على انها مواد سيئة لأنها تحتوي على مواد الرصاص و الزئبق الثقيل .

بعض الاضرار المكياج

أن “أحمر الشفاه” يمتص الضوء ويكسب الشفاه بعض الجفاف والتشقق والتقشر ويكسب الجلد حول الفم لوناً داكناً، خصوصاً بالنسبة لسمراوات البشرة؟ كما أن ابتلاع صبغة أحمر الشفاه قد تؤدي إلى أضرار صحية على المدي الطويل.
1- ألوان الظل التي توضع حول العيون ماهي إلا مواد كيماوية حارقة. أن: * اللون الأسود الموجود في “قلم الحواجب” هو أكسيد حديد!!!! واللون الأسود الموجود في “قلم الكحــل” مصنوع من مواد يدخل في تركيبها مادة ” الجالينا” السوداء اللامعة؟ ومشكلة “الجالينا” أنها محتوية على مادة الرصاص السامة بتركيزات عالية. * واللون الأزرق: ماهو إلا أزرق بروسي ومواد أخرى زرقاء. * واللون الأخضر: هو لون أحد أكاسيد الكروم!!! * واللون

البني: هو أحد أكاسيد الحديد المحروقة, وكذلك اللون الأصفر.
2- كمــا أن الرموش الصناعية والمواد التي تدهن بها الرموش الطبيعية لتكتسب لمعاناً “آي لاينر” مصنوعة من أملاح النيكل أو من مطاط صناعي وهي تسبب التهاب الجفون وتساقط الرموش.
3- المساحيــق: تؤدي كثرة المساحيق إلى انسداد مسام الجلد وبالتالي حدوث التهابات كثيرة، خاصة وأن معظم هذه المساحيق تحتوي على صبغة “الأنيلين”.
4قد تسبب مظهر زيتي لمعان وجهك, وظهور طبقات سميكة من الزيت على بشرتك, يكون بسبب مساحيق المكياج الزيتية التي تسبب الزيوت المتراكمة على الجلد, لذلك تجنبي المكياج الذي يعتمد على الزيت في تركيبة, خاصة إذا كانت بشرتك دهنية, وتمسكي بالمستحضرات التي تعتمد على الماء بدلا من الزيت, ويجب الالتزام بالتطهير والترطيب الدائم للبشرة.

اضرار المكياج اليومي وكيفية تجنبها

الجفاف

في بعض الحالات, كريم الأساس أو البودرة قد يسبب الجفاف للبشرة وتبدو كانها مملة فهذه المستحضرات يمكن أيضا ان تسبب الشقوق والتجاعيد في بشرتك كما يمكن أن تتطور وتسبب حكة في الجلد ولمكافحته عليك بتطبيق مرطب قبل خمس دقائق من استخدام كريم الأساس او البودرة وهناك مرطبات تساعد على ذلك.
انسداد المسامات وحب الشباب
المكياج لا يسبب حب الشباب, لكن إذا كنت تعانين من من بعض العيوب, وظهور الحبوب على بشرتك, فإن المكياج يمكن أن يزيد من هذه الحبوب, حيث أن استخدام مساحيق المكياج يمكن أن يسبب انسدام مسام البشرة, وبصيلات الشعر, وبالتالي تفاقم حب الشباب, لذلك يوصى بتجنب الإكثار من المكياج الزيتي, واستخدام المكياج الذي لا يمنع انسداد المسام.
الحساسية
بعض مكونات المكياج, مثل العطور, والمواد الحافظة, تسبب الحساسية, بما في ذلك التهاب الجلد التماسي, ويمكن أن تسبب ايضا تهيج في العينين والجلد.
إحمي بشرتك

مستحضرات تجميل الوجه، ولاسيما منها ما يحتوي على الواقي من الشمس (SPF)، يمكنها أن تحجب الأوكسجين عن البشرة، فتمنعها بالتالي ‏من التنفس، بالإضافة إلى أن إبقاء المكياج على الوجه لفترةٍ طويلة يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب، ويسبب جفاف البشرة
دعي عينيك تتنفسان
وضع الماسكارا على رموشك، بشكلٍ متواصل، يؤدي إلى إجهادها، لذا ننصحك بالتوقف عن وضعها لأيامٍ قليلة، فهذا يساعد في تعزيز صحة الرموش والحفاظ عليها، لأن وضع الماسكرا وإزالتها كل يوم يؤديان إلى إضعاف الرموش وتساقطها.
حافظي على لون بشرتك

التوقف ولو ليومين فقط عن وضع مستحضرات التجميل، يؤثر بشكلٍ إيجابي في إكساب بشرتك اللون الموحد، وفي التقليل من ظهور البقع الداكنة، لأن وضع كريم الأساس والبودرة كل يوم يسدّ المسام، ويؤدي إلى جفاف البشرة، وعدم توحد لونها.
وفّري مالك

لا شك في أن مستحضرات التجميل تجعلك تنفقين الكثير من المال، وخصوصاً إذا كنت تحرصين على شراء الماركات العالمية منها، لذا فإن منح نفسك استراحةً من وضع المكياج يقلل من استهلاكك للمستحضرات، ويجعلك بالتالي توفرين قدراً من المال، بالإضافة طبعاً إلى أنه يحافظ على صحة ونضارة بشرتك.
إستغلي وقتك

المعروف أن وضع المكياج يحتاج إلى الوقت.. فعندما تستيقظين، قد يستغرقك وضع المكياج ما يقرب من الساعة أو أكثر، لذا فإن “إجازة” يومٍ أو أكثر من وضع المكياج لا تحافظ على بشرتك فحسب، بل توفر الوقت الذي تقضينه أمام المرآة، فيمكنك أن تستغليه في أمورٍ أخرى، كتناول الإفطار، أو التنعم بقسطٍ أوفر من النوم.