الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد الكركديه لانقاص الوزن

فوائد الكركديه لانقاص الوزن

شاي الكركديه هو أحد أنواع شاي الأعشاب التي تم استخدامها في الماضي في الطب البديل والعلاج الطبيعي وهناك العديد من أنواع الكركديه  ولكن الكركديه  هو النوع الأكثر شيوعا نظرا لفوائده المتعددة

فوائد الكركديه للتنحيف

يُوفّر الكركديه عدّة خصائص مُرتبطة بالتنحيف، والحماية من السمنة، إذ أوجدت دراسة أُجريت عام 2014 على 36 مُشاركًا تتراوح أعمارهم بين 18-65 عامًا، ومؤشر كتلة الجسم (BMI) لديهم يُعادل 27 أو أكثر (هو مقياس يُعبّر عن حجم الجسم ويأخذ الوزن والطول في عين الاعتبار[٢])، قُسّموا إلى مجموعتين، أُعطِيت إحدى المجموعتين مُستخلص الكركديه، والمجموعة الأُخرى مستخلصًا وهميًا، وطُلِب منهم الاستمرار على المشروبات لمدة 12 أُسبوعًا، وتبيّنَ في نهاية الدراسة أنّ استهلاك الكركديه يُقلل من وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، ونسبة الدهون، ونسبة محيط الخصر إلى الورك[٣]، ولكن لا يزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات للتأكّد من فعاليته وكيفية تأثيره على الوزن، وفيما يأتي أبرز الخصائص التي يوفرها الكركديه، والتي يُعتقَد أنّها تُساعد على التنحيف[٤][١]:

  • خالي من السعرات الحرارية: يُعدّ الكركديه خاليًا من السُعرات الحرارية، لذا فإنّ استبدال الصودا، والمشروبات السُكرية عالية السعرات الحرارية مثل عصير الليمون، والكولا، بشاي الكركديه، سيُقلل من كمية السعرات الحرارية المُستهلكة، وبالتالي يزيد من احتمالية فقدان الوزن الزائد، إذ يؤدي تقليل استهلاك السعرات الحرارية بمقدار 500 سُعرة حرارية يوميًا إلى فقدان 0.5 كيلوغرام من الوزن أُسبوعيًا.
  • الشعور بالشبع والامتلاء: يساعد شاي الكركديه على الشعور بالشبع والامتلاء عند تناوله، دون زيادة عدد السعرات الحرارية المُستهلكة، وهذا بدوره يُعزّز فقدان الوزن.

كيفية استخدام الكركديه للتنحيف

يُمكنكِ استخدام الكركديه للتنحيف من خلال تحضير شاي الكركديه الساخن أو البارد، وذلك من خلال اتباعكِ للخطوات الآتية[١][٥]:

  1. اغلي 3-4 أكواب من الماء.
  2. أضيفي 2 ملعقة صغيرة من أزهار الكركديه المُجففة إلى الماء المغلي.
  3. اتركي الشاي منقوعًا لمدة 5 دقائق، أو أكثر، فكلّما زادت مدة نقعه يُصبح طعمه أقوى.
  4. صفّي الشاي؛ للتخلص من زهور الكركديه.
  5. قدّميه ساخنًا للشرب، ويُمكنكِ إضافة القرفة، أو أوراق النعناع أو قطع الليمون حسب رغبتكِ، وتجنّبي استخدام السكر معه للاستفادة من خصائصه في التنحيف.
  6. إذا رغبتِ بتناوله كعصير بارد، فقط عليكِ وضع المزيج في الثلاجة لمدة 2-8 ساعات قبل أن تُصفّيه وبعد تبريدهِ عليكِ تصفيته، والاستمتاع بمذاقه مع إمكانية إضافة الثلج إليه.

رُغم أنّهُ لا يوجد جرعة معينة يُوصى بتناولها من الكركديه، إلا أنّهُ يُمكنكِ شُرب كوب من شاي الكركديه الساخن أو البارد مرتين يوميًا، وإذا كنتِ تستخدمينَ مسحوق الكركديه فإنّ 250 ملليغرام منهُ يوميًا يُعدّ كافيًا لكِ، وعليكِ تجنب إضافة السكر إلى الكركديه للاستفادة من خصائصه في فقدان الوزن، وإذا واجهتِ صعوبةً في تحمّل نكهته اللاذعة، يُمكنكِ إضافة المُحليات الصناعية الخالية من السعرات الحرارية إليهِ .

الآثار الجانبية للكركديه

يُعدّ الكركديه آمنًا لمعظم الأشخاص عندما يؤخذ عبر الفم بكميات الطعام، أو بكميات طبية مناسبة بعد استشارة الطبيب، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية الناتجة عن تناوله وهي تُعدّ غير شائعة منها الاضطرابات المؤقتة في المعدة، أو الألم، أو الإمساك، أو الغثيان، أو الشعور بالألم عند التبول، أو الصداع، أو الشعور بالرنة أو الاهتزاز في الأُذنين، وهناك بعض الحالات الخاصة التي يجب توخي الحذر قبل تناول الكركديه أثنائها، منها ما يأتي[٦]:

  1. مرضى السكري: يُقلل الكركديه من نسبة السكر في الدم، لذا يجب مراجعة الطبيب لتعديل جرعة الدواء المُستخدم عند تناول الكركديه.
  2. مرضى ضغط الدم المُنخفض: قد يُقلل الكركديه من مستوى ضغط الدم، فقد يزيد من انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بالفعل.
  3. العمليات الجراحية: قد يؤثر تناول الكركديه على مستويات السكر في الدم، مما يجعل التّحكم في نسبة السكر أثناء العمليات الجراحية وبعدها أمرًا صعبًا، لذا من الأفضل التوقف عن تناول الكركديه لمدة أسبوعين على الأقل قبل موعد العملية المُقرر.

التفاعلات الدوائية للكركديه

يتفاعل الكركديه مع مجموعة من الأدوية ويؤثر على فعاليتها، لذا يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول الكركديه خاصةً إذا كان الشخص يستخدم إحدى الأدوية الآتية[٧]:

  1. دواء الكلوروكين (Chloroquine): يُعدّ الكلوروكين علاجًا للملاريا أو الوقاية منها، قد يُقلل شاي الكركديه عند تناوله مع الكلوروكين من قدرة الجسم على امتصاصه، وبالتالي تقل فعاليتهِ.
  2. دواء الديكلوفيناك (Diclofenac): قد يُقلل الكركديه من كمية الديكلوفيناك التي تُفرز في البول، لذا فإنّ تناول الكركديه مع هذا النوع من الأدوية قد يؤثر على مستويات الديكلوفيناك في الدم، والآثار الجانبية المترتبة عليه.
  3. أدوية السكري: قد يُقلل الكركديه من نسبة السكر في الدم، فقد يؤدي تناوله مع أدوية تقليل السكر إلى انخفاض حاد في مستوى السكر بالدم، لذا من الأفضل مراقبة نسبة السكر وتعديل جرعة الدواء بما يتناسب مع نسبتهُ، تشمل أدوية السكري عى غليميبيريد، وغليبوريد، والأنسولين، والميتفورمين، وبيوجليتازون، وغيرهه من الأدوية الأُخرى.
  4. أدوية ضغط الدم: قد يُقلل الكركديه من مستوى ضغط الدم، لذا فإنّ تناوله مع الأدوية التي تُقلل مستوى ضغط الدم قد يؤدي إلى انخفاض حاد في مستوى الضغط، تشمل أدوية ضغط الدم على النيفيديبين، والفيراباميل، والديليتازيم، والإيزراديبين، والفيلوديبين، والأملوديبين، وغيره من الأدوية الأُخرى.

القيمة الغذائية للكركديه

يمتاز الكركديه بقيمته الغذائية، وانخفاض سعراته الحرارية، إذ تحتوي الـ100 غرام من أزهار الكركديه على ما يأتي[٨]:

العنصر الغذائي
الكمية
الطاقة
14 سعرة حرارية
البروتين
2.68 غرام
الدهون
0.00 غرام
الكربوهيدرات
0.89 غرام
السكريات
0.45 غرام
الكالسيوم
67 ملليغرام
الحديد
1.21 ملليغرام
الصوديوم
379 ملليغرام
الكوليسترول
18 ملليغرام

أمان استخدام الكركديه للحامل والمرضع

تجنّبي تناول الكركديه بكميات كبيرة إذا كنتِ من السيدات الحوامل أو المُرضعات، إذ يُعدّ الكركديه غير آمنٍ للاستعمال في هذه الفترات؛ وذلك بسبب احتوائه على الإستروجين النباتي الذي قد يتسبّب بمُضاعفات خلال الحمل، منها الولادة المُبكرة، لذا من الأفضل لكِ تجنبهِ أو استبداله بمشروبات أُخرى للحفاظ على صحتكِ وصحة طفلكِ[٩][٦].

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...