الرئيسية / تعلم كيف / طريقة قيادة الدراجة النارية

طريقة قيادة الدراجة النارية

سائق الدراجة النارية كسائق للسيارة ، يجب أن يكون حريصًا وحذرا الخطأ في قيادة الدراجة ليس كالسيارة لأنه قد يكون قاتلا يجب أن يتعلم سائق الدراجة أشياء مهمة عن القيادة

الموتوسيكل

الموتوسيكل الدراجة النارية “الموتو سيكل” مركبة خفيفة تدار بمحرك صغير وهي ذات عجلتين غالباً وفي أنواع ذات أربع عجلات ويكون لها مقعد أو مقعدين
تاريخ الدراجة النارية
اخترع الدراجة النارية المهندس الألماني “جوتليب ديملر” عام 1865 مـ

استخدامات الدراجة النارية

1-تستخدم بكثرة في وسائل النقل الخفيفة والمواصلات بشكل عام في المدن المزدحمة حتى توصل سائقها بأسرع وقت ممكن
2-تستخدم أيضاً في دوريات الشرطة والأمن العام
3-من أهم استخداماتها في السباقات بحيث توجد بها أنواع عديدة تصنعها الشركات لتدخل عالم السباقات كـ الموتو جي بي و السوبر بايك و السوبر سبورت والفئات الأخرى

طريقة قيادة الدراجة النارية

البنزين:
على السائق أن يتعلّم كيف يوازن يده القابضة على دعسة البنزين، وهذا نظراً للفارق الواضح بين تسارع موتور السيارة والدرّاجة الناريّة، أو ما يسمى (Rpm)، وللتحكّم بالفعل فهنالك طريقة مثلى بأن يثبّت السائق يده على القبضة، وحتى المرفق بشكل متماسك كقطعة واحدة، فلا يجب ثني المفصل إلا عندما يرغب السائق بزيادة السرعة.
تغيير السرعة:
على السائق أن يتعلّم طريقة تغيّر وضعيات السرعة وهذا دون أن يترك (الكلتش)، وتتم الوضعية الأولى بضغط مقبض (دعسة) الجير نحو الأسفل، والوضعيّة الثانية تتم بتغيرَين نحو الأعلى وهكذا دواليك وبالعكس.
التطبيق العمليّ:
يصعد المتدرّب على الدرّاجة الناريّة، لكن بداية دون أن يشغّل المحرك، ويدفع المُدرّب المتدرب بسرعة متوسّطة، ثمّ يخفّف السرعة تدريجيّاً حتى يتوقّف، وهذا ليحفظ المتدرّب في ذاكرته وزن الدرّاجة، وكيف يتوازن عليها دون أن يُنزل قدميه قدر المستطاع، وهذا مشابه لأوّل خطوات تعلّم ركوب الدرّاجة الهوائيّة، التوازن والتكامل معها.
الدرّاجة بأربع عجلات:
يتعلّم الطفل قيادة الدرّاجة الهوائيّة في البداية بعجلتين إضافيّتين، وكذلك الدرّاجة الناريّة، فيتعلّم المتدرّب بالبداية ركوب الدرّاجة ذات العجلات الأربعة، حتى يعتاد على تغيير الوضعيّات الخاصّة بالسرعة دون أن يتعرّض لأيّ خطر.
بدء القيادة:
على المتدرّب أن يبدأ التدريب على الدرّاجة الناريّة، وفي هذه الخطوة يبدأ مرحلة القيادة وبسرعة خفيفة، ويجب ألّا يقترب من دعسة البنزين فيفضّل أن يوازن يده فقط على (الكلتش)، وأن يحافظ على سيره بخط مستقيم.
التوقّف:
على المتدرب أن يتعلّم طريقة التوقّف السليمة، ولكي يتوقّف عليه أن يدوس على دعسة الفرامل حتى تأخذ السرعة بالانخفاض، ثمّ عندما تقترب الدرّاجة من التوقّف يمكنه استخدام فرامل اليد فيضغط عليها.
الالتفاف:
على المتدرّب أن يتعلّم كيفيّة تطبيق حركة الدوران بالدرّاجة على الركاز، وهذا هامّ لتفادي خطر الانقلاب بالدرّاجة عند الالتفاف بها أثناء القيادة، وبالنسبة للدرّاجات الخاصّة بالرّحلات مثل: نوع الهيبيز أو الكروز، فيكون اللالتفاف بأن يدفع قائد الدرّاجة باستخدام القدمين إلى الخلف مع الدوران.
يجب أن يراعي المتدرب أن يتدرب بأماكن وشوارع خاصّة أو غير مزدحمة، وعدم القيادة بسرعة، والالتزام بالخوذة وملابس الحماية، والسرعة المناسبة بالبداية من60 وحتى 80 كيلو متراً للتدريب، ثمّ عندما يتقن القيادة يستطيع تجربة سرعات أعلى.

خطوات تمكنك من قيادة الدراجة النارية بأمان

1- التدريب المستمر:
بعد حصولك على رخصة القيادة للدراجة النارية عليك مماسة التدريبات المستمرة على ركوب الدراجة مثل كيفية تخطي الحواجز والتعامل مع مفاجآت الطريق.
2- قم بارتداء الخوذة  والملابس المخصصة للدراجة
الخوذة تحمي الرأس في حال التعرض لحادث أو السقوط عن الدراجة بالأضافة إلى الملابس أيضاً كما أن يجبرك القانون على ارتداء خوذة الرأس أثناء ارتدائك للدراجات النارية.
3- إلزم مسربك على الطريق وتذكر أن تحجز المسرب المخصص لك بالكامل
4- الصيانة الدورية للدراجة وأهما تغيير المكابح الأمامية
أن الصيانة الدراجات النارية مكلفة بعض الشيء، لكنها ستغنيك عن التعرض إلى مشاكل ميكانيكية مفاجئة أثناء القيادة وتعريض نفسك للخطر.
5- التزم بشواخص المرورية على الطريق سواء كنت تقود دراجة نارية أو مركبة اعتيادية

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...