الرئيسية / الصحة والأناقة / أهم الأعشاب لعلاج التدخين

أهم الأعشاب لعلاج التدخين

يحاول الكثير من الرجال الإقلاع عن التدخين تماما لأنهم يعرفون مسبقا المخاطر الصحية للاستمرار في تدخين السجائر ومدى الفوائد الصحية التي سيحصلون عليها فورا بعد التوقف عن التدخين

فوائد الزنجبيل للمدخنين

-التدخين من أكثر العادات الضارة المنتشرة على كوكب الأرض، إذ يرفع خطر الإصابة بأكثر من 26 مرضا وفقا للأبحاث الطبية الحديثة، كما يتسبب فى وفاة أكثر من 6 ملايين شخص سنويا، نظرا لاحتواء السيجارة على أكثر من 4000 مادة ضارة وخطيرة وكشف مؤخرا تقرير طبى نشر بالموقع الطبى الأمريكى “livestrong” أن الزنجبيل يساعد فى تسهيل مهمة الإقلاع عن تدخين السجائر، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.
-وأوصى التقرير المدخنين باستخدام وسائل الإقلاع عن التدخين المحتوية على الزنجبيل، وذلك بسبب قدرته على الحد من الغثيان والرغبة فى القىء التى يشعر بها المدخن أثناء انسحاب النيكوتين من الجسم.

-كما أوصى التقرير الأمريكى بتناول مكملات الزنجبيل أو الزنجبيل المجفف لأنه يساهم فى تعزيز إفراز الجسم للعرق، نظرا لتمتعه بتأثير حرارى فى الأمعاء بمجرد تناوله، ويجعل الإنسان يشعر بالدفء ويعزز إفراز العرق، وهو ما يساعد على التخلص من السموم والمواد الكيميائية الضارة الموجودة بالسجائر، وبالتالى تقل أضرارها بشكل ملحوظ، كما تقل حدة إدمان السجائر.
-وأضاف التقرير أنه يمكن تناول شاى الزنجبيل عند الرغبة فى تدخين السجائر وعند الشعور بنهم شديد تجاهها، لافتا إلى أن المواظبة على ذلك سيساعد فى تكوين عادة صحية جديدة بدلا من عادة تدخين السجائر الضارة، وبالتالى يمكن للشخص أن يتناول هذا المشروب بمجرد رغبته فى تدخين سيجارة.

طرق الاقلاع عن التدخين نهائيا

– وضع خطة للإقلاع عن التدخين، وتقديم وعد لنفسك على عدم الاقتراب من السجائر أو حتى التفكير بها.
– نظام غذائى صحى، مبنى على الفواكه والخضروات والتى تعطى جسدك طاقة لمقاومة انسحاب النيكوتين.

– العمل على استبدال المشروبات الغازية والكحول والشاي والقهوة بماء وعصير وخاصة أن هناك بعد لدراسات التى أكدت أن تناول المشروبات الغازية يزيد رغبتك فى التبغ، بل ويجعل مذاق السجائر أفضل.
– وضع استراتيجيات عند التفكير فى السجائر فمثلا عندما تشتهى السجائر يمكنك ملئ وقتك لمدة 5 دقائق قادمة.
– الحصول على الدعم من قبل الأصدقاء وأفراد الأسرة،فضلا عن الاشتراك فى خدمة الإقلاع عن التدخين في منطقتك.
– ممارسة الرياضة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن التمارين الرياضية، حتى المشي لمدة 5 دقائق أو التمدد، تخفض الرغبة الشديدة فى التدخين وقد تساعد عقلك على إنتاج مواد كيميائية مضادة للشغف.
– تكوين صداقات لغير المدخنين
– شغل الفم واليدين، من خلال الامساك بقلم أو مضغ اللبان
– العلاج ببدائل النيكوتين مثل صمغ ورذاذ الأنف، فعند التوقف عن التدخين، فإن انسحاب النيكوتين قد يصيب بالصداع ويؤثر على الحالة المزاجية للشخص لذلك فإن العلاج ببدائل النيكوتين يمكن أن يكبح هذه الرغبة.
– تقديم أسباب وحوافز وراء الاقلاع عن التدخين.
– تخصيص وقت للاسترخاء والراحة حيث أنه من ضمن اسباب التدخين مساعدة النيكوتين على الاسترخاء، فبمجرد الاقلاع، ستحتاج إلى طرق جديدة للاسترخاء مثل الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك، أو التواصل مع الأصدقاء ، أو علاج نفسك بالتدليك ، أو تخصيص وقت لممارسة هواية، مع ضرورة تجنب المواقف العصيبة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التوقف عن التدخين.
– التخلص من جميع علب السجائر داخل المنزل ومكتب العمل مع غسل الملابس التى تنبعث منها رائحة مثل الدخان واستخدم معطرات الجو للتخلص من تلك الرائحة.

– كافئ نفسك، حيث أنه بجانب الفوائد الصحية التى ستحصل عليها جراء الاقلاع عن التدخين نهائيا، فإن أحد الامتيازات المترتبة على التخلي عن السجائر أيضا هو كل الأموال التي ستوفرها، لذلك كافئ نفسك من خلال إنفاق جزء منه على شيء ممتع.

أهم الأعشاب لعلاج التدخين

عشبة زهرة العاطفة “Passion flower”
من الأعشاب التى يمكن استخدامها بشكل جاف لتساعدك على الإقلاع عن التدخين، أضف ملعقة من زهرة العاطفة إلى إبريق الشاى بالماء المغلي، وأتركه لمدة 10 دقائق، يمكنك أن تشربه قبل النوم يومياَ.
العرقسوس
استخدم العرقسوس لعدة قرون كبديل للتبغ، حيث يمنحك مضغ جذوره فوائد جسدية ونفسية هائلة، ومكوناته لا تخفف فقط من أعراض الانسحاب من التدخين بل تساعد أيضاً على الوقاية من سرطان الجلد، يمكنك أن تشرب العرقسوس أو تستخدم حبوب العرقسوس كمكمل غذائى.
نبات النونى
وهو نبات طبي ممتاز ذو ثمار مميزة جداً ويستخدم في الكثير من الثقافات القديمة كعلاج للعديد من الأمراض، من الأفضل استخدام أوراق جافة من noni لمساعدتك على التوقف عن التدخين، فهو يساعدك على الاسترخاء ويساعد فى عملية انسحاب النيكوتين من الجسم ويحسن عملية الهضم
القرفة
القرفة من الأعشاب التي تمنحك الهدوء بشكل عام، وتؤثر على الحالة المزاجية، ويمكنك وضع عيدان القرفة في الأماكن التي تتواجد بها بشكل مستمر، في غرفتك وغرفة المعيشة وسيارتك، حتى تريح أعصابك وتقلل من تأثير المزاج السيء الذي يحدث جراء التوقف عن التدخين.
النعناع
يساعد النعناع على تحسين تدفق الدم، واسترخاء الأعصاب، وقد تبين أن رائحته تساعد على تنقية الجهاز التنفسي وتحسين الحالة المعنوية.
اللافندر
اللافندر يأتي في صدارة هذه الأعشاب الطبية الغنية بالزيوت الطيارة، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويعمل على تهدئة الأعصاب ولهذا فهو مفيد لك تمامًا في مرحلة الأعراض الانسحابية للنيكوتين.

أضرار التدخين على الصحة العامة

تدمير الجهاز العصبي:
تحتوي السجائر على مادة النيكوتين والتي تسبب اعتماد مستقبلات المخ ووظائف الجسم عليها وبالتالي الوصول إلى مرحلة الإدمان، وذلك بسبب قدرة النيكوتين على رفع مستويات النشاط وعدم قدرة الجهاز العصبي على القيام بوظائفه الحيوية بدونه مما يؤدي إلى خلل في نظامه الكيميائي وتدميره بشكل تام، وعند التوقف عن تناول النيكوتين يواجه المدخن أعراض انسحاب مزعجة.
التعرض لخطر السرطان:
يؤدي التدخين إلى الإصابة بسرطان الكلى، المثانة، عنق الرحم، الفم، القولون، البلعوم، والمعدة، الحنجرة، الي جانب سرطان الفم الناتج عن مرض اليبوركيا الذي يسبب بقع بيضاء على اللسان.
خطر السكتات الدماغية:
يسبب التدخين ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى تجلط الشرايين وضيق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انفجارها وحدوث نزيف في المخ يسمى نزيف تحت العنكبوتية وهو أحد أنواع السكتات الدماغية.
تلف وظائف الكبد:
بسبب زيادة نسبة النيكوتين في الجسم فإن التدخين يسبب تلف في وظائف الكبد ويؤثر على الأنسولين فيؤدي إلى الإصابة بالسكر المستوى الثاني، كما أنه يعرض المدخن للإصابة بسرطان الكبد والبنكرياس.
فقدان التركيز والذاكرة:
من أخطار التدخين نقص في وصول الأكسجين إلى وظائف المخ الحيوية الأمر الذي يؤثر على مراكز التركيز والذاكرة التي تتعرض للضعف التام.
عدم القدرة على الشم والتذوق:
تسبب أضرار التدخين على صحة الإنسان ضعف في وظيفة التذوق والشم، مما يؤدي إلى زيادة توتر الشخص المدخن وميله إلى التدخين بشكل أكبر كثافة.
ضعف النظر والرؤية:
من أضرار التدخين على العين التسبب في اعتام العدسة مما يؤدي إلى صعوبة في الرؤية، إلي جانب الضمور البقعي المرتبط بالعمر الذي يصيب بقعة صغيرة بالقرب من مركز الشبكية والمطلوبة للرؤية المركزية، كما أنه يسبب جفاف العين واعتلال الشبكية الناتج عن مرض السكر.
حدوث اضطرابات نفسية:
تتضمن أضرار التدخين النفسية معاناة المدخن من نوبات اكتئاب بسبب نقص هرمون النشاط والسعادة الذي يولده النيكوتين، كما أنه يواجه حالات هياج وعنف في حالة عدم التدخين لفترات طويلة.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...