الرئيسية / المطبخ والمنزل / حفظ اللحوم بدون ثلاجة

حفظ اللحوم بدون ثلاجة

من أفضل طرق حفظ اللحوم لعدة سنوات إذا تم تخزينها بشكل صحيح هي طريقة التعليب بالضغط ولكن يجب استخدام الطريقة بشكل صحيح حتى لا تؤدي إلى التسمم الغذائي

تدخين اللحوم

يعتبر التدخين الطريقة الصحيحة لتخزين اللحوم منذ سنوات عديدة ، حيث كان يستخدم بشكل شائع في المناطق التي تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة بحيث لا تسمح للهواء بتجفيف اللحوم أو تجفيفها “بدون مساعدة المجفف الحديث بالطبع” ، ويمكن أن يكون حقاً لذيذ.

ومع ذلك، فإن التوصيات الحديثة تقضي باستهلاك اللحوم المدخنة باعتدال نظرًا لأن الدخان به كمية من المواد المسببة للسرطان ومع ذلك ، فقد يظل خيارًا جيدًا للبعض خلال الحالات الطارئة ، ومن الواضح أن هذه الطريقة ملائمة بشكل أفضل لمن يمكنهم الوصول إلى الفناء الخلفي.

المعالجة – التمليح

معالجة اللحوم هي طريقة حفظ قديمة أخرى لا تزال مستخدمة حتى اليوم، إنها تتطلب قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد، لكنها الطريقة التي يتم بها حفظ الطعام بدون ثلاجة ، وهي أيضًا عملية رخيصة وسهلة لإتقانها، ومثالية لمنزل جديد، ولكنك ستحتاج إلى منطقة باردة ومكان يمكن فيه تعليق اللحوم بعيدًا عن الطريق، وتستخدم بعض وصفات المعالجة مع التدخين من أجل النكهة.

استخدام المحلول الملحي

إنها طريقة بسيطة جدًا وهي طريقة تقليدية للحفظ، والمحلول الملحي عبارة عن مزيج بسيط من الماء والسكر والملح ، ويتم حفظ اللحم من خلال وزنه في وعاء محاط بالكامل بمحلول ملحي ، وكما هو الحال مع المعالجة ، ستحتاج إلى منطقة باردة ، وإذا كنت تخزن أي كميات كبيرة ، فتأكد من أن لديك مساحة كافية للتخزين.

التعليب بالضغط

إذا كان لديك جهاز تعليب بالضغط، يمكن بسهولة تعليب أي نوع من اللحوم بالضغط، وربما تكون هذه واحدة من أكثر الطرق شيوعًا اليوم لأنه بمجرد تعليب اللحوم، فإنها لا تتطلب مزيدًا من العمل، ما عليك سوى إعادة تسخينه عندما تكون جاهزًا لتناول الطعام وتكون البرطمانات محمولة ، كما علب الضغط ميسورة التكلفة.

التجفيف

ربما تكون هذه إحدى أسهل الطرق وأكثرها صحة لتخزين اللحوم والخضروات أيضًا، ويمكن تجفيف اللحوم بمساعدة مجفف كهربائي أو مجفف يعمل بالطاقة الشمسية، وإذا اخترت مجففًا كهربائيًا، فمن الأفضل شراء مجفف كبير.

وعلى الرغم من أنها أرخص، فإن تشغيل جهاز صغير باستمرار في محاولة للحفاظ على كل طعامك سيستغرق الكثير من الكهرباء، ومن الواضح أن مجففات الطاقة الشمسية لها ميزة عدم احتياجها للكهرباء، لكنها تعتمد على الطقس، لذلك عليك التأكد من أن اللحوم والدواجن صالحة للأكل، حيث أن تناول اللحم الفاسد يمكن أن يسبب آلام في المعدة والتسمم الغذائي.

التجفيف بالتجميد

ربما تكون هذه الطريقة هي الأقل عملية لمنزل صغير لأنك ستحتاج إلى شراء مجفف تجميد، إنه خفيف الوزن، وأي شيء يمكن تجفيفه بالتجميد بما في ذلك بقايا الطعام، ويحتفظ الطعام المجفف بالتجميد بكل عناصره الغذائية تقريبًا ، ونظرًا لأنه خفيف جدًا، فإن الطعام المجفف بالتجميد مثالي لحمل حقائب الظهر أو الرحلات الطارئة.

التبريد الطبيعي “التجميد”

على الرغم من أن هذه ليست الطريقة الأكثر موثوقية، إلا أنها جديرة بالذكر، ففي المناخات الباردة، من الممكن تخزين اللحوم في الخارج في الشتاء، لكنك ستحتاج إلى مراقبة مقياس الحرارة إذا كان الطقس دافئًا، وستحتاج أيضًا إلى الاحتفاظ بها في مبنى أو حاوية آمنة.

وقد يؤدي ترك اللحوم خارج المنزل سواء مجمدة أم لا إلى جذب الحيوانات المفترسة، كما استخدم بعض الناس الآبار المحفورة يدويًا كثلاجات ، ما عليك سوى وضع اللحم في برطمانات مانعة لتسرب الماء وإغراقها في البئر للتبريد على المدى القصير ومرة أخرى ، ستحتاج إلى مراقبة درجة الحرارة بعناية، ويعتقد قطاع كبير من الناس أن مدة بقاء اللحم خارج الثلاجة يجب ألا تزيد عن ساعتين.

استخدام الخل

يتم نقع قطع اللحم في الخل لعدة ساعات ، ثم يتم تتبيله بمزيج من الفلفل الأسود والكزبرة الكاملة والسكر البني والقرنفل والملح الصخري ، ويجب ترك اللحم بعد ذلك لعدة ساعات ، قبل تركه معلقًا حتى يجف، وباستخدام هذه الطريقة يمكن أن يدوم اللحم لفترة أطول خارج الثلاجة.

أضرار الإفراط في تناول اللحوم

ليس هناك شك في أن تناول اللحوم يخلق مخاوف صحية ليس فقط للمستهلكين ولكن أيضًا للبيئة، ومن المؤسف أن يتجاهل الناس الكثير من هذه المشاكل ، ويمُكن استبدال اللحوم بالخضروات أو الأسماك مع مراعاة أن مدة حفظ السمك الطازج في الفريزر تتراوح بين 5 – 10 أيام ، ويمكن أن تستمر لعدة شهور عندما يتم حفظها في درجة 28 تحت الصفر ، ويسبب الإفراط في تناول اللحوم العديد من المشكلات الصحية منها :

سوء التغذية

النظام الغذائي القائم على الحيوان ليس متنوعًا من حيث العناصر الغذائية مثل النظام الغذائي النباتي، وتحصل إلى حد كبير على نوعين من المغذيات الرئيسية – البروتين والدهون – مع عدم وجود فيتامينات أو معادن، ولا ألياف، وما لا يعرفه معظم الناس هو أن الجسم يحتاج إلى فيتامينات ومعادن لهضم واستيعاب البروتين بكفاءة، وتحتاج الأجسام أيضًا إلى الألياف لهضم العناصر الغذائية الأخرى.

ويمكن أن يتراكم تناول اللحوم في الجسم ويبطئ عملية الهضم، مما يجعلك تشعر بالتعب وسوء التغذية، ويضمن لك اتباع نظام نباتي أن يحصل جسمك على الأقل على خط الأساس الغذائي الذي يتطلبه للنمو على أساس يومي.

الإصابة بالأمراض المزمنة

تعتبر اللحوم من الأطعمة الرئيسية التي يصعب على الجسم تحليلها وهضمها ويتطلب عملًا إضافيًا من الكلى، ونتيجة لذلك، ينتج الكثير من الأحماض في الجسم ، ويؤدي الإفراط في تناول الأحماض إلى إضعاف دفاعات الجسم المناعية ، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالعدوى ، ويساهم أيضًا في الإصابة بالأمراض المزمنة.

السموم

الحيوانات عبارة عن إسفنج يمتص السمية ، ونظرًا لأن غالبية تركيبتها البيولوجية عبارة عن دهون، يمكن أن تتراكم بأجسامهم كمية زائدة من السموم لذلك ، عندما يتناول الحيوان طعامًا سامًا، فإنه يحمل هذه السموم معه مدى الحياة ، وينتهي بهم الأمر في الطعام الذي تتناوله.

الدهون المشبعة

من الأشياء التي نسمعها كثيرًا في الوقت الحالي : “انتبه لكمية الدهون المشبعة التي تتناولها”، لسوء الحظ ، يشعر الكثير من الناس بالارتباك بشأن مصادر هذه الدهون غير الصحية ولا يدركون أن معظمها من الحيوانات ، وتعتبر الدهون المشبعة صحية للحيوان الحي ، لكن جسم الإنسان لا يستطيع تكسيرها بطريقة صحية.

وتناول كمية الدهون المشبعة من الحيوانات التي يفعلها معظم الناس يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة، بالإضافة إلى ذلك، يأكل الكثير من الناس اللحوم المقلية ، والجلد ، دون الاهتمام بالخيارات الأقل دهونًا، وكلها تساهم في تراكم الترسبات ، والإصابة بأمراض القلب ، وأمراض أخرى ، مثل السمنة ومرض السكري.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...