الرئيسية / تعلم كيف / طريقة تلفت انتباه الناس

طريقة تلفت انتباه الناس

الشخص الذي يمكنه جذب الانتباه ولفت الانتباه هو الشخص الذي يمكنه التأثير بشكل فعال على السلوك البشرية قد يكون شخصا بلا تأثير ولا يشغل منصبا بارزا لكن يمكنه جذب انتباه أكبر عدد ممكن من الأشخاص من خلال التأثير عليهم

التلقائية وتنشيط الحواس

يؤكد بار: “إننا نولي اهتمامًا لا شعوريًا وتلقائيًا لبعض المشاهد والأصوات والألوان وغيرها من المحفزات الحسية بناءً على التباين الذي لديهم مع محيطهم والارتباطات التي تربطنا بهم”،  لذلك هناك الكثير من وسائل جذب الانتباه للإعلان فيعتبر لون شعار الشركة مسؤولاً جزئياً عن كيفية إدراك المستهلك للعلامة التجارية، فالأحمر يمكن أن يثير الشدة والعدوانية ؛ يمكن أن يثير اللون الأزرق الراحة والوضوح ؛ يمكن أن يثير اللون الأصفر الطاقة والنضارة، كما يمكن أن تحدد درجة حرارة جسمك الطريقة التي تحكم بها على شخص ما.

في دراسة أجريت عام 2008 ، وجد الباحثان “لورانس ويليامز وجون إيه بارغ” أن المشاركين الذين تناولوا فنجانًا ساخنًا من القهوة كانوا أكثر عرضة للحكم على شخص غريب على أنه حسن النية وكريم من أولئك الذين احتسوا القهوة المثلجة ، وجدوا أيضًا أن حمل شيء دافئ يجعل الشخص أكثر سخاءً. فإذا كنت ستقابل شخصًا ما لأول مرة، فحاول الاجتماع على فنجان من القهوة الساخنة.

إذا كنت تنوي التفاوض على صفقة ، فتأكد من أن صفقتك مثلجة، لذا احرص على استخدام التلقائية لجذب انتباه الآخرين ، وذلك من خلال ارتداء ربطة عنق أو وشاحًا (إذا كنت فتاة) بلون مميز يتناسب مع باقي ملابسك لجذب الانتباه ، إذا كنت ستقابل شخصًا ما لأول مرة ، فتناول القهوة الساخنة أو بعض المشروبات الدافئة معه، ولكن إذا كنت ستستضيف اجتماعًا تتفاوض فيه مع الطرف الآخر ، فاحرص على أن يكون مشروبك باردًا، احرص دائمًا على نطق الاسم عادة ما يكون أهم من الصوت ، لذلك تعلم أسماء الآخرين واستخدمها جيدًا عند التحدث إليهم.

كسر التوقعات والنمط المعتاد

يولي جميع الأشخاص اهتمامًا للأشياء التي تخالف توقعاتنا للعالم، وفقًا لنظرية كسر التوقعات، فإن كسر توقعتنا بشكل الإيجابي فيجعلنا ندرك شيئًا ما أكثر ملائمة مما سيكون عليه الأمر، بخلاف ذلك فالكسر السلبي لتوقعتا ويكون له تأثير عكسي، لذا احرص على أن تكون مميزًا من خلال كسر النمط المعتاد لجذب انتباه الآخرين وذلك من خلال، أولاً قم بطرح سؤال غير متوقع، واحرص على تجاوز رقم قياسي في مجال معين، عليك إنهاء مهمة صعبة قبل موعدها النهائي، قم بدعوة رئيسك أو زميلك أو عميلك، أو الشخص الذي ترغب في لفت انتباهه، إلى التنزه بدلاً من تناول القهوة.

المكافأة وخلق الرغبة

ربما سمعت يومًا ما عن تدفق الدوبامين في الدماغ، فهو ناقل عصبي يتمّ ربطه في الغالب بالشعور بالسعادة، ولكن تم اكتشف أنه أكثر ارتباطًا بخلق الرغبة وليس المتعة، كما هو مفهوم بشكل عام، هذا يعني أنه يمكنك استخدام الدوبامين لجذب انتباه شخص ما بشكل كامل ، وتحفيز رغبته في البقاء بالقرب منك من خلال تقديم مكافآت مادية مثل ، حوافز جذابة أو أجور لأصحاب العمل ، أو أخلاقية ، مثل التنمية الشخصية ، أو فرص التعلم ، أو مهارات التطوير ، و بمعنى آخر ، جعل الشخص الآخر يشعر بأن التواصل معك أو الاستمرار معك هو مسعى ممتع مليء بالعاطفة والمفاجآت.

السمعة وبناء المصداقية

عادة ما يولي جميع الأشخاص احترامًا واهتمامًا كبيرًا للمصادر حسنة السمعة، لذا عليك أولاً إقناع شخص ما أنه يجب عليه الاستماع إليك في المقام الأول قبل أن يتمكن حتى من التفكير في حجتك ، وهذا هو سبب اهتمام العديد من المستثمرين الآن بمواقع التمويل الجماعي ، والتي تقدم إثباتًا للمفهوم وتقلل من تصور المستثمر للمخاطر ، يمكنك بناء المصداقية من خلال الحديث عن شهاداتك وخبراتك ومؤهلاتك الدراسية، أوق بتحفيز حوارك باقتباسات من أشخاص مشهورين وموثوق بهم وذو سمعة طيبة ومصداقية في النطاق الذي تتحدّث عنه. لكن تأكد من عدم الظهور مغرورًا أو معتدًّا بنفسك.

لفت انتباه الناس

الغموض وترك الأشياء غير مكتملة

تبحث الدماغ  باستمرار عن تقليل عدم اليقين بشأن هدف تركيزه، فأننا لدينا ذاكرة أقوى للمهام والأفكار غير المكتملة، مقارنة بتلك التي تم إكمالها، فإذا كنت تحاول جذب اهتمام شخص ما ، فلا تتخلى عن الكثير أو تستنفد العرض التقديمي ، لذا لا ينبغي أن يستمر الاجتماع التمهيدي أكثر من 45 دقيقة ، واحرص على ترك المحادثة وهي تحتوي على شيء غامض ولا تتحدث عنه ليشعر  الآخر أنه بحاجة إلى الاتصال مرة أخرى بدلاً من الشعور بأن الطاقة قد ماتت ، فبدلاً من التركيز على نفسك وتفاصيل حياتك ، اسأل الآخرين أسئلة للتأكد من استمرار المحادثة دون الكشف عن الكثير عن نفسك.

الاعتراف بالشكر والتقدير

يعد الاعتراف والتقدير أحد أهم الأسباب التي تجعل الشركات الكبيرة مثل “جوجل” تجذب دائمًا الأشخاص والكفاءات الأكثر تأهيلًا. عمل مثل هذا يعمل مع عامل ، وعادة ما يعمل ، وعادة ما يعمل في العمل ، وليس فقط شخص آخر ، لأن البشر لديهم رغبة فطرية في الاعتراف بهم ، لذلك يميلون لهؤلاء الأشخاص الذين يجعلونهم يشعرون بالتقدير ويعطونهم شعورًا بالانتماء إلى مجموعة معينة.

لذلك ، لجذب انتباه الآخرين، والاعتراف بإنجازاتهم، والاعتراف بصفاتهم ، والثناء على مثابرتهم، وتجنب الإطراءات المنمقة أو الرنانة، لذلك لا تخف من استخدام قدرات الدماغ في تلقي ومعالجة المعلومات من حولك لصالحك، وكذلك استخدامها لجذب اهتمام واهتمام الآخرين.

التأثير في الإطار الذهني

تتشكل نظرتنا للعالم من خلال تجاربنا وانحيازاتنا البيولوجية والاجتماعية والشخصية ، حيث تقودنا هذه الأطر المرجعية إلى تبني بعض الأفكار والاهتمام بها وتجاهل البعض الآخر تمامًا ، للاستفادة من هذا المشغل ، عليك إما التكيف مع إطار جمهورك أو تغييره.

إحدى التقنيات التي قد تستخدمها لتحقيق هذا الأخير هي التكرار ، وجدت دراسة كلاسيكية من سبعينيات القرن الماضي أنه إذا قمت بتعريض الأشخاص لنفس العبارة بشكل متكرر لجعل الآخرين يعتقدون أنها صحيحة لذلك إذا كنت تريد نقل فكرة حتى تتبقى في أذهانهم، سيبدأون في الاعتقاد بأنها صحيحة. لذلك لا تخف من تكرار رسالة إذا كنت تريد أن تغرق فيها ، واحرص على اختيار عباراتك بعناية وجعل خطابك ممتعًا وجذابًا.

للقيام بذلك، ضع في اعتبارك أولاً البيئة التي ستجري فيها المحادثة. في مثل هذه البيئة ، هل يتفاعل الناس بشكل عام مع بعضهم البعض؟ إذا كان الناس لا يتفاعلون بشكل عام مع الآخرين في مثل هذه البيئة، فاسأل نفسك ما الذي يمكن استخدامه لكسر الجليد ، يجب استخدام كاسحة الجليد في بيئة خالية من الضرورة الظرفية التي تؤسس الأساس للقاء الغرباء مع بعضهم البعض ، وإذا كنت في مقابلة عمل عليك توقع ما نوع الأسئلة التي قد تتوقع طرحها وتلقيها؟ في المقابل ، تعامل معهم بطريقة جديدة.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...