الرئيسية / تعلم كيف / معرفة الوقت عن طريق الشمس

معرفة الوقت عن طريق الشمس

الوقت هو مركز الحياة أوقات النوم والاستيقاظ  وساعات العمل  والزيارات والرحلات وتناول الوجبات والأدوية  واستشارة الطبيب وإجراء المعاملات الحكومية كلها أمور مرتبطة بالوقت

استخدام الأصابع لحساب ضوء الشمس المتبقي

ابدأ بالوقوف تحت الشمس ومد ذراعك أمامك ولف معصمك بحيث تكون راحة يدك في وضع أفقي ، يجب أن تغلق أصابعك معًا. ثم قم بمحاذاة إصبعك الصغير مع الأفق ، للوصول إلى الشمس ، قم بحساب عرض الأصابك ، اعتمادًا على الوقت من اليوم والموسم ، قد تضطر إلى الاستمرار في تكديس يدك على اليد الأخرى لمواصلة العد ، عرض 4 أصابع تظهر ساعة من ضوء الشمس.

تتبع موقع الشمس

لكي تحصل على وقت صحيح من الشمس بهذه الطريقة ، ستحتاج إلى بعض الأفكار حول ساعات النهار في موقعك ، بشرط الموسم ، على سبيل المثال ، فإن اليوم المعتاد يلقي ستة عشر ساعة من ضوء النهار ، مع أخذ ذلك في الاعتبار ، يمكنك تقسيم السماء باستخدام قوس وهمي في اتجاه الشرق إلى الغرب ، والذي يتكون من ستة عشر جزءًا متساويًا لتمثيل أفضل وقت ممكن ، في هذه الحالة ، قد يكون شروق الشمس في حوالي الساعة 5:30 صباحًا من الشرق وغروب الشمس سيكون 9:30 مساءً من الغرب.

اتباع الظل

جسد المرء يلقي بظلال مختلفة مع مرور اليوم  حيث يتسبب موقع الشمس في السماء في أن تكون الظلال أقصر وقت الظهيرة والأطول في أواخر المساء وفي الصباح الباكر ، ما هو أكثر من ذلك هو أنها تتحرك وبمجرد أن تتمكن من العثور على الشمال ، يمكنك استخدام جسمك كمزولة مؤقتة لقراءة طول واتجاه ظلك لتقدير الوقت من اليوم.

الساعة الشمسية

على الرغم من أن مفهوم الساعة والدقائق والثواني هو اختراع بشري ، إلا أن الشمس كانت مفيدة في معرفة الوقت منذ العصر القديم وذلك لاهمية الوقت وأهميته في حياة الفرد.

الساعات الشمسية ، هي أجهزة تستخدم الحركة الظاهرة للشمس لتحديد مقدار الوقت الذي مر ، عندما تتحرك الشمس عبر السماء ، تتغير الظلال التي تلقيها الأجسام في الطول والاتجاه ، من خلال وضع جسم ما على الأرض ، يمكنك استخدام هذه الظلال لتخطيط مرور اليوم ، عن طريق خدش الخطوط في الأرض ، كان يمكن لأسلافنا تحديد نظام الساعات والبدء في حساب مرور ساعات النهار لأول مرة ، ولذا اخترعوا الساعة الشمسية مكتشفة الوقت وذلك ل اهمية الوقت في حياة الإنسان.

يمكن إرجاع تقسيم اليوم إلى  12 ساعة الذي نعرفه إلى بلاد ما بين النهرين القديمة ومصر ، ويعود تاريخ أقدم المزولة إلى عهد تحتمس الثالث الذي حكم مصر حوالي 1500 قبل الميلاد.

والساعة الشمسية هي عبارة عن قطعة بسيطة من الحجر على شكل حرف L مع خطوط ساعة مسجلة على طول وجهها العلوي ، عند الفجر كان من الممكن أن يكون محاذيًا نحو شروق الشمس ، وكان من الممكن أن يلقي قضيب مثبت فوق الجزء القصير من L بظلاله على خط الساعة الأولى من اليوم.

مع تحرك الشمس ، كان موضع الظل يتقدم على طول خطوط الساعة حتى الظهر ، عندما انعكس اتجاه الساعة الشمسية ونفس خطوط الست ساعات حيث كانت تستخدم لحساب ساعات بعد الظهر.

لا نعرف من هو صاحب الساعة الشمسية ، ولكن من المحتمل أنهم كانوا جزءًا من الكهنوت ، الذين كانوا بحاجة إلى معرفة الوقت من أجل تحديد مواعيد الطقوس الدينية.

قراءة الساعة عن طريق الساعة الشمسية 

قراءة الوقت على الساعة الشمسية أمر سهل للغاية، ويساعدك في مهارات استثمار الوقت ، في ضوء الشمس الساطع ، يلقي العقرب الموجود على الساعة الشمسية بظلال واضحة ، مما يدل على الوقت ،  فقط فكرة استخدام الشمس للعثور على الوقت غير مألوفة في الوقت الحاضر.

يتخطى الظل كل خط من خطوط الساعة إلى حد ما مثل عقرب الساعة ، يبدأ في الصباح ، ويمر بعد الساعة 12 ظهرًا في منتصف النهار ، ويستمر بعد الظهر ، ويوضح الرسم على الساعة الوقت من ربع إلى اثنين ، وبعض الساعات الشمسية تقسم الوقت بين الساعات ولكن ليس الوقت الذي نعرفه.

صنعت الساعات الشمسية بحيث يكون وقتها صحيحًا بالشمس ، يسمى هذا بالتوقيت الشمسي وهو التوقيت المحلي ويختلف وقت الساعة وقد يكون من المربك التحقق من الساعة الشمسية والساعة معًا هذا يعتمد على المكان والوقت من السنة يمكن أن يكون الوقت على الساعة الشمسية والساعة مختلفًا بمقدار نصف ساعة أو أكثر على الرغم من صحة كلاهما.

الساعات الشمسية لا تتأثر بتغيير الساعات ، عندما يتم طرح الساعات خلال فصل الصيف ، تظل قراءة الساعة الشمسية كما هي حيث لم يتغير موقع الشمس في السماء.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...