الرئيسية / تعلم كيف / خطوات قياس الكفاءة الانتاجية

خطوات قياس الكفاءة الانتاجية

تشير الإنتاجية إلى العلاقة المادية بين الكمية المنتجة المخرجات وكمية الموارد المستخدمة في سياق الإنتاج المدخلات إنها النسبة بين ناتج السلع والخدمات ومدخلات الموارد المستهلكة في عملية الإنتاج

طرق قياس الكفاءة الإنتاجية

هناك أكثر من طريقة لقياس الكفاءة الإنتاجية وه

  • مخرجات إنتاجية بسيطة

الطريقة الأساسية لقياس الإنتاجية هي حساب ناتج الإنتاجية البسيط ، يتم تطبيق هذا عادةً على الوحدات المصنوعة أو المهام المكتملة ، كما هو الحال في المصنع ، إنه أقل فائدة لحساب إنتاجية العمل الأكثر تعقيدًا ، ويرغب العديد من أصحاب العمل في معرفة كيفية قياس إنتاجية العمل ، الناتج البسيط للإنتاجية هو خيار جيد لحساب ذلك وفيما يلي خطوات حساب قياس انتاجية مكان العمل بطريقة مخرجات إنتاجية بسيطة:

  1. اختر رقم الإخراج الخاص يمكن أن تكون ، على سبيل المثال ، قيمة الوحدات المنتجة أو المهام المنجزة أو الخدمات المتولدة في أسبوع واحد ، لنفترض أنها 4200 دولار.
  2. احسب عدد ساعات العمل التي بذلتها للوصول إلى رقم المخرجات هذا هو رقم الإدخال الخاص بك ، سنستخدم 60 ساعة .
  3. قسّم الإخراج على المدخلات ، ستكون النتيجة مبلغًا بالدولار يخبر هذا بالإنتاجية لكل ساعة عمل في مثالنا ، سيكون الحساب: 4200/60 = 70
  4. لذلك ، تبلغ إنتاجية العمل في هذا المثال 70 دولارًا لكل ساعة عمل.

أما عن قياس إنتاجية الموظف يمكن استخدام نفس المعادلة ، ولكن بدلاً من الساعات ، ستحتاج إلى استخدام عدد الموظفين كإدخال ، سيكون الحساب هو المبلغ الذي يتم إنفاقه على إنشاء سلع أو خدمات مقسومًا على عدد الموظفين ، والنتيجة هي مبلغ بالدولار من الإنتاجية لكل موظف ، في هذا المثال ، لنستخدم ثلاثة موظفين الحساب هو:

4200/3 = 1400

هذا يعني أن إنتاجية الموظف أسبوعيًا تبلغ 1400 دولار.

  • إستراتيجية التغذية الراجعة بزاوية 360

تقيس إستراتيجية التغذية الراجعة بزاوية 360 درجة الإنتاجية بشكل شخصي ، إنه مفيد في المواقف التي يكون فيه فريق من الموظفين يتفاعلون مع بعضهم البعض باستمرار ، إنه يعمل بشكل أفضل مع الفرق الصغيرة حيث يكون جميع الأعضاء على دراية بأساليب عمل بعضهم البعض ويمكن الحساب بهذه الطريقة:

  1. تزويد الموظفين بالتدريب على كيفية إجراء التقييمات ، يجب أن يغطي التدريب أيضًا الأدوار المختلفة في الشركة لضمان فهم الموظفين لمتطلبات الوظيفة لزملائهم في العمل.
  2. يجب الطلب من جميع الموظفين تقييم زملائهم في العمل وسيحتاج الموظفون إلى تقييم كل فرد في فريقهم ، بما في ذلك المرؤوسون والمديرون ، ومن المفيد أن يكون هناك نموذج حيث يمكن للموظفين تقديم معلومات حول كيفية تلبية كل فرد لمتطلبات الوظيفة والمساهمة في مساعدة شركتك على تحقيق أهدافها طويلة المدى.
  3. استخدم التعليقات لإنشاء تقييم لكل موظف من خلال تلقي التقييمات من عدة أشخاص ، فإنك تعوض عن أي مشاعر شخصية للفرد قد تلغي الحكم.
  • تتبع الوقت

قد لا تكون الطرق  السابقة مفيدًا إذا كان هناك فريق بعيد ، خاصةً إذا كان اتصال الموظفين مع بعضهم البعض محدودًا ، وهنا يكون الحل بسيط ولكنه فعال للاستخدام هو أداة تتبع الوقت بالخطوات التالية:

  1. اختر أداة تتبع الوقت المناسبة لاحتياجاتك ، لديك العديد من الخيارات للاختيار من بينها ، وكلها متاحة لأحجام مختلفة من الفرق وبنقاط أسعار مختلفة ضع في اعتبارك أنك تريد أداة تقوم بأكثر من مجرد حساب الوقت فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية استخدام الموظفين لوقتهم ، على سبيل المثال من خلال سجلات النشاط ولقطات الشاشة ووقت الراحة.
  2. قارن الإنتاجية بين الموظفين ذوي المسؤوليات المتشابهة ، استخدم المتوسط ​​لتوفر لنفسك خطًا أساسيًا لما يمكن توقعه من العاملين الذين يقومون بنفس المهام.
  • حساب الكفاءة

من المهم أيضًا قياس الكفاءة كجزء من الإنتاجية ، يمنح هذا معيارًا يمكن من خلاله مقارنة أداء الموظفين ويمكن اتباع هذه الطريقة بالخطوات التالية:

  • حدد ما هو العدد القياسي لساعات العمل للحصول على ناتج معين لنفترض أنها 60.
  • احسب المقدار الفعلي لوقت العمل ، في هذه الحالة سنستخدم 75.
  • قسّم ساعات العمل القياسية على مقدار الوقت الفعلي للعمل ثم اضرب النتيجة في 100 في هذا  ، سيكون الحساب:

60/75 × 100 = 80 ، وهذا يعني أن الكفاءة بنسبة 80 بالمائة.

يمكنك استخدام نفس العملية الحسابية لاكتشاف قياسات إنتاجية مفيدة أخرى مثل:

    • سيخبرك وقت تعطل الإنتاج مقسومًا على إجمالي ساعات العمل مضروبًا في 100 عن النسبة المئوية لوقت الخمول .
    • الساعات المتوقعة المطلوبة لإنتاج ناتج مقسومة على الساعات الفعلية لإنتاج الناتج مضروبًا في 100 تمنح نشاطاً.
  • ساعات العمل الفعلية مقسومة على ساعات العمل المدرجة في الميزانية مضروبة في 100 تخبرك بقدرة العمل.

أهمية كفاءة الإنتاج

الكفاءة هي مقياس مهم لأداء الشركة، على عكس الإنتاجية التي تحققها الشركة من خلال تعظيم عدد الوحدات المنتجة في إطار زمني معين ، تتطلب الكفاءة تقليل التكاليف وتعظيم الأرباح لمستوى معين من الإنتاج وبالتالي ، تمكّن الكفاءة الشركة من تحقيق أفضل استخدام ممكن لموارد الشركة.

على سبيل المثال ، ستنتج شركة كفؤة عددًا أكبر من المنتجات عالية الجودة مع نفايات أقل ، وباستخدام طاقة أقل وموارد أخرى خلال فترة معينة من الشركة غير الفعالة.

العوامل المؤثرة على الإنتاجية

    • الإنسان: تعد الطبيعة البشرية والسلوك البشري من أهم العوامل المحددة للإنتاجية.
    • التكنولوجية: تمارس العوامل التكنولوجية تأثيرًا كبيرًا على مستوى الإنتاجية.
    • الإدارية: كفاءة ومواقف المديرين لها تأثير مهم على الإنتاجية. في العديد من المنظمات ، تكون الإنتاجية منخفضة على الرغم من أحدث التقنيات والقوى العاملة المدربة هذا بسبب الإدارة غير الفعالة وغير المبالية يمكن للمديرين الأكفاء والمتفانين الحصول على نتائج غير عادية من الناس العاديين.
    • طبيعية العمل: تؤثر العوامل الطبيعية مثل الظروف الفيزيائية والجيولوجية والجغرافية والمناخية تأثيرًا كبيرًا على الإنتاجية ، لا سيما في الصناعات الاستخراجية على سبيل المثال ، تميل إنتاجية العمل في المناخات القاسية (شديدة البرودة أو شديدة الحرارة) إلى الانخفاض نسبيًا ، وتؤثر الموارد الطبيعية مثل الماء والوقود والمعادن على الإنتاجية.
    • علم الاجتماع: تؤثر العادات والتقاليد والمؤسسات الاجتماعية على المواقف تجاه العمل والوظيفة على سبيل المثال ، أدى التحيز على أساس الطبقة والدين وما إلى ذلك إلى إعاقة نمو الصناعة الحديثة في بعض البلدان.
    • السياسية: القانون والنظام ، واستقرار الحكومة ، والوئام بين الدول ، وما إلى ذلك ، كلها عوامل أساسية لزيادة الإنتاجية في الصناعات ، تؤثر السياسات الضريبية للحكومة على الاستعداد للعمل ، وتكوين رأس المال ، وتحديث وتوسيع المصانع ، وما إلى ذلك تؤثر السياسة الصناعية على حجم وقدرة المصانع.
  • اقتصاد الدولة: حجم السوق ، والتسهيلات المصرفية والائتمانية ، وأنظمة النقل والاتصالات ، وما إلى ذلك هي عوامل مهمة تؤثر على الإنتاجية ، فالإنتاجية مصطلح اقتصادي يشير إلى نسبة المنتج إلى ما هو مطلوب لإنتاج المنتج  ، الإنتاجية هي نتيجة لعدة عوامل مترابطة من المحتمل أن تؤثر جميع العوامل المتعلقة بمكونات المدخلات والمخرجات لعملية الإنتاج على الإنتاجية.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...