الرئيسية / الصحة والأناقة / طريقة قراءة أشعة الرنين المغناطيسي

طريقة قراءة أشعة الرنين المغناطيسي

تستخدم أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي عادة الحقول المغناطيسية لإنتاج صور واضحة ومفصلة للدماغ والحبل الشوكي وأعضاء أخرى مثل القلب والعظام والعديد من الأنسجة الأخرى مما يجعلها أداة قيّمة جدا للأطباء

طريقة تشغيل أشعة الرنين المغناطيسي

إليك طريقة تشغيل أشعة الرنين المغناطيسي :

  • أدخل قرص التصوير بالرنين المغناطيسي في الكمبيوتر الخاص بك ، ثم بعد خطوات التصوير والفحص ، سيتم تزويدك الآن بقرص إلكتروني يحتوي على صور التصوير بالرنين المغناطيسي ، والغرض الرئيسي من هذا هو تمكينك من نقله إلى الطبيب ، وللعلم أيضاً قد يكون لبعض مراكز التصوير بالرنين المغناطيسي سياسات مختلفة لتزويد المرضى بنسخ من الصور فعلى سبيل المثال ، قد تحصل على محرك أقراص محمول بدلاً من قرص ، وحتى بريدك الإلكتروني قد يحتوي على ملفات التصوير بالرنين المغناطيسي ، ولكن من المهم وضع ملف التصوير بالرنين المغناطيسي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

  • إذا تم تنزيل البرنامج تلقائيًا ، فاتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة ، فإذا كنت محظوظًا ، فسيتم تحميل البرنامج تلقائيًا عندما تضع القرص في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. في هذه الحالة ، ما عليك سوى اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة لتثبيت البرنامج والوصول إليه. عادة ، ستستخدم الخيارات الافتراضية (أو “نعم” أو “موافق” أو “التالي” ، إلخ) لكل أمر تقدمه ، قد لا تعمل بعض برامج التصوير بالرنين المغناطيسي بشكل صحيح على بعض الأجهزة ، وحتى الأطباء في ورطة قد تحتاج إلى فعل المزيد مثل ما نراة في الشكل التالي.

 

  • إذا لزم الأمر ، قم بتثبيت برنامج العرض ، حيث تأتي معظم أقراص التصوير بالرنين المغناطيسي مع نوع من طرق التثبيت ، وإذا لم يتم تحميل البرنامج تلقائيًا ، فعادة ما تحتاج إلى فتح محرك الأقراص لتصفح الملفات والعثور على برنامج التثبيت المطلوب وتشغيله اعتمادًا على كيفية رفع مركز صدى الصورة على القرص ، ستكون الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها مختلفة تمامًا ، إذا لم يحالفك الحظ أو لم تتمكن من العثور على المثبت على القرص ، فيرجى محاولة تنزيل برنامج لعرض صور التصوير بالرنين المغناطيسي من الإنترنت ، حيث يوجد في “هذا الموقع” العديد من الروابط إلى البرامج التي يمكنها عرض الصور الطبية بتنسيق DICOM القياسي.

 

  • قم بتنزيل الفحص دعنا نقول مرة أخرى ، قد تختلف الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها هنا قليلاً اعتمادًا على الإجراء المرفق بالصورة وعادةً ما يختار معظم مشاهدي الصور الذين يصدرون رنينًا تحميل صورة أو تحديد صورة من شريط القائمة أعلى الشاشة وفي هذه الحالة ، يرجى تحديده (أي هذا الخيار) ، ثم تحديد ملف الصورة على القرص الذي تريد عرضه ، يرجى العلم أن معظم برامج التصوير الطبي تستخدم مصطلح “اختبار أو بحث” للإشارة إلى مجموعة من الصور ، وقد لا ترى خيار “Select Image” ، ولكن قد ترى شيئًا بالقرب من كلمة “Select Scan” كما أن هناك خيار آخر قد تواجهه وهو إظهار “دليل” جميع الرنين على القرص بعد تحميل البرنامج في هذه الحالة ، حدد أولاً الفحص الذي تريد عرضه لمتابعة العملية.

 

  • عرض الصور حيث تبدأ معظم إجراءات التصوير بالرنين المغناطيسي بمساحة سوداء أكبر على جانب واحد من الشاشة وشريط أدوات أصغر على الجانب الآخر. إذا رأيت مصغرًا الصورة التي ترن في شريط الأدوات ، فأنقر نقرًا مزدوجًا فوق الصورة التي تريد عرضها و يجب أن يؤدي ذلك إلى حفظ نسخة كبيرة من الصورة في مساحة سوداء ، ويرجى التحلي بالصبر والانتظار حتى يتم تحميل الصورة ، فلا يبدو عرض البرنامج صعبًا ، لكن صورة رنين واحدة تحتوي على الكثير من المعلومات ، لذلك قد يستغرق جهاز الكمبيوتر الخاص بك دقيقة أو دقيقتين لإكمال مهمة التحميل.

 

طريقة قراءة أشعة الرنين المغناطيسي

  • تحقق من المعلومات التفصيلية

يجب عليك التحقق أولاً من التفاصيل التالية:

بيانات المريض (مثل الاسم وتاريخ الميلاد ورقم المستشفى).

تفاصيل الصورة (مثل التاريخ والنوع).

تأكد من أنها أحدث صورة للمريض الصحيح.

ابحث عن فحوصات الأشعة المقطعية السابقة (إن وجدت).

  • ألق نظرة على الصورة الموزونة T2

تحقق من الصورة الموزونة T2:

عرض كل المستويات المتاحة (محوري ، إكليلي ، سهمي).

تحقق من وجود إشارات غير طبيعية في التصوير بالرنين المغناطيسي.

قم بتحليل المنطقة التي تريد عرضها للتأكد من عدم وجود أي مفقود / غير طبيعي.

قارن جانب الصورة (إن أمكن) للعثور على مناطق واضحة للإشارات غير الطبيعية.

شكل وحجم وموقع وشدة الإشارة.

  • قارن تسلسلات مختلفة من صور التصوير بالرنين المغناطيسي

يمكنك المقارنة بين تسلسلات صور التصوير بالرنين المغناطيسي المتاحة للمساعدة في تمييز علم الأمراض:

حيث يمكن أن تساعد مقارنة الصور الحساسة للدهون (مثل T1) والصور الحساسة للماء (مثل T2 أو STIR) في التمييز بين الأمراض مثل نقص التروية والالتهاب.

التحسن اللاحق في التباين مفيد في أمراض الأوعية الدموية أو أمراض الأنسجة الوعائية المرضية.

اكتشف سبب استخدام كل صورة – سيتيح لك ذلك معرفة ما تبحث عنه (على سبيل المثال ، بالنسبة لعقول MR ، انظر إلى T2 أولاً ، ثم FLAIR ، ثم DWI / ADC ، سيكون مفيدًا لأنه سيساعدك على التمييز معظم الاختلافات).

  • المقارنة بطرق التصوير الأخرى

قارن صور التصوير بالرنين المغناطيسي مع طرق التصوير الأخرى (مثل الموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية والأفلام المسطحة): فهل يمكنك عرض علم الأمراض من طرق التصوير الأخرى ، فعند تقييم أمراض الجهاز العضلي الهيكلي ، قد يكون التصوير المنتظم مفيدًا بشكل خاص.

  • ضع في اعتبارك الحالة السريرية

أخيرًا ، ادمج نتائجك مع المظاهر السريرية لتأكيد التشخيص الإشعاعي:

هل يوجد أعراض حادة أم مزمنة؟

ما مدى حدة المرض؟

هل الباثولوجيا الموضحة في الصورة مرتبطة بالأعراض الحالية؟

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...