الرئيسية / تعلم كيف / التخلص من خوف التقدم في العمر

التخلص من خوف التقدم في العمر

لا يوجد من ليس لديه نوع من الرهبة أو الرهبة من التقدم في السن فمن الطبيعي أن يسبب هذا التوتر والقلق  خاصة عند النساء. ولكن كيف تتجنب إلقاء ظلال قاتمة على السنوات القادمة

نصيحة 1

يتعلق الأمر بتعلم قبول أن كل شيء في الحياة عرضة للتغيير، قد نبطئ عملية النظر إلى كبار السن لكن لا نوقفها ما دمنا نحزن على شبابنا، ما دمنا نشكو ونتأسف على تقدمنا ​​في السن، طالما يعني أننا لا نقبل التقدم في السن.

من الأسهل علينا قبول حقيقة أننا نتقدم في السن إذا وجهنا انتباهنا إلى الاحتمالات المتاحة لنا في كل مرحلة من مراحل الحياة، وهناك الكثير إذا لم نخبر أنفسنا بأن الحياة قد انتهت.

يمكن أن يبدو الإعداد المفيد كما يلي:

  • أفعل ما بوسعي.
  • لا أسمح لنفسي بأن أكون مقيد أو تملي علي ما أفعله أو لا أفعله في سن معين.

نصيحة 2

من المفيد جدًا البحث عن الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا قدوة لنا في سن الشيخوخة وهناك الكثير منهم إنه أمر مهم للغاية:

  • لا تتوقف عن الشعور بالفضول.
  • لا تتوقف أبدًا عن الانفتاح على الأشياء الجديدة.
  • لا تتوقف أبدًا عن اختبار حدودك.
  • لا تتوقف عن التعلم لأن العيش والبقاء على قيد الحياة يعني النمو والتغيير.

وبعد ذلك لا يهم كم نحن صغار أو كبار السن في السنوات، لأن الشعور بالحياة يجعلك تشعر بالانتعاش في أي عمر، فالعمر هو ما نصنعه منه.

نصيحة 3

إذا كنت تخشى التقدم في السن لأنك تتخيل الأمراض والأمراض التي قد تصاب بها، فاسأل نفسك ما الهدف من هذه المخاوف؟، هل همومك تمنع ما تخافه؟ هل تساعدك مخاوفك على التعامل بشكل أفضل مع ما تخافه عند حدوثه؟ ولكن هذه المخاوف فقط تسلب رضاك اللحظي.

لا تكون المخاوف مفيدة إلا إذا كانت مخاوفنا شديدة الاحتمال ويمكننا فعل شيء لمنعها من الحدوث، أو على الأقل اتخاذ الاحتياطات فقط في حالة حدوثها، بدلاً من القلق من المنطقي أن نركز نظرنا على ما يمكننا الاستمتاع به الآن والثقة في أننا سنجد حلاً لمشاكل المستقبل، لا يمكننا اختيار ما إذا كنا نتقدم في العمر ، ولكن يمكننا اختيار موقفنا تجاه الشيخوخة.

رهاب الشيخوخة

المرحلة الثالثة شئ طبيعي وهي الفترة التي يرغب معظمنا في بلوغها لأنها مرادفة لطول العمر، ولكن من المتفق عليه عادة أننا نبدأ في التقدم في السن عندما نتجاوز السن السحري البالغ 65 عامًا، وهو عمر يتزامن فيه في العديد من البلدان مع سن التقاعد.

إن الارتقاء إلى هذا العمر يعني أنك عشت العديد من التجارب واكتسبت الكثير من المعرفة ووصلت إلى مستوى عالٍ من التفكير والنضج ، كل كبار السن لديهم شيء ليعلموه شبابهم.

معرفة لا ينبغي أن نقلل من شأنها بقدر ما قد تبدو مثل “معارك صغيرة” بالنسبة لنا، يمكن أن تكون مآثر وقصص كبار السن مصدرًا كبيرًا للمعرفة بالنسبة لنا وإحساسًا كبيرًا بالفائدة لهم.

ومع ذلك فإن موقف كثير من الناس تجاه كبار السن هو مزيج من الخوف والملل، وهناك شباب يعاملون كبار السن بالعداء  ويرونهم كأفراد لم يعودوا نافعين وكل ما يفعلونه هو الإزعاج، ويرى آخرون الشيخوخة على أنها مرض.

وهي فترة يتدهور فيها كل شيء  ويبذلون كل أنواع الجهود لتبدو شابة إلى الأبد هذه السلوكيات هي سلوكيات نموذجية تدل على رهاب الشيخوخة ورفض كل ما يتعلق بكبار السن.

لكن التقدم في السن ليس مرضًا  ولكنه امتياز تمنحه لنا الحياة، حيث إن بلوغ سن الشيخوخة هو شيء يجب أن نطمح إليه جميعًا، يقول احدهم أن جميع البشر بمن فيهم كبار السن، يستحقون معاملة خاصة وكريمة لكونهم على طبيعتهم ولأنهم بشر مثل أي شخص آخر.

أعراض رهاب الشيخوخة

بالمعنى العلاجي السريري  يمكن تعريف رهاب الشيخوخة على أنه الخوف المرضي والشيخوخة  وكذلك الخوف المفرط وغير العقلاني والمستمر من كبار السن أو كل ما يتعلق بهم.

وبهذه الطريقة فإن هذا الرهاب يلبي الخصائص التي تعتبر رهابًا محددًا، وبالتالي اضطراب القلق كما يظهر في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5).

حيث يُظهر الأشخاص الذين يعانون من رهاب الشيخوخة في المقام الأول قلقًا شديدًا تجاه مرور الوقت وحقيقة الشيخوخة ويتجاوز هذا الخوف التغيير الجسدي البسيط، ولكنه يتضمن سلسلة من المخاوف من مختلف الأنواع والتعقيد:

  • الخوف من الضعف الجسدي
  • رهاب ظهور الأمراض المرتبطة بالشيخوخة
  • الخوف من التدهور المعرفي
  • الخوف من الألم الجسدي والقلق المفرط من ظهوره
  • الخوف من الاعتماد على الآخرين

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...