الرئيسية / الصحة والأناقة / تعرف على العلاجات المنزلية للفتق

تعرف على العلاجات المنزلية للفتق

يمكن أن يؤدي تأخير علاج الفتق إلى مضاعفات قد تهدد الحياة ويمكن أن يصاب كل من الذكور والإناث بالفتق ومع ذلك فإن الرجال معرضون لخطر الإصابة بالفتق وخاصة الفتق الإربي

زيت الزيتون للفتق

يتسبب الفتق بألم شديد في معظم الأحيان، مما يتطلب العلاج، وعادةً ما يلجأ المصابون في البداية إلى الطرق المنزلية قبل التفكير بالعملية الجراحية، ومن بينها زيت زيت الزيتون فهو يعمل على تغطية بطانة المعدة بطبقة رقيقة عازلة، مما يمنع الالتهاب، ويعزز عملية الهضم في المعدة. ويتم الحصول على فوائد زيت الخروع لعلاج الفتق بدون جراحة، ولتخفيف الألم من خلال وضع زيت الخروع مباشرة على مكان الفتق في البطن ويساهم زيت الزيتون في تخفيف وتسكين الألم الناتج عن هذا المرض وكذلك تقليل الأعراض الناتجة عنه، حيث يساعد على تهدئة بطانة الجهاز الهضمي, قد يشعر بعض الأشخاص بالغثيان بعد تناول زيت الزيتون وقد يؤدي الى الإسهال في حالات نادرة.

العلاجات المنزلية للفتق

1-تغيير النظام الغذائي الخاص بك
يجب تجنب بعض الأطعمة على وجه التحديد إذا كنت ترغب في منع أو علاج الفتق، يجب تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والحمضية، وتلك التي يصعب هضمها، يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة، إلى مزيد من التهاب بطانة المعدة، مما يزيد من صعوبة عملية الشفاء.
2-تخفيف التوتر
أحد العوامل الرئيسية في تشكيل الفتق هو التوتر والقلق، هرمونات التوتر الزائدة في الجسم، يمكن أن تضعف أعضاء الجسم، وتزيد من الضغط على عملية الأيض ككل، يمكن أيضًا أن تؤدى إلى مشاكل في المعدة وتصاب بالإجهاد، مما قد يؤدي إلى تفاقم أو زيادة خطر الإصابة بالفتق، تشمل أنشطة تقليل الإجهاد الرائعة ( التأمل، واليوغا، والوخز بالإبر، والتدليك) بالإضافة إلى استخدام الزيوت العطرية والعلاج العطري .
3-قلل من التمرين
أحد الأسباب الرئيسية للفتق، هو التمرين الشاق أو الإرهاق الشديد أثناء رفع الأثقال، إذا كنت قد عانيت من فتق في الماضي أو كنت تشارك عادة في تمرينات ثقيلة، فقم بتخفيض أداء التمرينات أسهل أثناء التعافي، أو كتدبير وقائي، تشبه السلالة التي ينطوي عليها التمرين الإجهاد أثناء حركات الأمعاء، والتي يمكن أن تسبب الفتق أيضًا، لذا تأكد من شرب كمية كافية من السوائل وتناول كمية كافية من الألياف.
4-عصير خضار
واحدة من أبسط وأكثر الوسائل فعالية للفتق هي كوب من عصير الخضار، خاصةً تلك المصنوعة من: الجزر، والسبانخ ،والبصل ،والبروكلي واللفت، العناصر الغذائية الكثيفة والطبيعة المضادة للالتهابات للخضروات؛ يمكن أن تهدئ من أعراض الفتق الحارقة والمؤلمة، تعد إضافة القليل من الملح إلى عصير الخضار، طريقة رائعة لتحسين آثاره.
5-فقدان الوزن
تعتبر السمنة أحد عوامل الخطر الرئيسية لمرضى الفتق، وقد تؤدي أيضًا إلى إبطاء عملية الشفاء، إذا فقدت وزنك، سيكون جسمك تحت ضغط جسدي أقل، ويتحسن وضعك، وقد تختفي الأعراض بشكل طبيعي، يجب عليك أيضًا تناول وجبات أصغر، لأن هذا سيضع ضغطًا أقل على المعدة والعضلة العاصرة.
6-عصير الصبار
كمركب طبيعي مضاد للالتهابات، وعامل مهدئ، غالبًا ما ينصح باستخدام الألوفيرا؛ للأشخاص الذين يعانون من آلام الفتق، يمكن استهلاك الصبار كل صباح على شكل عصير، وللحصول على أفضل النتائج، يمكن تناولها قبل كل وجبة، لتقليل فرص الإصابة بالفتق.
7-كمادات ثلج
عندما تعاني من فتق، غالبًا ما يكون هناك التهاب واحمرار وألم في البطن أو الفخذ، على الرغم من أن هذا قد لا يكون العلاج الأكثر راحة، فإن تطبيق كيس ثلج مباشرة على المنطقة المصابة؛ يمكن أن يسبب انكماشًا ويقلل الالتهاب في الجسم، وغالبًا ما يخفف من الألم والانتفاخ المرتبط به.

علاج الفتق بدون جراحة بالاعشاب

1-الخطمى
تعتبر جذور الخطمى احدى العلاجات التي يمكن استخدامها للعلاج حيث انها قادرة على الحد من الأعراض الناتجةعن هذا المرض، الا انه في حالات نادرة قد يؤدي الى الإسهال.
2-الزعرور والشمر
تساعد اعشاب الزعرور و الشمر في تقوية ودعم العضلات كذلك تحمى الأعضاء الداخلية، كما انهما في بعض الأحيان تمنع حدوث الفتق مرة أخرى وذلك لانها تعمل على تقوية العضلات.
3عرق السوس
عشبة عرق السوس من الأعشاب المشهورة في علاج التهاب الحلق و مختلف أمراض الجهاز التنفسي, وبالإضافة الى ذلك فإنها تساهم بشكل كبير في العلاج في المناطق المصابة من البطن كما يساعد في تخفيف حدة الألم.
4-عشبة الراعي
يمكن لعشبة الراعي ان تساهم في تخيف الألم والتورم عن طريق عمل كمادات للمنطقة المصابة، كما يمكن تناول منقوع عشبة الراعي كتفحيز داخلي لتسكين الألم وعلاجه.
5-جذور الزنجبيل
تمتاز جذور الزنجبيل بخواص علاجية عديدة منها الحد من آلام الفتق في المنطقة المصابة في البطن من خلال المساعدة في حماية المريء والمعدة من الاضرار الناتجة عن تراكم الأحماض في المعدة.

علاج الفتق بالعسل

حول ما يتمّ تداوله بين الناس عن إمكانيّة علاج فتق السرة بالعسل، وفيما إن كان ذلك حقيقةً أم خرافة، فيجب التأكيد على عدم وجود أيّة دراساتٍ تُثبت حقيقة هذا الاستخدام، فمّعظم الدراسات ركّزت على استخدامات أخرى للعسل ولكنّها تحتاج المزيد لإثباتها، كعلاج الحروق وتسريع التئامها، وبناءً على بعض الأبحاث فإنّ العسل يساعد في شفاء تقرّحات القدم لدى مرضى السكري ويقلّل من الحاجة للمضادّات الحيوية، تخفيف جفاف العيون، تخفيف أعراض مرض الورديّة الجلدي، تورّمات الفم المختلفة وتقرّحات الهربس، ويُمكن استخدامه على الجروح بشكلٍ عام حتى جروح العمليات الجراحية إضافةً لتخفيف الروائح وتكوّن الصديد والمحافظة على نظافة الجرح وعلى عكس السؤال أنّ استخدام العسل يعالج فتق السرة، فإنّ العسل قد يكون سببًا في حدوث الفتق، وعند الرجوع إلى الأسباب المؤدّية لفتق السرة، وأنّ السمنة وزيادة الوزن تسبّب الضغط على البطن وبالتالي حدوث الفتق، فمن الممكن اعتبار الإفراط في تناول العسل وما يحويه من سكريّاتٍ عاملًا مهمًّا في زيادة الوزن الذي ينتج عنه زيادة الضغط على عضلات البطن والسرة.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...