الرئيسية / المطبخ والمنزل / التخلص من وجود الملح الزائد بالطعام

التخلص من وجود الملح الزائد بالطعام

بغض النظر عن مدى مهارة المرأة في مطبخها وخبرتها في الطعام فقد ترتكب بعض الأخطاء التي تزيد من نسبة الملح في الطعام  الأمر الذي يجعل الجميع مستاءين من ذلك

طرق التخلص من الملح الزائد في الطعام:
1-البطاطس: في حالة زيادة الملح في الحساء يمكن تقطيع بعض شرائح البطاطس السميكة على شكل حلقات ، و وضعها في الحساء ، حيث تمتص البطاطس الملح الزائد من الحساء ، دون أن تؤثر كثيرًا على مذاقها ، و تتناسب تلك الطريقة مع أغلب أنواع الحساء و اللحوم و الدجاج.

2-الخبز الجاف: يعتبر الخبز الجاف مثل البطاطس ، فعند وضع الخبز الجاف على الطعام ذو الملح الزائد يتم امتصاص كمية الملح الزائدة من الطعام دون التأثير على طعمه و لذلك يُنصح دائمًا بالاحتفاظ بالخبز الجاف و القديم لاستخدامه في موقف كهذا.

3-السكر: يعمل السكر أيضًا على التقليل من حدة الملح في الطعام ، و ذلك عن طريق إضافة ملعقة من السكر البني على الطعام ، فسوف يؤدي ذلك إلى التخلص من الملح الزائد ، كما سيجعل مذاق الطعام يختلف و سيضيف له نكهة آسيوية خاصة إن كان هذا الطعام قابل لإضافة قشدة له.

4-مزيد من الطعام: يمكن إضافة بعض الأطعمة الخفيفة على الطعام ذو الملح الزائد ، و ذلك مثل إضافة شعرية أو أرز إلى الطبق أو إضافة المزيد من الخضار إلى السلطة ، فذلك يعمل على تقليل كمية الملح الموجودة به ، كما يحافظ على جودة الأكل.

5-الجبن: أكد البعض على أنه يمكن تقليل نسبة الملح الموجودة في الطعام عن طريق إضافة الجبن ، حيث أن الجبن يضفي طعم مميز للطعام و لذلك سوف يركز الجميع على الجبن الزائد دون الانتباه للملح ، و يمكن استخدام بعض أنواع الجبن قليلة الأملاح مثل الريكوتا أو الموتزاريلا.

6-الليمون: تساهم الأحماض في تقليل نسبة الملح في الطعام ، و ذلك لأن إضافة أي حامض للطعام يسبب تفاعل الحامض مع المالح للحصول على طعم معقول نسبيا مما يجعل تناول الطعام ممكنًا ، و من أجل القضاء على طعم الأحماض يمكن وضع بعض التوابل و المقبلات اللطيفة حتى لا يلاحظ أحد تغيير مذاق الطعام.

7-البقدونس: يعتبر البقدونس أحد الحلول السحرية للتغلب على مشكلة زيادة الملح في الأطعمة المختلفة و خاصة الأطباق الرئيسية مثل اللحوم الحمراء و المعكرونة ، فعند إضافة البقدونس لتلك الأطباق لن يلاحظ أحد أن هناك نسبة زائدة من الملح في الطعام ، كما سوف يضيف للطعام قيمة غذائية أعلى.

نصائح للسيطرة على كمية الملح في الطعام:
هناك بعض النصائح التي تحول بين الطاهي و زيادة نسبة الملح في الطعام ، و ذلك عن طريق اختيار الأطعمة الطازجة و التقليل من الأطعمة المعلبة و المصنعة ، و ذلك لأنها تحتوي على كميات هائلة من الملح.

كما يجب الحذر عند شراء الأطعمة المعلبة و شراء المجمد منها الغير مملح ، و عند طهي الخضروات يجب عدم إضافة الملح من بداية الطبخ و يجب تركها حتى تستخرج ما بداخلها من أملاح ، و ذلك لأن كثير من الخضروات تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح ، و يجب عدم وضع الملح عند سلق الباستا أو البطاطس لكي لا ترتفع نسبة الملح في الطعام.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...