الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية علاج انسداد الانف

كيفية علاج انسداد الانف

يعتبر استنشاق البخار أفضل علاج لاحتقان الأنف لزيادة فعالية هذا العلاج اطحن ملعقة كبيرة من بذور الكارامبولا فاكهة النجمة في الماء المغلي  واستنشق البخار مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت النعناع إلى البخار

بعض الطرق التي يمكن استخدامها لتقليل الانسداد

1-وضع المرطبات : تعمل على زيادة رطوبة هواء الانف مما يعمل على التخفيف من تورم الاوعية الدموية والقضاء على مشكلة الانسداد كما يقلل من لزوجة وسماكة المخاط فيسهل اخراجه من الانف.

2- حمام البخار : يعد من الوسائل السريعة والفعالة التي تخفف من شدة الانسداد فهو يمتاز يخاصية الطوبة والحرارة ايضا التي تعمل على تقليل التهاب وتورم الاوعية الدموية بالانف فيصبح التنفس طبيعيا وطريقة عمله تعتبر سهلة جدا وميسره لاي شخص كان فقط قومي باحضار فوطة او قطعة قماش وضعيها اسفل باب الحمام وقومي بفتح حنفية الماء الساخن على اعلى درجة حرارة حتى يمتلاء المكان بالبخار وسترين ان البخار سيخفف من الالتهاب والتخلص من الانسداد في وقت بسيط جدا .

3- استنشاق البخار : هي طريقة اخرى للبخار وهي تختلف قليلا بان يتم استنشاق البخار والتركيز على الاستنشاق  وهي تعتبر طيرقة شائعة  فقط احضري فوطة واناء به ماء ساخن وقربي انفك من الوعاء وقومي بتغطية راسك بالفوطة واستنشقي البخار الصاعد من الاناء وقومي بعمل هذه الطريقة دقيقتين وستشعرين بالتحسن فورا ويفضل استخدامها قبل النوم .

4- الإكثار من تناول السوائل : امداد الجسم بالسوائل يعمل على تحسين وظائف الجسم بشكل عام ويقلل من لزوجة المخاط والدم كما يقلل من الضغط داخل الجيوب الانفية وافضل هذه السوائل على الاطلاق العصائر والشاي الدافئ والماء والشوربة الدافئة .

5- بخاخ محلول الملح : استخدام محلول الملح يرطب الممرات الانفية فتقل لزوجة المخاط ويخفف التهاب الاوعية الدموية ويمكن الحصول على المحلول الملحي بطريقتين اما بشراؤه من الصيدليات او تصنيعه في المنزل فقط  ضعي ربع ملعقة من الملح على كوبا من الماء الدافئ وفي سرنجة او شفاط مخصص للانف قومي بجعل راسك مائلا باتجاه الحوض بحيث تكون ارنبة انفك في اتجاه صرف الماء لكي يكون خروج السائل سهلا من الانف وقومي بتكرار هذ العملية عدة مرات .

6- المنشفة الدافئة :هي تعمل تماما مثل الاستنشاق الذي سبق ذكره في الاعلى وهي مفيدة جدا لتقليل الالتهاب والالم حول الانف من الخارج .

9- الطعام الحريف : تعتبر من افضل المضادات الطبيعية للاحتقان فهي تحتوي على مادة الكابسسين وهي متوفرة في الفلفل الحار وقرون الشطة فهذه المادة الحريفة تعمل على تحفيز الافرازات التي تطرد المخاط خارج الانف .

11- الفاكهة الحمضية  : تناول الفواكه الحمضية يفيدك في امداد الجسم بفيتامين C  كما ان المادة الحمضية فيه تعمل على جعل المخاط لينا وسهل اخراجه .

12- الاعشاب العطرية : هي اعشاب مشهورة ومحببة لدى البعض منا مثل الزعتر والزنجبيل والثوم وهي مفيدة جدا في علاج انسداد الانف فهي تحتوي على زيوت طيارة لها نفس خصائص  مضادات الاحتقان وهي مواد مقاومة للالتهابات والميكروبات ومن هذه الاعشاب مايمضغ ومنها مايستنشق ومنها ما يطبخ وهذه الطرق مفيدة جدا في علاج الانسداد والتغلب عليه ولكن ان لم تجد منها نفعا فعليك بالتوجه للطبيب ليقوم بفحص الانف فربما كان الاكبر اكبر من ذلك وان هناك اصابات في الجيوب الانفية وربما يوجد اورام حميدة وللجيوب الانفية والاورام بعض الاعراض اهمها :

  • حدوث بعض التورم في مقدمة الراس أو العينين أو الخدين يصاحبه انسداد آنف.
  • ظهور بعض البقع الصفراء أو بيضاء في الحلق.
  • حدوزث زغلغلة وعدم الرؤية بوضوح بسبب انسداد الآنف.
  • ظهور مخاط لونه مخضر أو رمادي لا يخرج الا مع السعال أو المخاط الذي يخرج من الآنف.
  • اذا استمر الانسداد مدة اكثر من خمسة عشر يوما ولم تفلح في التغلب عليه الطرق السابقة او التي تعتاد عليها .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...