الرئيسية / المطبخ والمنزل / التعرف على جودة العسل

التعرف على جودة العسل

قبل شراء العسل الأسود يجب التأكد من أنه طبيعي لأن الأنواع المغشوشة تفتقر إلى القيمة الغذائية قد تسبب بعض الضرر للجسم عند تناولها

طرق التأكد من جودة العسل

:- يوجد العديد من الأساليب والطرق التي يمكن من خلالها التأكد من جودة العسل و منها :-

طريقة فحص الامتصاص

و في تلك الطريقة نقوم بإحضار ورقة من ورق المطبخ والذي يستخدم في امتصاص الزيوت من الأطعمة ونقوم بوضع نقطة من العسل المراد التأكد منه ، و فحصه ، و نقوم بملاحظة النتيجة فإذا انتشر العسل وتم امتصاصه من جانب الورقة فانه يكون عسلا غير جيد وليس اصليا أما في حالة إذا بقيت نقطة العسل ولم يتم امتصاصها يكون ذلك العسل طبيعيا وجيدا ومن الممكن القيام بتناوله من اجل الاستفادة من فوائدة المتعددة .

طريقة فحص التجمد

يتم في تلك الطريقة وضع القليل من العسل في داخل وعاء ونقوم بوضعه في الفريزر حتى يتجمد فإذا تجمد العسل فإن ذلك دليلاً على أنه غير طبيعي ومغشوش بل مضافاً إليه الماء و السكر أما في حالة بقاء العسل على نفس قوامه الأصلي فإن ذلك يعني أن ذلك العسل عسلاً طبيعياً و أصلياً .

طريقة عود الثقاب

وفي تلك الطريقة نقوم بغمس عود الثقاب في العسل المراد فحصه ثم نقوم بإخراجه ومحاولة إشعاله فإذا أشتعل عود الثقاب وأصبح لونه اللون الأسود فهذا يعني أن العسل هو عسلاً أصلياً ، و طبيعياً .

طريقة القلم الحبر

وفي تلك الطريقة يتم غمس قلم حبر في داخل العسل المراد فحصه ثم نقوم بالكتابة به فإذا كان لون الخط باهتاً فهذا معناه أن ذلك العسل أصلياً بينما إذا كان لون الخط أزرق داكن فهذا معناه أن ذلك العسل غير طبيعي وأن نسبة الماء به عالية .

طريقة فحص الاشتعال

وفي تلك الطريقة يتم إحضار شمعة ويتم وضع فتيلها بالعسل المراد فحصه ثم نقوم بإخراجها ثم إشعالها فإذا اشتعلت الشمعة فذلك يكون معناه أن ذلك العسل هو عسلاً أصلياً ، وجيداً أما في حالة عدم اشتعال الشمعة فإن ذلك يكون دليلاً على أن ذلك العسل مغشوشاً ، و رديئاً .

طريقة غمس الملعقة في العسل

وفي تلك الطريقة يتم القيام بغمس ملعقة في داخل العسل المراد فحصه ثم نقوم بتعريضها إلى النار فإذا حدث تغيير في لون العسل فهذا معناه أن ذلك العسل هو عسلاً أصلياً و طبيعياً .

طريقة فحص الذوبان

وفي تلك الطريقة يتم التأكد من جودة العسل من خلال فحص خاصية ذوبانه في الماء ، و ذلك يكون من خلال القيام بملئ كوباً من الماء ثم يكون وضع العسل في الماء ، و ذلك باستخدام ملعقة ، و يتم سكب العسل تدريجياً في الماء فإن ذاب ونزل بالماء فذلك يعني أن ذلك العسل غير طبيعي ومغشوش وأما في حالة عدم ذوبان العسل في الماء وبقاءه كما هو فإن ذلك دليلاً على أن ذلك العسل طبيعياً ، و غير مضاف إليه أي مواد أخرى .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...