الرئيسية / المطبخ والمنزل / خطوات تنظيف القدر المحترق

خطوات تنظيف القدر المحترق

في معظم الحالات تفشل جميع الطرق التقليدية في إزالتها مثل الماء والصابون لغسل الأطباق  والألياف الإسفنجية  وحتى الخشنة حيث لا يمكن تنظيف الاحتراق تماما أو حل المشكلة مؤقتا

أولاً : بالنسبة للأوانى المصنوعة من الألومنيوم أو الاستانلس ستيل

تعتبر الأوانى المصنوعة من مادة الاستانلس ستيل من أصعب الأوانى فى التنظيف حيث يتغير لون الإناء خاصة من الخارج ، ولكن يوجد عدة طرق يمكن اتباعها لتنظيفها بكل سهولة منها ما يلى :

1- طريقة عصير الليمون

تعتبر هذه الطريقة من أبسط طرق تنظيف الأوانى المحروقة وخاصة عندما يكون القاع ملتصق به طعام محروق ، وذلك بوضع ماء فى الإناء مضاف إليه ملعقة عصير ليمون ونجعله يغلى جيداُ حيث يعمل الغليان على تحلل وإذابة بقايا الطعام الملتصق ، ثم يتم غسل الإناء بسائل الصحون وفركها جيداً بإستخدام اسفنجة خشنة حتى يصبح الإناء نظيفاً وأكثر لمعاناً وبريقاً .

2- طريقة الخل الأبيض

و ذلك بإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من الخل إلى ماء مغلى ووضعها بالقدر المحروق بحيث تغطى الماء الجزء المحروق بشكل جيد و نتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة ، ثم نقوم بالتخلص من الماء و قومي بغسل القدر بالماء مع اضافة سائل تنظيف الصحون الذي تستخدمينه عادةً و بإستخدام إسفنجة خشنة أو رول سلك غير قابل للصدأ .

3- طريقة الملح والليمون

وذلك بوضع كمية مناسبة من الماء فى القدر المحروق ونضيف إليها ملعقة كبيرة من الملح وأربع ملاعق كبيرة من الليمون ونرفع القدر على النار حتى الغليان (الغليان يساعد بشكل جيد فى التنظيف) ، ثم نقوم بالتخلص من الماء وغسل القدر بنفس الطريقة السابقة .

4- طريقة كربونات الصوديوم

نحتاج فى هذه الطريقة إلى أن نقوم بنقع القدر المحروق بماء مغلى مضاف إليه ملعقة صغيرة من كربونات الصوديوم ونصف ملعقة خل أبيض لمدة عشر دقائق ، ثم نتخلص من الماء و نغسل القدر بالطريقة العادية .

ثانياً : الأوانى المصنوعة من مادة التيفال

من المعروف أن الأوانى التيفال مصنوعة من مادة ضد الحرق لذا نادراً ما تتعرض للحرق وإلتصاق الطعام بها ، ولكن لا يخلو الأمر من ذلك فإذا صادف و احترق التيفال يجب إتباع التالى :

  • تجنب استخدام السلك والقشط الجارح للتيفال لانه يفسد شكلع ويفقده خواصه عند الطهى و يجعل الطعام يلتصق أكثر و من ثم يحترق القدر أكثر فى المرات المقبلة .
  • نقع الأوانى المحروقة بالماء الساخن و ملح الليمون حتى يتفكك الحرق ثم نقوم بالتخلص من الماء و غسله بالطريقة التقليدية .

أما عن إحتراق الأوانى من الخارج فما عليكى سوى أن تقومي بتبليل فوطة بالماء المغلى و قومي بخلط كمية الخل الأبيض و كربونات الصوديوم و تقومى بمسح القدر من الخارج بهذه الفوطة ، ثم تتركيه لمدة لا تقل عن خمس دقائق و من ثم غسله بالماء والصابون الخاص بغسل الصحون .

أيضاً يمكنك مسح الأوانى من الخارج بالزيت الخاص بالطبخ وتركه لمدة لا تقل عن خمس دقائق ، ثم قومى بإحضار فوطة مبللة بماء مغلى وامسحى الأوانى بها وأخيراً اغسليها بالماء والصابون الخاص بغسل الصحون .

ستلاحظين بعدها الفرق و سيبدأ الإحتراق بالزوال عن القدر بكل سهولة دون مجهود و بأقل تكلفة ، و ستجدين أن اوانى الطهى لديك أصبحت أكثر لمعاناً و بريقاً كما لو أنك اشتريتها جديدة  ، وإذا صادفتك هذه المشكلة مرة أخرى ما عليكى سواء إتباع الخطوات السابقة لتصبح جديدة مرة أخرى داخل مطبخك .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...