الرئيسية / الأزياء والموضة / عمل منظف طبيعي للبشرة في المنزل

عمل منظف طبيعي للبشرة في المنزل

يعد استخدام منظفات الوجه جزءا مهما من روتين العناية بالبشرة  وغسل الوجه يوميا في المنزل يخلصه من الشوائب  وغالبا ما تحتوي المنظفات الجاهزة على مواد كيميائية تفقد الجلد الكثير من الزيوت الطبيعية مما يسبب الجفاف وربما التهيج يحتوي على مكونات تنظف البشرة بشكل طبيعي دون تجفيفها أو تهيجها

فوائد المنظف للبشرة:

1- ينظف البشرة من الأتربة و المكياج , و يعمل على غلق المسامات الواسعة مما يقلل من افراز الدهون الزائدة في بشرتك ويعمل على تقليل ظهور الحبوب والبثور.

2- يعتبر مغذي ومجدد لخلايا البشرة, كما يقوم بتنشيط الدورة الدموية, ويقلل من التجاعيد و يزيل الخلايا الميتة التي إن تركت تسبب تلف البشرة فهو غني بالفيتامينات .

3- يعادل حموضة البشرة و يحفظ توازنها ومما يجعلها صحية, كما يحمي خلايا البشرة من التلف الذي يحدث بسبب غسل الوجه بالصابون العادي او بسبب عدم الاهتمام بها بشكل صحيح.

4- يعتبر مقشر ممتاز للبشرة ومزيل للجلد الميت.

5- يرطب البشرة من حرارة الجو و يقوم بشدها.

طرق مختلفة لعمل المنظف

1. منظف بماء الورد :
يتم خلط 100 مل من ماء الورد مع قطرة من زيت البابونج و قطرة من زيت المسك .  ثم يتم سكب المزيج في بخاخة و رجها جيدا ثم يستخدم على الوجه باستمرار يوميا بعد تنظيفه , وهو يناسب البشرة الجافة و البشرة الدهنية .

2. منظف ماء الأرز :

احضر حوالي نصف كوب من الأرز و يوضع في وعاء و يتم ملئه بالكامل ماء , و يجب أن يكون مقدار الماء أعلى من  الأرز بحوالي شبر واحد فقط فوق الأرز و يتم تقليبه جيداً . سوف يتغير لون الماء مع التقليب و بعد ذلك يتم سكب هذا الماء في كوب نظيف و يتم استخدامه بغمس قطعة من القطن النظيف ومسح الوجه بها بعد كل مرة يتم غسله فيها .

3. منظف الحليب :

يعتبر من أهم العناصر الأساسية لتغذية البشرة الجافة فهو يعتبر مرطب جيد لها . يتم غلي أربعة ملاعق صغيرة من الحليب ثم يتم اضافة قليلا من ماء الورد و تفرك البشرة بالمزيج و بعد ذلك يتم غسل الوجه بماء بارد . ينصح باستخدام هذا المنظف في المساء لأنه يعطي البشرة ملمساً ناعماً كالاطفال .

 4. منظف الليمون :

يتم خلط ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون مع معلقة واحدة كبيرة جلسرين و ثلاثة ملاعق كبيرة من ماء الورد و يستخدم بعد غسل الوجه وهو مناسب للبشرة الجافة .

 5. منظف ماء الورد + اللافندر :

يخلط كوب واحد من ماء الورد مع ثلاثة قطرات من زيت خشب الصندل و زيت اللافندر، و زيت اللبان و زيت البانونج ثم يوضع المزيج في زجاجة قاتمة لا تظهر ما بداخلها و ترج جيدا قبل الاستخدام .

6.  منظف الحليب + حليب جوز الهند :

يتم إضافة ربع كوب من الحليب مع ربع كوب من حليب جوز الهند ويتم دمجهم سويا حتى تتجانس المكونات ويتم تخزينه فى اناء زجاجي , يتم وضع هذه الوصفة علي الجلد باستخدام قطعة قطن ويترك حتى يجف ثم يتم شطفه بماء فاتر .

7. منظف النعناع + الخل الأبيض :

يتم خلط معلقة صغيرة روزماري مجفف مع معلقة صغيرة زعتر، و  كوب خل أبيض و يتم وضع كل المحتويات سويا ثم يترك حتى النضج  حوالي 10 دقائق  و تنقع  حوالي ساعة علي الأقل , و يصفى و يخزن في زجاجة بخاخة نظيفة تصفية الخليط وتخزينه في زجاجة رذاذ نظيفة .

الروزماري مادة قابضة تعمل على تجديد الخلايا و تخلص البشرة الجافة من المشاكل و أحماض الألفا هيدروكسي في الخل الأبيض تحفز الخلايا على النمو من جديد .

8. منظف العسل :

هام جداً للبشرة , فهو مرطب طبيعي و هام أيضا في العناية بالبشرة  و ابقائها رطبة فهو يقاوم جفاف الجلد .

يتم إذابة ملعقتين من شمع العسل في إناء و يضاف اليه ملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين صغيرتين من العسل و يقلب باستمرار حتى تمتزج المكونات سويا و يستخدم بعد ذلك .

الشوفان :

الشوفان له دور فعال جداً في ترطيب البشرة و يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب و يساعد على علاج جفاف الجلد , يتم تدفئة حوالي ربع كوب من الحليب على النار ثم يتم إضافة ثلاثة ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان  و إضافة ملعقة من العسل ويمزج جيدا هذا الخليط ثم يوضع على الوجه و يترك حوالي عشرون دقيقة قبل ان يتم غسله بماء بارد .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصلاح البودرة والبلاشر المتكسرة

تلجأ الكثير من النساء إلى التخلص من بودرة الوجه عند كسرها  ولكن ...