الرئيسية / الصحة والأناقة / أنواع الديدان الاسطوانية التي تصيب الإنسان

أنواع الديدان الاسطوانية التي تصيب الإنسان

هو مصطلح شائع للطفيليات التي تشمل عائلة الديدان الخيطية  والتي تحتوي بشكل أساسي على أنواع تعيش بحرية وتوجد في كل مكان على الأرض وتسبب الالتهابات الفطرية

أنواع الديدان الاسطوانية التي تصيب الإنسان

الديدان الدبوسية 

الديدان الدبوسية هي طفيليات صغيرة يمكن أن تعيش في القولون والمستقيم ، تصيب الانسان عندما يتم ابتلاع بيضهم ، ثم يفقس البيض داخل الأمعاء أثناء النوم ، وتترك إناث الدودة الدبوسية الأمعاء من خلال فتحة الشرج وتضع بيضها على الجلد القريب.

تنتشر الديدان الدبوسية بسهولة ، عندما يلمس الأشخاص المصابون فتحة الشرج ، تلتصق البويضات بأطراف أصابعهم ، يمكنهم نشر البيض للآخرين مباشرة من خلال أيديهم ، أو من خلال الملابس الملوثة أو الفراش أو الطعام أو غيرها من الأشياء يمكن أن يعيش البيض على الأسطح المنزلية لمدة تصل إلى أسبوعين.

تكون العدوى أكثر شيوعًا عند الأطفال كثير من الناس ليس لديهم أعراض على الإطلاق ، يشعر بعض الناس بالحكة حول فتحة الشرج أو المهبل ، قد تصبح الحكة شديدة.

دودة الانكلستوما 

الانكلستونا هي نوع من الديدان الاسطوانية التي يمكن أن تصيب الإنسان  عند المشي حفاة لأن يرقات الدودة تعيش في التربة ويمكن أن تخترق الجلد ، وفي البداية قد يعاني الناس من طفح جلدي مثير للحكة حيث تخترق اليرقات الجلد ، ثم الحمى والسعال والصفير أو آلام البطن وفقدان الشهية والإسهال.

يمكن أن تسبب العدوى المزمنة الحادة فقدان الدم و فقر الدم الذي يكون أحيانًا شديدًا بما يكفي للتسبب في التعب وأحيانًا قصور القلب وتورم واسع النطاق ، يشخص الأطباء العدوى عن طريق تحديد بيض الدودة الشصية في عينة البراز ، يتم علاج العدوى بالأدوية المضادة للطفيليات مثل ألبيندازول.

 

دودة الاسكارس

هي أشهر دودة خطية تصيب الإنسان  وعادة ما تكون ديدان كبيرة يصل طولها إلى حوالي 40 سم ، وتتميز بفم محاط بثلاث شفاه ،  ويعتبر Ascaris Lumbricoides  هو أكثر الطفيليات شيوعًا في البشر ، وهناك أكثر من 25 في المائة من سكان العالم مصابون بهذه الديدان ، ويموت حوالي 20 ألف شخص بسبب الإصابة بالإسكارس سنويًا ، توجد دودة متطابقة تقريبًا، غالبًا ما تسمى A. suum موجودة في الخنازير ، ومع ذلك ، فليس من المؤكد أن هذا النوع يختلف عن النوع الذي يصيب البشر.

أنواع الديدان الاسطوانية التي تصيب الحيوانات

ديدان الكلب والقط 

تشمل الديدان الاسطوانية  Toxocara canis و Toxascaris leonina ، على الرغم من أن هذا الأخير يؤثر بشكل أساسي على القطط ، بينما تصيب Baylisascaris procyonis الكلاب أحيانا  ، وإلى جانب Toxascaris leonina ، يمكن أن تعاني القطط أيضًا من طفيلي Toxocara cati ،  تلتقط الكلاب والقطط الديدان المستديرة من تناول البيض أو أكل الحيوانات المصابة ، ويمكن  للقطط الصغيرة الإصابة  باليرقات أثناء تناول حليب أمهاتهم المصابة ، تستطيع الجراء أيضًا التقاط الديدان المستديرة في الرحم.

ديدان الخيول

يؤثر Parascaris equorum على الخيول والحمير ، يمكن أن يعيش بيض الأسكاريد لسنوات في التربة ، بعد ابتلاع الخيول البيض تفقس في الأمعاء الدقيقة ، وتتجه اليرقات أيضًا إلى الكبد والرئتين ، في الأعضاء الأخيرة ، يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة ، تصاب الخيول المصابة بشدة بسعال من اليرقات التي تهاجر إلى القصبة الهوائية ، وتعيش الديدان المستديرة البالغة في الأمعاء الدقيقة.

ديدان الدواجن

يؤثر Ascaridia galli على الديوك الرومية والدجاج ، وتعاني الطيور المصابة بشدة من فقدان الوزن والإسهال ، مما قد يؤدي إلى نتائج مميتة ، تضع إناث الأسكاريد بيضها في أمعاء الطائر ، والتي تمر بعد ذلك في البراز ،  فيما بعد يأكل الدجاج أو الديوك الرومية اليرقات المصابة.

علاج الديدان الاسطوانية 

العلاج الرئيسي لعدوى الديدان الأسطوانية هو الأدوية التي تقتل الطفيليات ، ويعتمد الدواء الذي تتناوله على نوع الديدان الأسطوانية التي تسبب العدوى ،  في بعض الأحيان قد يحتاج الشخص لعملية جراحية  ، ويمكن أن تسبب عدوى الديدان المستديرة التهابًا في الأمعاء وتجعل من الصعب على الجسم امتصاص العناصر الغذائية الأساسية ، بما في ذلك الفيتامينات A و B6 ، ويعتقد بعض العلماء أن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الطفيلية ، لذلك يعتقد بعض الباحثين أن مكملات فيتامين أ قد تساعد في منع أو تقليل أعراض عدوى الدودة ، ويمكن علاج عدوى الدودة الخيطية بنجاح باستخدام أحد الأدوية المتعددة وهم ميبندازول ، بيبيرازين و ألبيندازول ، وتختلف طريقة العلاج ونوع الدواء حسب تشخيص الحالة ونوع الدودة.

خطر الديدان الاسطوانية على الإنسان 

تشكل الديدان الاسطوانية أو المستديرة خطرًا كبيرًا على البشر ، يمكن أن يؤدي الاتصال بالتربة الملوثة أو براز الحيوانات إلى ابتلاع الإنسان والعدوى ، قد يتراكم بيض الدودة بأعداد كبيرة في التربة حيث تودع الحيوانات الأليفة البراز ، بمجرد إصابة الإنسان بالديدان ، يمكن أن تسبب أعراض في العين والرئة والقلب ، وفي كثير من الحالات ، لا تسبب العدوى في الواقع العديد من الأعراض التي يمكن ملاحظتها ظاهريًا ، ولكن عندما تحدث الأعراض ، فإنها تظهر في مرحلتين متميزتين هم:

  • أعراض المرحلة المبكرة: يمكن أن تشق اليرقات حديثة الفقس طريقها من الأمعاء الدقيقة حيث تعيش عادة إلى الرئتين ، مما قد يسبب عددًا من الأعراض ، بما في ذلك الحمى والسعال الجاف وضيق التنفس والصفير ، لا يزال يتعين على الخبراء تحديد سبب إصابة بعض الأشخاص المصابين بالديدان الأسطوانية بهذه الأعراض ، بينما لا يعاني البعض الآخر ، يمكن أن تظهر أعراض المرحلة المبكرة بعد 4-16 يومًا من تناول البيض أو اليرقات.
  • أعراض المرحلة المتأخرة: عندما تصل الديدان التي تعيش في الأمعاء إلى مرحلة النضج ، فإنها يمكن أن تسبب انسدادًا في الجهاز الهضمي ، مما قد يؤدي إلى ألم خفيف في البطن ، وغثيان ، وإسهال ، وفي النهاية ، مرور الدودة في البراز ولا يحدث هذا إلا بعد حوالي ستة أسابيع من حدوث العدوى الأصلية.

منع الإصابة بالديدان الاسطوانية

    •  يمكن أن يساعد غسل اليدين بانتظام في منع انتشار عدوى الدودة.
    • يجب اتخاذ احتياطات إضافية في حالة السفر إلي البلدان التي ينتشر فيها الدودة المستديرة للوقايه منها.
  • تشمل الاحتياطات شرب المياه المعبأة فقط وتجنب الفاكهة والخضروات النيئة ، وعدم تناول الأطعمة المكشوفة ، والحفاظ على نظافة المرحاض  ، وتعتبر هذه هي نفس الاحتياطات التي تساعد في منع العديد من الإصابات الأخرى.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...