الرئيسية / المطبخ والمنزل / طريقة صنع ملح الليمون

طريقة صنع ملح الليمون

ملح الليمون  أو ما يسمى بحمض الستريك  مادة طبيعية توجد في ثمار الحمضيات  وخاصة الليمون مما يعطيها مذاقها الحامض غالبا ما يستخدم لإضافة نكهات الطعام كما يضاف إلى المشروبات الغازية وبعض مواد التنظيف

تصنيع حمض الليمون
– يتم تصنيع هذا النوع من الملح أو الحمض عن طريق استخلاصه من بعض أنواع النباتات ، عن طريق عملية تعرف بالتمثيل الحيوى .

– بعد استخلاصه بهذه الطريقة يتم استخدامه فى مجالات عدة .

– و هناك طريقة أخرى لتصنيعه تتم عن طريق تخمير بعض انواع النباتات باستخدام فطريات ( تعرف هذه الفطريات باسم ASPERGILLUS NIGER ) و بكتيريا معينة و هذه الطريقة هى الأشهر عالميا ، فى إنتاج ملح الليمون حيث أن حوالى 99% من مصنعي ملح الليمون يعتمدون على هذه الطريقة ، و قد كان ذلك فى منتصف العشرينيات تقريبا .

استخدامات ملح الليمون
يتم استخدام ملح الليمون فى العديد من المجالات التى تخص تحضير الطعام ، و تنظيف المنزل و التجميل أيضا لما له من فوائد كثيرة و يتم ذلك على النحو التالى :

– يدخل ملح الليمون فى تحضير العديد من المشروبات و ذلك لأنه يعد أحد أنواع المواد الحافظة الطبيعية ، فإذا نظرت على مكونات أي نوع من أنواع العصائر ستجد أنه يحتوي على حمض الستريك فى مكوناته ، و من أهم هذه المشروبات نجد المشروبات الغازية و العصائر الطبيعية فهو يساعد على حفظها سليمة لأطول وقت ممكن .

– يساعد ملح الليمون على تنظيف الأسطح بكافة أنواعها ، و إزالة الترسبات من عليها ، و لكن لا يصح استخدامه على الأسطح الرخامية لأنه قد يؤدي إلى تلفها .

– يستخدم أيضا فى تنظيف الغسالات من الداخل ، فمن الممكن أن تقوم ربة المنزل بوضع ملعقتين من ملح الليمون في الغسالة ، و تقوم بتشغيل الغسالة دورة كاملة بدون ملابس و سيعمل ملح الليمون على تنظيف الحلة الداخلية ، و الفلاتر و أنابيب صرف المياه من كل الشوائب و الأوساخ العالقة بها .

– يمكن استخدامه أيضا لتلميع الأوانى بدلا من استخدام تلك المواد الكيميائية التي قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص .
– من الممكن استخدامه أيضا فى تلميع السيراميك باضافته لماء الشطف .

– يستخدم أيضا فى إزالة البقع من الملابس و السجاد بإضافته إلى مسحوق الغسيل .

استخدامات ملح الليمون فى تحضير الطعام
ملح الليمون يساعد على تسريع عملية التسوية ، و بالتالي فهو من أفضل المواد التي من الممكن استخدامها فى تتبيل اللحوم بكافة أنواعها عند شويها ، كما أنه سيضفي عليها طعم حامضي رائع ، و يمكن اضافته إلى بعض أنواع الأطعمة التي يتم تخزينها فى المجمد ، مما يساعد على حفظ هذه الأطعمة لأطول وقت ، و لكن لابد من عدم زيادة الكمية حتى لا يتأثر طعم الاطعمة المحفوظة .

استخدامات ملح الليمون للتجميل
– يساعد ملح الليمون فى التخلص من البقع السمراء فى الكوعين و الركبتين ، و ذلك بخلطه على زيت الزيتون و فركهم بعد الاستحمام .
– يمكن إضافته على معجون الأسنان للحصول على أسنان ناصعة البياض .

– يمكن استخدامه أيضا بخلطه مع قطرات الليمون ، و وضع طبقه منه على البشرة لإزالة كافة أنواع البثور و الحبوب .

– لإزالة الجلد الميت يمكن خلطه بملعقة من العسل ، و وضعه على البشرة لمدة دقيقتين و فرك البشرة به بشكل دائري مع الحرص على أن تكون حركة ناعمة حتى لا تؤدى لالتهاب البشرة .

– لتخليص الجسم من السموم و إنقاص الوزن من الممكن إضافة ملح الليمون إلى الماء و تناوله فى الصباح قبل الإفطار ، أو إضافته للسلطة .

– للحصول على أظافر بيضاء جميلة يمكن إحضار طبق واسع ، و وضع ماء دافئ به مع القليل من ملح الليمون و نقع اليد بها.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...