الرئيسية / تعلم كيف / اعادة تدوير النفايات الالكترونية

اعادة تدوير النفايات الالكترونية

النفايات الإلكترونية هي النفايات الناتجة عن الأجهزة الإلكترونية التي تعرضت للتلف لأي سبب من الأسباب مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الميكروويف وآلات التصوير وغيرها من الأجهزة الكهربائية ولهذا سنتعلم كيفية إعادة تدوير تلك النفايات الإلكترونية

النفايات الإلكترونية

النفايات الإلكترونية هي المخلفات الإلكترونية التي يتراوح حجمها الآن من 20 مليون طن إلى 50 مليون طن كل عام، من المتوقع أن تزيد هذه النسبة بسبب التقدم التكنولوجي الحديث.

هذه المخلفات الإلكترونية يتم التخلص منها في الدول النامية بشكل عشوائي من خلال إلقائها في المهملات، على الرغم من هذه المخلفات الإلكترونية قد تحتوي على مواد ضارة مثل الرصاص أو الزئبق وغيرها من المواد السامة، وتسرب هذه المواد إلى الماء والتربة قد يضر بصحة الإنسان، لهذا يعتبر إعادة تدوير هذه النفايات من الأعمال السامية التي يجب أن نطورها للارتقاء ببلادنا، وكذلك هي تعمل على توفير التكاليف.

مشروع إعادة تدوير النفايات الإلكترونية

جاءت هذة الفكرة في البداية من خلال التفكير في عمل شركة صغيرة في العمل في مجال تدوير المخلفات الإلكترونية، من خلال فكها واستخراج المعادن والخامات التي تحتوي عليها تلك الأجهزة مثل الألمونيوم أو النحاس غيرها من المعادن.

فيتم إعادة بيع هذه الخامات التي تستخرج من هذه الأجهزة للمصانع والشركات المتخصصة، حتى تعيد تصنيعها مرة أخرى، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن الخامات التي يعاد تصنيعها من المخلفات الإلكترونية تحتاج إلى طاقة أقل من صناعة هذه الخامة في المرة الأولى، وبالتالي لا تحتاج إلى نفس تكاليف الإنتاج في البداية لهذه المواد.

لهذا يمكن تلخيص فكرة المشروع في النقاط التالية :

1-  المساهمة في حماية البيئة والموارد الطبيعية.
2-  تزويد المصانع بالخامات المختلفة للازمة للإنتاج.
3-  تخفيض معدل استهلاك الطاقة لدى المصانع.
4-  تحقيق الأرباح للاستمرار في الإنتاج.

المدخلات التي تستخدم في مشروع إعادة تدوير النفايات

تتمثل المدخلات التي يحتاج إليها المشروع في جميع المواد الخام الموجودة في الأجهزة الإلكترونية مثل الشاشات أو التليفزيونات أو الهواتف المحمولة أو الحاسوب أو الطابعات أو الراوتر أو ماكينة التصوير أو البطاريات، ويتم عمل هذا المشروع على أرض فارغة تقدر بحوالي 100 متر مربع، حتى تكون المساحة كافية لعمليات الفرز لهذه الإلكترونيات.

مراحل اعادة تدوير النفايات الالكترونية

تمر عملية إعادة تدوير النفايات الإلكترونية بعدة مراحل منها :

1-  مرحلة جمع المخلفات الإلكترونية عن طريق عدة طرق، منها شراء الأجهزة من التجار أو جامعي النفايات ويمكن أن يقوم بهذه الوظيفة عدد من الأشخاص حتى تكون عملية الجمع في وقت أسرع.

2-  يتم نقل هذه النفايات التي تم جمعها من تجار أو من مواقع إلكترونية معينة وذلك لأن النفايات تحتاج إلى وسيلة جيدة تساعد في نقلها.

3-  تتم عملية الفرز للنفايات في هذه المرحلة بعد تصنيف البطاريات واللمبات العادية حتى يتم إرسالها إلى مصانع التدوير المتخصصة.

4-  تتم عملية التفكيك والتكسير لهذه النفايات بشكل يدوي أو من خلال بعض المعدات الحديثة وذلك بهدف استخراج المعادن والخامات والقيام بتخزينها بشكل أمن.

5-  يتم إعادة التدوير لهذه النفايات والمعادن والخامات المستخرجة من هذه الإلكترونيات من خلال القيام بصهرها وبيعها للمصانع.

إعادة تدوير المخلفات الالكترونية بأقل التكاليف

إذا تم التفكير في إنشاء مصنع لتدوير هذه المخلفات سوف يكون مكلف للغاية، ولهذا يمكن أن يتم الاتفاق مع أحد الشركات التي تقوم بتجميع هذه النفايات، وتكسير هذه النفايات ويتم استخراج المعادن والخامات من هذه الأجهزة.

هذه الشركات هي التي تتولى القيام ببيع هذه المنتجات مرة أخرى إلى المصانع المتخصصة، وفيما بعد يمكن بعد ذلك شراء معدات تقوم بتنفيذ العمليات الإنتاجية للمعادن والخامات المستخرجة من النفايات الإلكترونية.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...