الرئيسية / المطبخ والمنزل / عمل جل لتعطير المنزل

عمل جل لتعطير المنزل

من المعروف أن المواد الكيميائية المتبقية في منتجات تنقية الهواء تتراكم بكميات متزايدة باستمرار في الجسم بمرور الوقت  مما يعني أنها قد تؤدي في النهاية إلى عواقب صحية حيث اكتشف العلماء العديد من المواد السامة الموجودة فيها والتي تسبب العديد من المشاكل الصحية

أضرار المعطرات الصناعية

– في حين أنه لا يوجد شك في أن نوع المكوِّن الإضافي لتعطير الجو يحتوي على العديد من الكيماويات ، مما يؤدي إلى انهيار مباشر للأوزون ، فيمكن أن تحتوي معطرات الهواء على مركبات عضوية متطايرة ، أو VOCs ، و هي فئة من المواد الكيميائية المعروفة جيداً بأنها خطرة على البيئة و كذلك على صحة الإنسان.

– من المعروف أن المواد الكيميائية المتبقية في منتجات تنقية الهواء تتراكم بكميات متزايدة باستمرار في الجسم مع مرور الوقت ، و هو ما يعني أنها قد تحدث عواقب صحية في نهاية المطاف ، فقد اكتشف العلماء العديد من المواد السامة الوجودة بها و التي تتسبب العديد من المتاعب الصحية.

– هذه المركبات السامة تشمل ، الفثالات و التي تربط معظمها بالشذوذات التناسلية ، مما يتداخل مع إنتاج هرمون التستوستيرون ، و التي قد تسبب عيوبًا خلقية أو ضررًا تناسليًا ، و قد ذكر أيضًا أن الفثالات الموجودة في الهواء الذي نتنفسه يمكن أن تؤدي إلى أعراض الربو و الحساسية حتى في كميات ضئيلة فقط.

– كذلك النفثالين و الذي ثبت أنه يسبب تلف الأنسجة و حتى سرطان الرئة في الجرذان المختبرية ، و يشتبه في أن لها تأثير مماثل على البشر ، و الفورمالديهايد و الذي ارتبطت بشكل قاطع ب سرطان الأنف و الحنجرة ، و يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تهيج مزمن في المسالك الهوائية و الحلق ، مما قد يتسبب في حدوث عدوى خطيرة و الربو و غيرها ، هذا فضلا عن العديد من المواد العضوية الأخرى التي تسبب الأضرار.

طريقة عمل معطرات جل

– من السهل صنع بعض المعطرات المنزلية باستخدام بعض المكونات البسيطة ، و يمكنك تخصيصها بأي رائحة تفضلها ، بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع هذه المعطرات بمنظر منعش و شكل أنيق لإثراء الديكور المنزلي.

– كل ما تحتاجه هو ملعقة واحدة من الجيلاتين غير المنكه ، كذلك 3/4 كوب من الماء ، و يضاف إليهم ربع كوب من الفودكا أو ملعقة كبيرة من الملح ، و 15 قطرة من الزيت العطري ، أو من الممكن استبدال الزيت بنبات الليمون أو زهر الربيع ، و كذلك يمكن استخدام 1-2 قطرة من ملون الطعام ، هذا إلى جانب أن تحتاج إلى علبة زجاجية الصغيرة ، مع استخدام اغطية بنوع مزود بفتحات التهوية أو الثقوب ، و يمكن استخدام أغطية عادية و احداث بعض الثقوب بها ، و مقلاة صغيرة.

– يُضاف الجيلاتين الى الماء و يُحرّك حتى يذوب ، عندما تضيف الجيلاتين ، فإن الماء يبدأ في الغليان بقوة أكبر ، أطفئ الحرارة عند هذه النقطة ، و اترك الخليط يجلس حتى تبرد في درجة حرارة الغرفة ، ثم أضف كوب 1/4 من الفودكا أو الملح ، و سيحافظ هذا على تشكيل العفن على سطح معطر الهلام ثم يتم اضافة بعض الزيوت العطرية.

– قم بعد ذلك بصب الخليط في جرة صغيرة ، ثم اضف المعطرات الجوية من هلام الزيوت العطرية ، ثم قم بإضافة ملون الطعام ، و ما عليك سوى وضع قطرة واحدة أو قطرتين من الزيوت العطرية ، و بعد ذلك أضف 10-15 قطرات الزيوت الأساسية و تقلب.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطوات تلميع الصالونات المدهبة

الصالونات المذهبة هي من أنواع الأثاث الثقيل التي تتمتع بمظهر جيد للغاية ...