الرئيسية / تعلم كيف / تعلم كيف تصبح قدوة لابنائك

تعلم كيف تصبح قدوة لابنائك

ولد طفلك ببراءة الملائكة  فهو لا يفهم شئا في هذا العالم ويتعلم شيئا فشيئا من أفعالك وأفعالك  وأنت قدوة له لذلك عليك أن تكون قدوة لأطفالك ليتعلموا منك في مرحلة تكوينه وتطوير مهاراته  لأنه لن يتأثر بالكلمات بل يتأثر بما يراه

الحياة الصحية :
عندما نتناول الطعام بشكل صحي ونمارس الرياضة بانتظام ، فهذا لا يُحسِّن حياتنا فحسب ، بل إنه يشكل أيضًا نموذجًا أمام أطفالنا أن السمنة في مرحلة الطفولة يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب والمرض . هذا لا يعني أن أحد الوالدين يجب أن يفرطوا في هذه الأنشطة ، ولكن نصيحة أي متخصص ذو خبرة في هذا المجال سيخبرك أن الاعتدال هو المفتاح في النظام الغذائي وممارسة الرياضة . حافظ على نفسك وصحتك حتى تعيش الحياة التي تريد أن تعيشها .

إثبات الذات :
يمكنك استرجاع قيم ومبادئ قد سمعت عنها في الماضي ، وتبدأ ممارستها من الآن ، يجب أن يكون التقدم وإثبات الذات دائمًا في أذهاننا وأفكارنا لذا جَرِّب تجارب جديدة ووَسِّع آفاقك ، فهذا يعلم أطفالنا أن لا يتوقفوا عن النمو أبداً لأن هناك دائمًا أشياء جديدة يمكن تَعلُمها في هذه الحياة ، لهذا حاول تعلم شيء جديد كل يوم .

الخدمة والتطوع :
إجعل من عاداتك الدائمة أن تخدم في مجتمعك مع عائلتك وتتطوع بوقتك ومواهبك . فهذه هي واحدة من أفضل الطرق لبناء وحدة الأسرة ، ومهارات العمل الجماعي ، والأهم من ذلك كله قلوب خدومة وسخية . أحرص أن تعلم أبنائك على تلبية احتياجات الآخرين ومساعدتهم .

إجعل حياتك منفتحة :
لا تُخفي من أنت بكل تفاصيلك عن أبنائك ، فقُم بمشاركتهم تجاربك السابقة عندما يكون ذلك توقيتًا مناسبًا على سبيل المثال : إحكي لهم عن أخطائك أو انتصاراتك . وَضِّح لهم أن تجربتك هي فضيلة تتعلم منها القوة . إصطحب أبنائك للعمل معك واجعلهم يرون حياتك اليومية حتى يرون جميع تصرفاتك ومواقفك وسلوكك وهذا سيعني العالم لهم .

التحكم في النفس :
إن انطلاق مشاعرنا مهما كانت أمرًا صحيًا ، وأيضًا يقلل من الإجهاد ، لكن الأهم ما في الأمر كيفية القيام بذلك أمام الأبناء لأنه قد يحمل عواقب وخيمة . ولهذا يكون من الصعب ومن الضروري ممارسة ضبط النفس قدر المستطاع أمام أبنائنا خاصةً كلمات فمك ومزاجيتك ، فعلى سبيل المثال : إذهب معهم إلى صالة الألعاب الرياضية أو اذهب لفترة لممارسة الجري معهم .

العلاقات الصحيحة :
لدينا العديد من العلاقات الهامة ولن تكون كلها مريحة ربما تكون هناك مشاكل مع والديك أو شريك حياتك أو أخوتك أو زوجاتك السابقات ، لذا حاول تجاوز هذه المضايقات وانعم بالسلام النفسي . إسعى دوماً لتكون على حق في علاقاتك وابحث عن الأفضل ، إجعل سيرتك الطيبة هي الشاهد الحقيقي لك أمام أي شخص . كن بادئًا ومبادراً لتتولى المسؤوليات .

إسمعهم واحترمهم :
إذا كنت تريد تعليم أطفالك كيف يكونوا واثقين من أنفسهم ، إظهراحترام دائم لهويتهم واستمع إلى أفكارهم الفريدة . فيعتبرهذا هو الجانب الأصعب في القيادة ، لكن أفضل القادة يستمعون بعناية ويتحدثون أقل بكثير . إفتح عقلك وآذانك على ما يقوله أبنائك لك ، وهم سوف يتعلمون بدورهم أن يفعلوا الشيء نفسه في وقت لاحق من الحياة .

كُن صاحب سلوك إيجابي :
هناك الكثير من السلبيات التي تظهر دائماً في المجتمع اليوم . لا تضيف مثل هذه السلبيات إلى يوم طفلك وبدلاً من ذلك حاول إيجاد موقف آخر إيجابي ومطمئن وكله تفاؤل .

حدد الأهداف :
إن تحديد الأهداف أمر مهم لمنحنا معيارًا للطريق الذي سنذهب فيه وما التقدم الذي نحرزه . إن تنفيذ هذه الأهداف وتحقيقها لهما نفس القدر من الأهمية ، خاصةً عندما يرانا أبنائنا نسير وفقًا للخطة التي وضعناها ، فهذا يظهر لهم أهمية التنظيم والانضباط الذاتي في حياتهم اليومية . أيضاً ساعدهم في الوصول إلى مجموعة أهدافهم الخاصة وأثني عليهم عند تحقيق هذه الأهداف .

كُن صاحب أفعال وليس أقوال :
أهم جانب لكونك قدوة لأبنائك هو أن تقول دائمًا ما تقصده وتعني ما تقوله . أدعم دوماً كلماتك بأفعال واضحة وملموسة وكن إنسان يتسم بالنزاهة وصاحب قيم . وكما يقول بنيامين فرانكلن “صدى الأفعال دائماً أعلى ، والثناء على الفعل أفضل من الثناء على الكلام فقط ” .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...