الرئيسية / الصحة والأناقة / خطوات علاج لدغ الناموس

خطوات علاج لدغ الناموس

تحدث لدغة البعوض عندما تطفو البعوضة على الجلد يدخل طرف فمه في وعاء دموي صغير ويحقن لعابه في مجرى الدم  ثم يمتص الدم قد تحدث لدغة البعوض للأطفال أيضا  وليس للبالغين فقط ولكن يمكن أن تحدث لدغة البعوض أيضا للرضع  ولكنها في هذه الحالة قد تسبب مشاكل أكبر في جلد الرضيع بسبب الرقة والحساسية

نبات شجرة الويتشهازل :
قد تكون سمعت عن نبات شجرة الويتشهازل الذي يعالج عيوب البشرة ، فهو ليس مفيدًا فقط لعلاج حب الشباب ، بل يمكن أن يساعد في الحد من الألم ، والحكة والتورم الذي غالباً ما يأتي مع لدغ الحشرات ، بما في ذلك لدغات الناموس . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد على تسريع عملية الشفاء .

كيفية استخدام نبات شجرة الويتشهازل : وهو يعمل كمادة كيميائية قابضة بسبب أنه يحتوي على التانين . هذا التانين يمكن أن يساعد في تقليل التورم وقتل البكتيريا أثناء شفاء الأنسجة الملتهبة للبشرة . يمكنك ببساطة تطبيقه مباشرة على الجلد ، إنه علاج رائع عندما يُمزج مع صودا الخَبز ويتم تشكيله كعجينة ، ثم تطبيقها على منطقة لدغ الحشرات .

الشاي الأبيض وأكياس البابونج :
من المحتمل أن تكون سمعت عن العلاج القديم لوضع كيس الشاي على لدغة النحل . إنه علاج طبيعي حقيقي ، ليس فقط للسعات النحل  ولكن للدغات الناموس أيضاً . وهو فعال لأن المكونات الموجودة في الشاي الأبيض تساعد على تقليل الإلتهاب ، فيمكنك وضع كيس شاي بارد الذي بدوره يعمل ككمدات على اللدغة مباشرةً . فهو لا يساعد فقط عند حدوث الإلتهابات ، ولكن يمكن أن يساعد أيضًا على تهدئة الحكة .

الشاي الأبيض وشاي البابونج معروفان بأنهم علاجات موضعية رائعة للعديد من مشاكل البشرة لأن الشاي له خصائص مطهرة ومضادة للأكسدة ، فإنه يعتبر العلاج الأمثل والمريح إلى حد ما للدغات البعوض .

الزيوت الأساسية :
اختبرت دراسة عام 2016 نشرت في مجلة الرابطة الأمريكية لمكافحة الناموس آثار زيوت بعض النباتات ضد لدغ الناموس ، فتم استخدام زيوت الحمضيات أورانتيفوليا (الموجود في الأوراق) ، وزيوت الحمضيات جرانيز (الموجود في القشرة) لصُنع غسول ومقارنتها بما يماثلها من طاردات الحشرات التجارية الشائعة . وقد كشفت المستحضرات التي تعتمد في تكوينها على الزيوت الأساسية عن حماية مذهلة بنسبة 90 % ضد لدغات الناموس لمدة أربع ساعات . وركزت دراسة أخرى على استخدام زيت الأوكالبتوس الليموني وهو مسجل في وكالة حماية البيئة ، ويمكن العثور عليه ضمن قائمة طاردات الحشرات . وقد وثق عدد من المنشورات العلمية أن زيت الأوكاليبتوس ​​الليموني يمكن أن يوفر حماية تشبه إلى حد كبير تركيزات قليلة من المواد الكيميائية الشائعة الطاردة للحشرات ، على أية حال ، فإن زيت الأوكالبتوس الليموني لم يُختبر دولياً أو مع الناموس المنتشر الناقل للملاريا لذا يجب الحذر عند السفر . ومن الخيارات الأخرى للزيوت الأساسية التي ينفر الناموس ، هي زيت النعناع ، يلانج يلانج ، وزيت الليمون العطري . خذ بضع قطرات من الزيت المفضل لديك وامزجه مع زيت ناقل ، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ، وأفركه على الجلد قبل الخروج لأي أنشطة .

زيت النيم :
زيت النيم هو خيار آخر قد ترغب في تجربته . كشفت دراسة أجرتها إدارة علم الحشرات والحياة البرية بجامعة كيب كوست في غانا ونشرت في مجلة علم الحشرات ، أن 95 % من يرقات الناموس ماتت في غضون يوم من تعرضها لأوراق النيم المجففة . ولكن استخراج ورق النيم  قد يستغرق وقتاً طويلاً ، على عكس زيت النيم يمكن أن يساعد في قتل الناموس وأيضًا فعال في محاربة الفطريات مثل : الاكزيما . إذ أنه يمكن أن يساعد في القضاء على الفطر ، فمن المنطقي أنه يمكن أن يساعد في محاربة آثار لدغات الناموس ويساعد على منع العدوى التي قد تكون ناجمة عن الكثير من الحكة .

حمام الشوفان الصمغي :
هل فكرت بالاستحمام في حمام الشوفان المهدئ ، هذا العلاج القديم لا يزال يحتفظ سمعته كوسيلة رائعة لتهدئة الحكة الناجمة عن لدغات الناموس ، بالإضافة إلى الحد من تورم هذه الدغات السيئة التي قد يسببها الناموس . يُشاع استخدامه عادة في صابون الاستحمام والشامبو وكريمات الحلاقة والكريمات المرطبة بسبب قدرته على علاج الأمراض الجلدية الإلتهابية . يُستخدم الشوفان الصمغي كمرطب للحساسية الجلدية لأنه يحتوي على المرطبات والتي تقلل من الشعور بالحكة . وقد استخدم الشوفان للعديد من الأمراض الجلدية لعدة قرون ، مثل : إلتهاب الجلد والإكزيما . الشوفان يحتوي على مضادات أكسدة قوية ورئيسية والتي ثبت أنها تقلل من الإلتهاب والحكة التي تسبب الجروح . فهو يجعل البشرة تبدو فائقة النعومة أيضًا . ما عليك سوى استخدام مطحنة القهوة أو أي شيء مماثل ، وطحن دقيق الشوفان الخالي من الجلوتين إلى مسحوق ناعم . أضف له بضع قطرات من البابونج ، وانقع جسمك لمدة 15 دقيقة مرة أو مرتين في اليوم .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية تنقية الدم من السموم

إن التعرض للإجهاد بشكل يومي  وسوء التغذية وكذلك التعرض للملوثات البيئية طوال ...