الرئيسية / الصحة والأناقة / تأثير مص الإبهام على الطفل

تأثير مص الإبهام على الطفل

من الشائع جدا رؤية الأطفال يضعون إبهامهم في أفواههم  ويجد معظم الآباء هذه العادة مقلقة من منظور النظافة الشخصية والآداب الاجتماعية وعندما لا يتم تصحيح هذه العادة يمكن أن يكون لها تداعيات سلبية طويلة المدى على الطفل

تأثير مص الإبهام على الطفل

الأطفال الصغار يمصون إبهامهم لإيجاد الراحة أحياناً ، أو لتحفيز النوم.  وتزداد المشكلة عندما يدخل الطفل في الفترة التي تبدأ فيها الأسنان الدائمة بالظهور ، لإنه قد يؤدي مص الإبهام المستمر إلى اختلال في الأسنان ويؤثر على سقف الحلق بشكل عكسي . وهو أيضاً سبب رئيسي لبعض المشاكل الطبية ، في حين أن مص الإبهام المستمر قد يؤدي إلى تشقق أو تكسير الجلد ، وهناك فرص لتطور الأمر لإصابة عظم الإبهام.  بالنسبة للأطفال الصغار والكبار إنها عادة تتطور على مر السنين لا يمكننا أن نتوقع متى ستختفي .

طرق للتغلب على عادة مص الابهام

حاول صرف انتباه طفلك :
إنها واحدة من أفضل الطرق لوقف عادة مص الإبهام ، فكل ما عليك القيام به هو إشراك طفلك في نشاط دائم في كل مرة تلاحظ فيها أن إبهامه في فمه ، قد يتضمن ذلك إعطائه لعبة ناعمة يحتضنها أو قراءة كتاب أو لعب لعبته المفضلة على البلاي ستاشين .

قُم بلف إبهام الطفل :
إن الإبهام الملفوف عن طريق شريط أو بقفاز للإصبع سوف يكره مذاقه بسبب لفه وخاصةً وقت النوم ، يمكنك إلباسه الجوارب أيضًا في يديه .

حاول تقليل الوقت الذي يمضيه في مص إبهامه :
تحدث إلى طفلك واشرح له أنه من الأفضل أن يمتص الإبهام ليلاً فقط.  هذا قد يثني الطفل عن القيام بذلك على الأقل خلال النهار .

ضع عصير الليمون على الإبهام :
غالباً ما يكره الأطفال طعم عصير الليمون لذا قُم بتطبيق الكثير من عصير الليمون على إبهام طفلك . ويمكنك أيضًا تكرار هذا العلاج مع استبدال عصير الليمون بأطعمة أخرى لا يحبها طفلك . فإن هذه الطريقة أكثر أمانًا من استخدام أي طلاء للأظافر توضع على الإبهام حيث أنه يعتمد على المواد الكيميائية .

مارس طريقة المكافأة :
في كل مرة يبتعد طفلك عن مص الإبهام ، إستخدم الملصقات التحفيزية للثناء على ما فعله ، وأخبره أنه سيتم مكافأته كل أسبوع أو شهر إذا تخلى عن هذه العادة تمامًا.  في معظم الأحيان تنجح هذه الطريقة .

ساعد طفلك على تطوير إرادته :
من الضروري أن يدرك الأطفال نتائج وآثار مص الإبهام على المدى الطويل ، وهذا سيجعلهم يتركون هذه العادة بأنفسهم فقط استمر في الحديث معهم ولا تجبرهم .

ساعد طفلك أن يدرك أنه أصبح شخص كبير :
يميل الأطفال إلى اتباع ما يفضله وبالتالي قد يتخلوا عن هذا فقط عندما ينضجون . إستخدام أمثلة من الكرتون المفضل له أو شخصية كوميدية إسأله أسئلة مثل “هل رأيت شخصيتك المفضلة تمص إبهامها؟” .

حاول إيجاد بديل :
مص الإبهام يهدئ الأطفال ، لذا يمكنك تجربة بعض الأشياء الأخرى التي قد تفعل الشيء نفسه ، إمنح طفلك مصاصات أو حلوى أو كرات النعناع في كل مرة تشعر فيها وكأنه يضع إبهامه في فمه .

حاول وضع غطاء لإبهام الطفل :
إنه قالب من البلاستيك يمكن تركيبه على الإبهام ، ويحد من مص الإبهام بشكل فعال.  لكن استخدامه بشكل متكرر قد يؤثر على نفسية طفلك ، لذا كن حذرًا .

حاول أن تتجاهل الأمر :
حاول أن تتجاهل مص طفلك لإبهامه ، قد يبدو الأمر غريباً ولكن في بعض الأحيان ، هو الطريق الفعال للتخلص من هذه العادة . في الغالب يقوم الأطفال بذلك لجذب انتباهك.  لهذا فإن التجاهل هو أفضل طريقة ولكن دائمًا كُن حذراً .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية تنقية الدم من السموم

إن التعرض للإجهاد بشكل يومي  وسوء التغذية وكذلك التعرض للملوثات البيئية طوال ...