الرئيسية / تعلم كيف / التغلب على تراكم الضغط النفسي
Closeup sad young man with worried stressed face expression and brain melting into lines question marks. Obsessive compulsive, adhd, anxiety disorders

التغلب على تراكم الضغط النفسي

قد لا تكون هناك طريقة واضحة لتجنب الإجهاد اليومي على سبيل المثال العمل المدرسي والمسؤوليات المنزلية والوقت المزدحم دائما وتوقعات الناس منك والإحباطات والمواعيد النهائية للعمل والضغوط الاجتماعية قد تزيد من ضغوط اليوم وتخلق جوًا من التوتر يمكن أن يتسبب التوتر اليومي في زيادة الضغط النفسي إذا لم تراقب هذه الضغوط جيدا

توضيح لمعنى تراكم الضغط النفسي

قد لا تكون هناك طريقة واضحة لتجنب الضغط النفسي اليومي ، فعلى سبيل المثال : الأعمال المدرسية ، مسئوليات المنزل ، الوقت المزدحم دائماً ، توقعات الناس منك ، الإحباطات ، مواعيد تسليم العمل والضغوط الاجتماعية ، قد تزيد من ضغط اليوم وتخلق جو من التوتر . الضغوطات اليومية ممكن أن تسبب تراكم لضغطك النفسي إذا لم تراقب هذه الضغوط جيداً . لذا يمكنك اتباع الطرق التالية لنظامك اليومي لتجنب التعثر في حياتك بسبب الضغط النفسي . وأهم شيء أن تنفذ هذه الطرق “يومياً” حتى تستفيد من نتائجها في حياتك :

محاولة الموازنة بين مسئولياتك (مثل الأعباء المدرسية) وبين الأنشطة التي تفضلها (مثل الاسترخاء ومقابلة الأصدقاء) :
فالأمر كله يتعلق بالتوازن ، حيث أن الحياة تصبح قاسية جداً عندما تكون جادة بدون أي وسائل ترفيه ، وعلى النقيض أيضاً إذا أهملت مسئولياتك وأكثرت من وسائل الترفيهة سوف تصبح مضغوط نفسياً أيضاً .

إعمل على إدارة مسئولياتك

إستخدم نتيجة (التقويم السنوي) أو تطبيقًا على هاتفك المحمول للتخطيط لمتابعة المهام والواجبات والممارسات والالتزامات الأخرى . وبالطبع يصبح التخطيط بلا قيمة إذا لم يُنفذ ما به من خطط ، فإدارة الضغط النفسي تعني الدراسة المنتظمة ، القيام بواجباتك على أكمل وجه والتغلب على تأجيل أي مهام . خذ بعض الوقت كل يوم لفحص كيف صارت الأمور طوال اليوم . قُم بتحديد الأشياء التي تحتاج للتعديل والعمل على إصلاحها ، وأيضاً حدد الوقت الذي ستقوم فيه بهذه الأمور .

كُل طعام صحي 

ما تأكله يؤثر على مزاجك العام ، طاقتك ومستويات الضغط النفسي . فالأكل الصحي لا يعني حرمانك من كل المأكولات فالأمر يرتبط بما أوضحناه من قبل وهو التوازن ، فلا مانع مثلاً بأكل الأيس كريم على فترات متباعدة خصوصاً إذا كنت ملتزم بأكل السلطة واللحوم الخفيفة في أغلب وجباتك . ولكن إذا كان مصدرك الغذائي الأساسي هو السكريات والحلويات غالباً ما ستشعر بالضغط والتوتر .

خذ قسطاً كافياً من النوم

فهذا الأمر يبدو بديهي ، فمن يكره الراحة والنوم ، ولكن المقصود هنا هو الحصول على الساعات الكافية التي تحتاجها من النوم فقد تفقدك بعض الأنشطة مثل : القيام بالواجبات ، التحدث للأصدقاء أو مشاهدة التلفاز ، الساعات الخاصة بنومك ولا تهتم بعدد الساعات التي يحتاجها جسمك من النوم .

حدد وقت يومي لممارسة الرياضة

قد يكون من الصعب الشعور بالضغط والتوتر إذا كنت تتمشى وتستنشق الهواء بعمق ، أو عند ركوب الدراجة وإندفاعك مع الهواء أو اللعب مع الأصدقاء . فممارسة التمارين الرياضية لا تخرجنا خارج الشعور بالضغط ولكنها تجعل الجسم يفرز مواد كيمائية معينة يجعل الإنسان يشعر بالسعادة .

معلومة هامة : تَعَلُّم إدارة الضغط النفسي تعني بناء مهارات التأقلم التي تسمح لك باتخاذ التحديات اليومية بصدر رحب . وهذا يعني وضع المشاكل في مكانها ومستواها الحقيقي بدلاً من تجاهلها ، وتعلم ما يجب العمل عليه وما يجب عدم التفكير فيه .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...