الرئيسية / المطبخ والمنزل / كيفية تنظيف المطبخ بطريقة سريعة

كيفية تنظيف المطبخ بطريقة سريعة

المطبخ هو المكان الذي نقضي فيه معظم الوقت ولذلك عندما يكون مرتب ونظيف يساعدنا علي الابداع في عمل الاطباق المميزة والتي يفضلها افراد الاسرة وبدل ان تضيع الوقت في المطبخ تعلمي كيف تقومين بتنظيف المطبخ بسرعة

كيفية تنظيف المطبخ بسرعة

يشمل تنظيف المطبخ اليومي تنظيف الحوض من الأواني وتنظيف البوتاجاز وتنظيف الأرضيات وتطهيرها وإزالة القمامة، سنذكر لك بالتفصيل خطوات تنظيف المطبخ بسرعة:-

إزالة القمامة

تمثل القمامة مصدراً للفيروسات والميكروبات في المطبخ، لذا لا بد من التخلص منها بشكل يومي لضمان نظافة المطبخ، عقب إخراج القمامة تغسل سلة القمامة بواسطة سائل غسيل الأطباق مع وضع القليل من المطهر وتترك قليلاً به لمدة عشر دقائق ثم تشطف وتجفف، اعيديها إلى مكانها المخصص عقب مسح الأرضيات بالماء والمطهر أيضاً.

تنظيف الحوض

حتى لا تتراكم عليك الصحون والأواني عليك تنظيف الحوض أولاً بأول أثناء الطهي بحيث الأدوات التي استخدمتيها تتركيها نظيفة ولا يتبقى بعد تناول الطعام إلا الأطباق فقط، سوف يسهل عليك ذلك مهمة تنظيف الحوض اليومية التي كانت تستغرق منك وقتا طويلا في السابق.

تنظيف البوتاجاز

عقب كل مرة تطبخين فيها عليك تنظيف البوتاجاز بواسطة اسفنجة مبللة بالقليل من سائل غسيل الأطباق المخفف بالماء والمضاف إليه القليل من الخل الأبيض، يعمل هذا الخليط على تنظيف وتلميع البوتاجاز الاستانلس وزيادة بريقه وكذلك تنظيف البوتاجاز عقب الطبخ مباشرة سوف يجعلك تتخلصين من الدهون العنيدة الملتصقة التي تحتاج وقتاً طويلاً للتنظيف.

الأجهزة ودولاب المطبخ

استخدمي فوطة مبللة مع القليل من المطهر في مسح الأجهزة بشكل يومي حتى لا تتراكم عليها الدهون الناتجة من أبخرة الطبخ، كذلك الحال قومي بتلميع دولاب المطبخ من الخارج.
تنظيف أرضيات المطبخ
بعد الانتهاء من تنظيف المطبخ، قومي بكنس الارضيات أولاً للتأكد من خلوها من بقايا الطعام ثم بواسطة الممسحة قومي بتنظيف الأرضيات باستخدام القليل من المطهر المخفف بالماء، لن يستغرق منك ذلك الكثير من الوقت.
خطوات تنظيف المطبخ بالترتيب
حتى تنجزي أكبر عدد ممكن من الأعمال رتبي مهامك المطبخية كما يلي:

جمعي كل المواعين والأواني المتسخة في الحوض حتى تشعري بالترتيب وعدم الفوضى مع ضرورة الحرص على تجميع القمامة وبقايا الطعام في كيس قبل وضع الأواني في المطبخ لتجنب انسداد الحوض.
اكنسي أرضيات المطبخ قبل أن يبلل بالماء وجمعي بقايا الطعام والغبار في الكيس وضعي الكيس في كيس القمامة ثم ضعيه خارج المطبخ.
ابدأي في تلميع الأسطح من حولك باستخدام فوطة مبللة بالماء والمطهر ثم فوطة أخرى جافة مع تنظيف منطقة ما حول البوتاجاز وتلميعها أيضاً.
ابدأي في غسل الأواني ثم تنظيف الحوض.
اغسلي البوتاجاز ولمعيه جيداً.
وأخيراً نظفي سيراميك أرضيات المطبخ.

كيف أنظف سيراميك المطبخ

هناك عدد من الطرق ل تنظيف سيراميك المطبخ ولكن الطريقة الأفضل دائماً هي:

إلقاء كمية من الماء والصابون في الأرض.
ثم ابدأي في تفريش الأرضيات باستخدام المكنسة اليدوية.
ضعي المزيد من الماء في الأرض للتخلص من الصابون الزائد.
تخلصي من الماء الزائد باستخدام المساحة، واحذري من أن تنزلق قدماك.

طريقة تنظيف المطبخ الألوميتال من الدهون

هناك أكثر من طريقة لتنظيف المطبخ الالوميتال من الدهون نذكر لك منها أكثر الطرق الفعالة والتي تتمثل فيما يلي:-

طريقة الخل والماء لتنظيف دولاب المطبخ الألوميتال

  • اخلطي كوباً من الخل الأبيض مع لتر من الماء الدافيء ثم اغمسي به فوطة نظيفة وقومي بفرك البقع الزيتية التي تراكمت على المطبخ الألوميتال، سوف تلاحظي أنها قد أزيلت بكل سهولة، يمكنك بعد ذلك استخدام طريقة التنظيف العادية بالصابون السائل مع اسفنجة لتنظيف كامل الدولاب ثم يتم تجفيفه بواسطة فوطة أخرى نظيفة وجافة.

طريقة بيكربونات الصوديوم والماء

  • قومي بعمل عجينة خفيفة من بيكربونات الصوديوم وبعض قطرات من الماء ثم ضعيها على أماكن تجمع الدهون، لمدة دقيقة ثم بواسطة فرشاة أو قطعة من السلك الألومنيوم افركي تلك البقع وبعدها اغسلي دولاب مطبخك بواسطة اسفنجة وسائل غسيل الأطباق.

طريقة بيكربونات الصوديوم مع الخل لإزالة الدهون

  • إذا كانت الدهون صعبة وعنيدة ولم تفلح واحدة من الطرق السابقة في التخلص منها يمكنك عمل خليط من بيكربونات الصوديوم مع الخل الأبيض بدون إضافة ماء، فقط اخلطي ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقتين من الخل الأبيض ووزعي الخليط على أماكن تجمع الدهون ثم اتركيه لعدة دقائق حتى يستطيع الخليط إذابة الدهون، قومي بفرك بقع الدهون العنيدة بواسطة السلك الألومنيوم ثم اغسلي بالماء والصابون وسوف يعود مطبخك جديداً ولامعاً.
وللحفاظ على مطبخك الألوميتال جديداً ولامعاً على الدوام يمكنك تنظيفه بشكل يومي بواسطة اسفنجة مبللة بالماء والصابون ثم تجفيفه بواسطة فوطة نظيفة وبذلك ستحافظين على مطبخك نظيفاً على الدوام.

طرق تنظيف المطبخ الألوميتال من الدهون الصعبة

هناك بعض الدهون المتراكمة التي يصعب إزالتها بالطرق التقليدية، لذلك جربي معنا الطرق التالية:

إزالة الدهون الملتصقة بإستخدام الزيت

  • ضعي كمية من الزيت على مناديل المطبخ الورقية ثم امسحي بها المناطق التي تكونت عليها طبقات الدهون صعبة الإزالة ثم اتركيها لعدة دقائق.
  • افركي بعد ذلك تلك المناطق بواسطة الماء الساخن وسائل جلي الصحون وستجدي أن الدهون قد تفتت تماماً.

خلطة لإزالة الدهون المتراكمة من دولاب المطبخ الألوميتال

الطريقة السابقة سوف تنجح معك بكل تأكيد فهي من الطرق المجربة لإزالة الدهون العنيدة ولكن إذا لم ترغبي في تجربة تلك الطريقة يمكنك تجربة الخلطة التالية لإزالة الدهون المتراكمة على دولاب مطبخك الألوميتال:

  • احضري كوب أو طبق عميق ضعي به ملعقة كبيرة ممتلئة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.
  • أضيفي ملعقة من سائل جلي الصحون وانتظري حتى يهدأ التفاعل.
  • قلبي الخليط للحصول على سائل متماسك افرديه على أماكن تجمع الدهون ثم اتركيه لمدة 10 دقائق.
  • افركي المنطقة بواسطة السلك الخشن واشطفيه بالماء سيعود كالجديد.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...