الرئيسية / المطبخ والمنزل / طريقة عمل القهوة بالبن العربي

طريقة عمل القهوة بالبن العربي

القهوة من أفضل المشروبات عند الكثير من الأشخاص ويفضلون تناول القهوة في الكثير من الأماكن لذلك يجب عليك التعرف على أنواع البن العربي وكيفية عمل القهوة كما يمكنك تناول القهوة في الكثير من المقاهي المختلفة كل ما عليك هو التعرف على الأنواع المميزة من القهوة.

افضل انواع البن العربي

القهوة العربية، من أول أنواع القهوة التي عرفتها دول العالم المختلفة، حتى إن كلمة “قهوة” نفسها من أصل عربي. ودخلت كلمة “قهوة” إلى اللغة الإنجليزية باسم “كوفي” coffe، مستعارة من التركية العثمانية kahve، وهناك نوعان متميزان جدًا من أنواع البن الذي تصنع منه حبوب القهوة العربية، هما النوع الشرقي المزروع في بلاد اليمن وهو الأكثر انتشارًا على مستوى العالم العربي، والبن الشامي الذي يعد من أفضل أنواع حبوب القهوة ذات المذاق المميز وأهمها من ناحية الجودة، كما أنه الأغلى ثمنًا، ويوجد نوع آخر مزيج إندونيسي من أرابيكا وروبوستا.

وكثيرًا ما يطلق مصطلح القهوة العربية على البن العربي حتى في الدول العربية، كما هي الحال في مصر، وبشكل عام تُطحن حبوب القهوة العربية وهي خضراء دون تحميصها، مع إضافة مجموعة من البهارات العربية الطازجة كالهيل أو الحبهان، كما لا تحتوي القهوة العربية على السكر، لكن تقدم مع نوع من الحلوى الخفيفة مثل (التمر، والملبن)، و كلاهما ليس إلزاميًا، وتعتبر القهوة العربية رمزًا من رموز كرم الضيافة عند العرب إذ تقدم في مختلف مجالس الأفراح والتعازي، كما ارتبطت ببعض العادات مثل أن يكون من يصبّها واقفًا، وممسكًا بالدلة بيده اليُسرى ويقدم الفنجان باليد اليُمنى ولا يجلس حتّى ينتهي آخر فرد في الحضور من تناول فنجانه، وعند فراغ الفنجان يضيف المضيف فنجانًا آخر للضيف، تعبيرًا عن كرم أهل البيت، وفي ما يلي سأعرفك إلى أفضل أنواع البن العربي: قهوة شبه الجزيرة العربية، “صافية مثل الحساء”، تصنع القهوة في شبه الجزيرة (المملكة العربية السعودية واليمن والعراق والإمارات العربية المتحدة) من حبوب محمصة قليلاً، غالبًا ما تحتوي على القرنفل والقرفة والهيل والزعفران (مما يعطيها لونًا ذهبيًا) وغالبًا ما تُقدم مع التمر أو الحلويات.  القهوة العربية الشامية، وعادة متبلة فقط بالهيل وكثيرًا ما لا تكون متبلة على الإطلاق، تقدم في الدلة أو كنكة، وتقدم بالمثل في فناجين القهوة الصغيرة.

تعرفي إلى: أفضل طريقة لطحن البن في المنزل؟ افصل طريقة لعمل القهوة العربية هناك ستة أركان أساسية ستحتاجين إليها لصنع القهوة العربية بالمنزل وهي: موقد أو نار. مطحنة (غالبًا ما تستخدم المطاحن اليدوية). قهوة خضراء.

حبوب هيل. دلة (إبريق قهوة عربي نحاسي). أكواب التقديم. المقادير:  ملاعق كبيرة بن أخضر مطحون. ملعقة كبيرة حب هيل (حبهان). ½ ملعقة صغيرة قرنفل. ½ ملعقة صغيرة زعفران. ¼ ملعقة زنجبيل. لتر (1000 مل) ماء.

طريقة تحضير القهوة العربية: اطحني حبوب الهيل مع الزعفران والقرنفل في مطحنة القهوة. اخلطي مزيج التوابل مع البن الأخضر المطحون حتى تحصلي على مزيج قهوة عربية متجانس تمامًا. ضعي الماء في الدلة على النار حتى يصل درجة الغليان.

أضيفي مزيج القهوة المطحونة مع التوابل واتركيها حتى تصل لدرجة الغليان، ومن ثم غطيها واتركيها على نار هادئة بضع دقائق.  قدميها ساخنة في فناجين القهوة مع التمر أو الملبن أو قطع الشوكولاتة.

فوائد القهوة تخفيض السكر وهذا مفيد لمرضى السكري التقليل من احتماليّة الإصابة بمرض السكر لمن يشرب ستة أكواب من القهوة يوميًا، وكانت هذه دراسة في جامعة هارفرد. التقليل من تعب العضلات. تقوية انقباض العضلات بفعل الكافيين.

تنبيه الدماغ وزيادة سرعة الإنتاجيّة. شد البشرة وتنعيمها. الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر إذا تم شربها بشكل يوميّ. أنواع القهوة العربيّة البن اليمني الجبليّ. بن هرري. البن الخولاني.

طريقة صنع القهوة العربية المكونات في البداية قهوة شقراء وهيل مطحون وقرنفل وزنجبيل مطحون، ضع نصف لتر من الماء في الدلّة، وضع ملعقتين من القهوة المطحونة، وضعها على نار عالية حتى تبدأ بالغليان وراقبها حتى لا تفور خارج الدلّة، بعد ذلك أبعدها عن النار، من ثم أعدها إلى النار حتى تغلي مرة أخرى، دعها تغلي مدة 20 دقيقة من الزمن، بعد ذلك أبعدها عن النار وضع بعض الهيل ثم القرنفل المطحون ثم الزنجبيل المطحون وبعد ذلك الزعفران، اتركها بعد ذلك حتى تهدأ مدة 5 دقائق من الزمن من ثم قدمها للضيوف الكرام.

أضرار الإفراط في شرب القهوة القهوة مفيدة عند شربها باعتدال، وتضر في حالات معينة وعند الإكثار من شربها قد تسبب بعض المشاكل وهي: تغيّر لون الأسنان. تدر البول. تشكّل خطراً على مرضى القلب. تزيد من حرقان المعدة. تزيد من أعراض القولون. تضر بالحامل.

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...