الرئيسية / المطبخ والمنزل / كيفية ترتيب المطبخ حسب مساحته

كيفية ترتيب المطبخ حسب مساحته

يعتبر المطبخ من أهم الأماكن الموجودة في المنزل ويهتم بها جميع السيدات، لأنه يعتبر المكان التي تقضى فيه السيدة معظم الوقت لذلك يجب أن يكون على مستوى عالى من الترتيب ويجب أن يكون مريح للأعصاب من حيث الألوان وطريقة الترتيب والتنظيم وهناك العديد من الأشخاص لا يدركون كيفية تنظيم المطبخ سنتعرف على الطريقة اليوم.

ترتيب المطبخ الكبير

عند ترتيب أي مطبخ يكون مفهوم مثلث عمل المطبخ في التصميم هو الأنجح، خاصةً في المطبخ الكبير، وهو كالتالي:

قسمي مطبخك وفقًا لمجالات الاستخدام الثلاثة، الحوض والثلاجة والبوتاجاز. لاحظي أن هذه التوصيات تسهل حركتك داخل المطبخ وتتيح لكِ إبقاء النظام بقدر الإمكان، وبالتالي لا يكون التنظيف عملية شاقة.

غسالات الأطباق والأحواض يجب أن تكون قريبة من بعضها البعض للاستفادة من الصرف المشترك وإمدادات المياه. منطقة رخامة المطبخ والتجهيزات هي مساحة سطح العمل التي تسمح لك بوضع كل ما تريدين تجهيزه من الحوض والثلاجة والبوتاجاز، لذا يجب أن تضعي في عين الاعتبار مساحة للرخامة بجوار كل هذه الأشياء.

آخر منطقة هي منطقة الأجهزة الكهربائية والتخزين، وقد تكون هذه المنطقة متجاورة أو منفصلة وفقًا للتصميم ورغبتك الخاصة. يوفر تصميم المطبخ على شكل حرف “L” أيضًا مرونة كبيرة في التصميم، لأنه يقلل من وقت تحركك بين أجزاء المطبخ، ويجعل من السهل جدًا إنشاء مثلث مطبخ فعال هندسيًا.

والآن ننتقل للجزء الخاص بترتيب الأجهزة داخل مطبخك.  ترتيب الأجهزة الكهربائية في المطبخ عندما يتعلق الأمر بالأجهزة الرئيسية في مطبخك، مثل الثلاجة وحوض الأطباق والبوتاجاز وغسالة الأطباق، فإن تصميم المثلث التقليدي يقدم عادةً الترتيب الأكثر كفاءة، ويستدعي التصميم وضع الثلاجة وغسالة الأطباق وحوض المطبخ في مثلث، وفي معظم الحالات، يوضع الحوض والثلاجة بجانب بعضهما بعضًا وتتوزع الرخامة عبر المساحة المفتوحة، وإليك الاقتراحات التالية:

الثلاجة نظرًا لأن الثلاجة من أكبر الأجهزة، فإنها تأخذ مساحة كبيرة في المطبخ، ما يقلل من خياراتك عندما تريدين أن تقرري أين تضعينها، ينصح الجميع بوضع الثلاجة في نهاية ركن حرف “L”  وأن تكون بعيدة عن حرارة الشمس والبوتجاز، ولكن أحيانًا لا يرى البعض ضررًا من وضعها في منطقة قريبة من البوتجاز، كما يمكنك تحقيق أقصى استفادة من مطبخك عن طريق إضافة منطقة تخزين فوق الثلاجة. البوتجاز إن الوظيفة الأساسية للمطبخ هي الطبخ، والأجهزة الأخرى كلها موجودة لذلك، لذا يجب أن يكون البوتجاز في مكان مركزي في المطبخ، لكي يسهل لك العمل في وقت سريع وبكل سهولة.

خزانة الأواني والديب فريزر  يوضع الفرن الكهربي والفريزر على جانبي البوتجاز إذا سمحت مساحتك بذلك، سيسهل عليكِ ذلك إحضار المواد الغذائية والأواني التي تحتاجين عند الطهي، وسيخلق التناظر مظهرًا هادئًا ومريحًا.

الميكروويف أصبح الميكروويف أداة مطبخ أساسية لكثير من الناس، لذلك من المهم العثور على مكان له، لكنه ضخم الحجم ويستغل مساحة كبيرة على الرخامة، لذا يفضل وضعه في إحدى خزانات المطبخ لتوفير المساحة، ويمكن تثبيته على الحائط إن لم يكن هناك مكان في خزانات المطبخ.

غسالة الأطباق لا يجب أن تكون غسالة الأطباق في الجزء السفلي، بل ينصح أن تُرفع قليلا ليكون تحميلها وتفريغها أسهل بكثير.  الأجهزة الصغيرة إن ترك الأجهزة الصغيرة التي تستخدمينها بشكل متكرر، مثل الخلاط وماكينة صنع القهوة ومحضر الطعام، على الرخامة يجعل العمل أسرع وأسهل، ولكنه يجعل مطبخك يبدو فوضويًا، لذا خصصي خزانة للأجهزة الأكثر استخدامًا فوق الرخامة مباشرة، لسهولة الوصول لها عند إعداد الطعام، وتأكدي من وجود مخارج كهرباء كافية لإيصال الأجهزة.

أماكن تخزين تفتح للخارج بالنسبة لبقية الأجهزة قليلة الاستعمال، فيمكنك تخصيص أماكن لها في خزانات تفتح للخارج، ولن تشغل مساحة أو تسبب الفوضى، تفتح الخزانة للخارج عند الاستعمال ثم تُرجع للداخل، ويفضل أن تكون في الجزء السفلي من المطبخ. قد تحتاجين أيضا لمعرفة: قائمة بأدوات المطبخ كاملة امنحي عملية ترتيب المطبخ الكبير التفكير والوقت الكافيين، لأنها عملية لا تتكرر كثيرًا في العمر، وستكون مصدر راحة ونظام لبقية حياتك في منزلك، ادرسي الأمر مع مهندسي التصميم لتتوصلي للشكل الذي يشعرك بأكبر قدر من الراحة.

أفكار بسيطة لتجديد المطبخ كيف تمنحين ديكور مطبخك شكلًا مختلفًا؟

رغم أن فكرة تجديد المطبخ تبدو ذات كلفة عالية، لكن يمكن أن يكون التجديد من خلال بعض الخطوات التي تغير من ديكور المطبخ وتمنحه شكلًا مختلفًا عن السابق، بالإضافة إلى أن هذه الأفكار تكلفتها بسيطة ولا تحتاج لمجهود كبير:[٣] إضافة بعض الألوان الجديدة لجدران المطبخ أو خزائن الحائط يمنح المطبخ شكلًا مختلفًا، بحيث ويمكن استخدام أكثر من لون، وإضافة اللون الذهبي من خلال المقابض الخزائن والأدراج والزوايا.

يمكن وضع بعض النباتات الداخلية في المطبخ، حيث تعطي نوع من الحياة والبهجة في ديكور المطبخ، ويمكن ترتيبها قرب النافذ أو على الطاولة.

استخدام الأشكال والتحف المتعلقة بالمطبخ كالورود أو علب البهارات او أشكال الطهاة، حيث تعطي هذه التحف نوع من الترتيب والجمال في الديكور. يمكن تجديد الديكور من خلال وضع بعض قطع الاثاث البسيطة في المطبخ مثل طاولة للأكل مع بعض الكراسي، كما يمكن تجديد الكراسي القديمة بتغيير الألوان والأكسسوارات، ويمكن في حال كانت المساحة ضيقة أن يتم اختيار زاوية صغيرة لعمل هذا الديكور. إضافة بعض نقاط الإضاءة يعطي تجديد في شكل الديكور.

يمكن استخدام الرفوف المعلقة لوضع علب البهارات، وهي تعطي تجديد في الديكور وأناقة كبيرة. يمكن تبديل ورق الجدران في المطبخ بنقوش وألوان جميلة، وإضافة اللوحات والإطارات التي تناسب ديكور وألوان المطبخ.

 

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...