الرئيسية / التجارة الالكترونية / أفضل منصات التجارة الإلكترونية

أفضل منصات التجارة الإلكترونية

عند البدء في مجال التجارة الإلكترونية  فإن أحد أكبر القرارات التي ستتخذها هو اختيار منصة التجارة الإلكترونية التي تضمن نموك وقادرة على قبول التحسينات والتطوير في متجرك عبر الإنترنت على المدى الطويل

فلهذا القرار آثار واسعة النطاق، حيث سيؤثر على العملاء الذين سيتعاملون مع علامتك التجارية، كما سيساعد موظفيك أو يعطلهم أثناء تنفيذ الإستراتيجيات الخاصة بمتجرك.

كما أن اختيار منصة التجارة الإلكترونية التي تُنشئ من خلالها متجرك سيؤثر على أمور أخرى مختلفة منها صافي أرباحك وحجم المبيعات وتكلفة صيانة المتجر، ولذا الأمر يحتاج تفكير دقيق قبل اختيار المنصة المناسبة.

التجارة الإلكترونية

ما هي منصات التجارة الإلكترونية؟

منصة التجارة الإلكترونية هي منصة برمجية تسمح للشركات عبر الإنترنت بإدارة متاجرها الرقمية وإدارة عمليات التسويق والمبيعات، وأغلب هذه المنصات تتكامل مع خدمات وأدوات شائعة أخرى مهمة بحيث تصبح إدارة وتطوير المتجر الإلكتروني أمرًا سهلًا.

 

إحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية

  • من المتوقع أن تصل إيرادات سوق التجارة الإلكترونية في السعودية إلى 7703 مليون دولار أمريكي هذا العام 2021.
  • ومن المتوقع أن تُظهر الإيرادات معدل نمو سنوي (CAGR 2021-2025) يبلغ 5.38%، مما يؤدي إلى حجم سوق متوقع قدره 9501 مليون دولار بحلول عام 2025.
  • الجزء الأكبر من سوق التجارة الإلكترونية في السعودية هو سوق الموضة ومن المتوقع أن يبلغ 2495 مليون دولار في 2021.
  • من المتوقع أن يصل عدد من يشترون عبر التجارة الإلكترونية في السعودية إلى 34.5 مليون مستخدم بحلول 2025.
  • ستكون نسبة المتعاملين بالتجارة الإلكترونية هناك هذا العام 80.2%، ومن المتوقع أن تصل إلى 92.5% بحلول عام 2025.
  • من المتوقع أن يبلغ متوسط الإيرادات لكل مستخدم (ARPU) 27167 دولارًا.
  • في 2021 سيكون 95% من إجمالي مشتريات التجارة الإلكترونية في السعودية محليًا.
  • وسيتم دفع 35% من إجمالي مشتريات التجارة الإلكترونية عن طريق بطاقات الدفع.

 

منصات التجارة الإلكترونية

قوانين وشروط التجارة الإلكترونية في السعودية

إذا أردت أن تتعرف بشكل مفصل على الاشتراطات اللازمة على المتاجر الإلكترونية في السعودية، فننصحك بقراءة هذا الدليل (الدليل الإرشادي للمتاجر الإلكترونية)، حيث يوضح لك بالتفصيل البيانات الأساسية اللازم إبرازها عند بدء متجرك الإلكتروني الخاص.

كما يوضح لك بيانات العقود الإلكترونية وما الذي يجب أن تحويه، إضافة إلى آلية التعامل مع بيانات المستهلك وسبل حفظها وحمايتها.

 

الدليل الإرشادي للمتاجر الإلكترونية

كما ننصحك بقراءة كتاب (نظام التجارة الإلكترونية) والذي يعرض كافة التفاصيل الخاصة بنظام التجارة الإلكترونية في السعودية، حيث تجد فيه كيفية توثيق المتاجر الإلكترونية ومنصات الوساطة، وماذا يقع عند حدوث مخالفات وغيرها من تفاصيل كاملة عن النظام.

قم بتحميل الكتاب الآن: نظام التجارة الإلكترونية

نظام التجارة الإلكترونية

خطوات إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

  • أول خطوة أن تقوم بإصدار سجل تجاري إلكتروني، وهذا من أجل ضمان حقوقك وواجباتك، تستطيع عمله بطريقة إلكترونية.
  • اختيار منصة لتقوم من خلالها بتصميم متجرك الإلكتروني بشكل احترافي بنفسك، أو الاستعانة بشركة متخصصة لتُنشئ لك هي المتجر.
  • اختيار المظهر الذي يكون مناسبًا لتطلعاتك وأهدافك من المتجر الإلكتروني، فتقوم باختيار القالب وشكل التصميم.

 

إنشاء متجر إلكتروني مجاني

  • اختر اسمًا مميزًا للمتجر الذي تريد إنشاءه، يُفضل أن يكون قصيرًا وجذابًا وسهل الحفظ وغير مكرر.
  • قم باختيار نطاق الموقع (اسم الموقع domain) المناسب للاسم الذي اخترته.
  • من المهم أن تختار استضافة ملائمة، أو من خلال المنصة التي تُنشيء فيها المتجر ستعطيك هي استضافة مجانية بحجم معين.
  • وإما أنك مبرمج تفهم في برمجة المتاجر الإلكترونية، أو أنك ستعتمد على القوالب التي تُتيحها المنصات المتخصصة.
  • وخطوة مهمة هي تصميم المتجر فإما أن تستعين بشخص متخصص أو تعتمد على الخيارات التي تتيحها المنصات من أشكال وقوالب.
  • اهتم أن تجعل عملية الشراء والبيع سهلة وبسيطة فأهم شيء تجربة المستخدم عند دخول متجرك.
  • من المهم أن تتيح كافة وسائل الدفع الآمنة الممكنة، بحيث تستطيع توفير وسائل دفع متنوعة للعملاء المختلفين.

التجارة الإلكترونية

أفضل منصات التجارة الإلكترونية في السعودية

يومًا بعد يوم تنتشر ثقافة الشراء عبر الإنترنت في السعودية بل أصبح الأمر طبيعيًا في طول المملكة وعرضها، كما أن إنشاء المتاجر الإلكترونية بات سهلًا للغاية، بفضل منصات التجارة الإلكترونية التي تجعل إنشاء متجر إلكتروني في متناول الجميع.

والآن إليكم أفضل منصات التجارة الإلكترونية في السعودية:

التجارة الإلكترونية في السعودية

شوبيفاي دروبشيبينغ Shopify Drop Shipping

متجر وموقع شوبيفاي Shopify خيار متميز لأي شخص يريد البدء في التجارة الإلكترونية، ومشهور للغاية في نظام Drop Shipping أو البيع عبر سلسلة التجزئة (هو طريقة تقوم من خلالها أنت كبائع تجزئة أو صاحب متجر بشحن المنتجات مباشرة من المصنّع أو بائع الجملة إلى الزبون).

ويُمكنك الاشتراك بشكل مجاني أو مدفوع بحسب المميزات، وكون شوبيفاي Shopify منصة شهيرة عالميًا فيسهل استخدامها، فهناك الكثير من المعلومات على الإنترنت بشأن العمل من خلالها.

شوبيفاي دروبشيبينغ

أوبن كارت عرب opencartArab

هو عبارة عن منصة حرة للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت مفتوحة المصدر، ويوفر أوبن كارت بناء وإنشاء متجر إلكتروني ناجح، حيث يساعد مجموعة كبيرة من المستخدمين بدءًا من مطوري الويب المحترفين لأصحاب المتاجر الإلكترونية الذين يرغبون بإطلاق متاجرهم الالكترونية لأول مرة.

أوبن كارت Opencart Arabic

إكسباند كارت Expandcart

تستطيع من خلال إكسباند كارت أن تُنشئ متجرك خلال دقائق، ومن خلاله تبيع وتسوق منتجاتك مع مزامنة لحظة بلحظة بين متجرك الإلكتروني ومتاجرك الفعلية، بالإضافة إلى دمج متكامل مع قنوات التواصل الاجتماعي، وأمازون، وجوجل شوبينج.

اكسباند كارت Expandcart

ماجنتو Magento

ماجنتو هي منصة عالمية مفتوحة المصدر للتجارة الإلكترونية، وتوفر المنصة تجربة مستخدم قوية مع انسيابية التصفح، وتتميز بسهولتها حيث تستطيع بناء متجرك عليها بسلاسة، ويوجد لديها إصدار مجاني والآخر مدفوع لخدمات الدعم الفني.

ماجنتو

ووكومرس WooCommerce

ووكومرس هو إضافة للووردبريس تجعل موقع ووردبريس يعمل كمنظومة للتجارة الإلكترونية، ويتميز هذا البرنامج ببساطته وسهولة تركيبه، بالإضافة لسهولة التعامل مع خواصه كما أنه مجاني.

ووكومرس

بيج كوميرس Big Commerce

بيج كوميرس هي منصة رائدة للتجارة الإلكترونية القائمة على التخزين السحابي، وتقدم إضافة ووردبريس، وتستطيع التعامل مع جميع أنظمة التجارة الإلكترونية المعقدة والبنية التحتية على متجرك، فهي أداة قوية لتبسيط العمليات المعقدة حيث تتمتع بمرونة عالية.

بيج كومرس

منصة متاجر

تقدم منصة متاجر حلولًا قوية وسهلة حيث تستطيع من خلالها أن تبدأ تجارتك الإلكترونية وتمتلك موقعًا وتطبيقًا للمتجر الإلكتروني الخاص بك، وذلك بدون أن تضطر لدفع بمالغ طائلة أو امتلاك خبرة بمجال البرمجة، فليس شرطًا أن تكون مبرمجًا لتستطيع امتلاك موقع وتطبيق إلكتروني لمتجرك الاحترافي.

 

منصة متاجر

منصة ويلت

ويلت منصة بناء للمواقع الجاهزة، تخرج فيها المواقع الإلكترونية للنور في 3 خطوات فقط، دون أكواد برمجية معقدة أو بالسحب والإسقاط المربك ودون مشكلات، وهدف ويلت هو توفير وقتك لتنفيذ خطط نمو مشروعك، من خلال إطلاق متجرك الإلكتروني بنجاح وزيادة أرباحك ومضاعفة عملائك.

ويلت

زد

زد شركة سعودية قابضة تهدف إلى تمكين قطاع التجزئة من الدخول إلى عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة سهلة واحترافية، حيث توفر طرق سريعة وسهلة لنمو التجارة الإلكترونية ومساعدتك في التوسع والنجاح بشكل متكامل.

منصة زد

سلة

تتيح منصة سلة امتلاك متجر احترافي بأقل التكاليف وبدون عمولة على المبيعات، وذلك عبر جميع الأدوات التي تحتاجها لبناء متجر ناجح بهوية خاصة مع سهولة إدراج المنتجات وإدارة المخزون ودعم جميع وسائل الدفع.
منصة سلة

متجري

تقوم منصة متجري بإنشاء متاجر إلكترونية للتجار العرب من جميع أنحاء العالم، كما تعمل على إنشاء تطبيقات الهاتف للمتاجر الإلكترونية على الأبل والأندرويد، وتقدم خدمة الاستشارات والدعم الفني للمتاجر الإلكترونية.

منصة متجري

ترخيص المتاجر الإلكترونية في السعودية

هناك مجموعة من الشروط السهلة لترخيص المتاجر الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية، وبحسب وزارة التجارة والاستثمار في المملكة فلا بد من الآتي:

  • إنشاء سجل تجاري للمتجر الإلكتروني، تستطيع استخراجه من وزارة التجارة والاستثمار إلكترونيًا خلال دقائق معدودة!
  • من المهم أن يكون عندك حساب بنكي بأحد البنوك في السعودية، بحيث يكون باسم شركتك أو مؤسستك.
  • يكون عندك حساب مع شركة شحن، وهذا هدفه ضمان عملية التوصيل وحفظ الحقوق الخاصة بالعملاء.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة دخول سوق الاسهم

في نظر كثير من الناس أصبحت أسواق الأسهم فرصة ذهبية للاستثمار  على ...