الرئيسية / المطبخ والمنزل / كيفية طلاء الحوائط بنفسك

كيفية طلاء الحوائط بنفسك

التجديد فى المنزل يمنح الإنسان الشعور بالبهجة ويصنع روحا جديدة داخل المنزل ويملأ أرجاء المكان بالسعادة والراحة، ويبرز شكل المكان من جديد ، وهى تجربة جديدة و ممتعة فى انك تحاولين دهن غرفتك أو غرفة اطفالك أو غرفة المعيشة لتعطيها شكلا جديدا اليكم بعض النصائح التى تساعدكم فى دهن الحوائط

نصائح تساعد على دهان الحوائط بنفسك

إليكِ نصائح للطلاء ﻷول مرة بنفسك: أخبري البائع في محل مستلزمات الطلاء أنكِ بحاجة لمنتجات للطلاء ﻷول مرّة بنفسك، اختاري فرشاة صغيرة وسهلة الاستخدام، و ابدئي بحائط صغير في الغرفة.

أحضري علبة دهان حسب حجم الغرفة، وهو ما سيحدده لكِ البائع عندما تخبريه بمساحة الغرفة بدقة.

يمكنكِ إحضار علبة طلاء بلون موحد للغرفة كبطانة، فمثلًا اﻷوف وايت والبيج والأبيض تصلح تمامًا لطلاء الغرفة كوجه أول، ومن ثم طلاء اللون اﻷساسي.

كلّما اخترت لونًا غامقًا أصبح عليكِ اختيار درجة بطانة غامقة من درجات البيج، وهناك علب طلاء ملونة بحجم الزجاجات الصغيرة بسعر سبعة جنيهات للزجاجة، يوجد منها كل اﻷلوان التي ترغبين فيها، مع مزجها باللون اﻷصلي ستحصلين على اللون الذي ترغبين فيه.

كيفية طلاء الجدران بنفسك

في البداية عليكِ اختيار التوقيت المناسب، فالطلاء في أيام الشتاء قارصة البرودة ليست تجربة ممتعة إطلاقًا، ﻷن الطلاء سيأخذ وقتًا أطول حتي يجف، وهو أمر بالتأكيد غير مرغوب فيه مع وجود أطفال في المنزل، أو إذا كانت غرفة رئيسية في المنزل، بينما اﻷيام الحارة والدافئة والمشمسة هي أنسب أيام لطلاء المنزل. نظفي الغرفة وأفرغيها جيدًا قبل البدء بالطلاء، جمعّي كل الأغراض الصغيرة الحجم المبعثرة في أرجاء الغرفة، وأخرجي قطع الأثاث الكبيرة لتوسعة المكان، وإذا كان ذلك صعبًا فيمكنك تغطية قطع اﻷثاث الكبيرة بأكياس بلاستيكية لتجنب اتساخها بالدهان.

استعيني بقطعة قماش لتغطية الأرضية مع تثبيتها من الأطراف بواسطة لاصق منعًا لانزلاقها ولسهولة الحركة، أما حواف النوافذ ومقابض الأبواب، ألصقي حولها شريطًا لاصقًا يباع لدي محل منتجات الطلاء بسعر ستة جنيهات ذا لون أخضر يسهل إزالته بعد جفاف الطلاء تمامًا.

تأكدي من خلع غطاء مقابس الكهرباء الخارجية، وإذا وجد في الأمر صعوبة فألصقي عليها أيضا شريطًا لاصقًا. أفضل طريقة لحماية المكيفات تغطيتها برول البلاستيك اللاصق، الذي يُغطى به الطعام ومنتجات اﻷجبان، ويباع بالكيلو في السوبر ماركت.

  واﻵن نأتي لمرحلة دهان الغرفة بشكل فعلي:

جهزي مواد الطلاء وابدئي بغمس ثلث الفرشاة (الدوارة) المستخدمة في علبة الدهان، مع مراعاة عدم التخلص من الدهان الزائد في حواف العلبة حتى لا ينساب على الأرض، لكن احرصي على أن تكون مدة الغمس صغيرة تجنبًا لزيادة تشبع الفرشاة بالدهان.

بالنسبة ﻷول مرة، فاﻷفضل استخدام الفرشاة الدوارة (الرول) بدلًا من الفرشاة العادية، لتتحكمي في الطلاء بشكل أفضل. جربي الفرشاة للتأكد من مدى مرونتها وسهولة استخدامها عند الدهان، وذلك من خلال دهن نحو ثلاثة سنتيمترات ابتداء من حافة النافذة إلي الخارج، في حالة إذا كانت الفرشاة لها أطراف ناعمة، سيصعب عليك التحكم فيها، ما قد يتسبب بتداخل الألوان معًا دون فواصل.

اﻵن بعدما تمكنتِ من التحكم بالفرشاة بشكل جيد، عليك تجربة الدهان علي مساحة واسعة، اختاري منتصف الحائط، تأكدي من الدهان من أعلى إلي أسفل ثم عودي مجددا لإزالة آثار الدهان المتبقية أو تسطيح الكتل الصغيرة المتراكمة على الحائط وهكذا.

ابدئي دومًا من الحواف حتى تصلي إلي منتصف الحائط.

 أفضل طريقة لاستخدام الفرشاة في الطلاء

اغمسي الفرشاة الدوارة في الدهان، مع التأكد أنها أصبحت مشبعة تمامًا به، ثم ابدئي من أعلي إلى أسفل على شكل حرف ” W”.

في حالة كنت ترغبين في دهان أكثر من طبقة، فاحرصي علي أن تجف كل طبقة على حدة قبل الشروع في الأخرى.

طريقة تنظيف فرشاة الدهان

إذا كنتِ ترغبين في تنظيف الفرشاة للبدء في طلاء اللون الآخر، اتبعي الخطوات التالية:

انقعي الفرشاة في جالون (جردل) به ماء دافئ ومسحوق غسيل، ثم اتركيها مدة 15-20 دقيقة ثم جففيها جيدًا واتركيها خمس دقائق في الهواء.

في أثناء هذه الفترة، امزجي اللون اﻷخر، أحضري جردلًا نظيفًا وضعي فيه مقدارًا من اللون اﻷساسي، اﻷوف وايت أو البيج مثلًا، ثم ابدئي بوضع قطرات اللون الآخر عليه من الزجاجة الصغيرة بالتدريج، حتى تحصلي على الدرجة التي ترغبين فيها، يمكنكِ تخفيف اللون بإضافة الدهان الفاتح والتقليب جيدًا والعكس إذا أردتِ درجة أغمق.

جربي درجة اللون علي جزء صغير للغاية في أسفل الحائط، اتركية 30 دقيقة ليجف تمامًا لتتأكدي أنها الدرجة التي ترغبين فيها، ﻷن عادة لون الطلاء يتغير درجة أو أثنين بعد أن يجف، بعد ذلك ابدئي بطلاء اللون مثلما شرحت سابقًا كما قمتِ بطلاء أساس الحائط.

قبل أن تبدئي طلاء اللون الجديد، تأكدي أن الحائط قد جف تمامًا، حتى لا يلطخ اللون.

اﻵن دُهن الحائط بنجاح، لكنكِ ترغبين في بعض الديكورات، هناك رسومات يمكنكِ استخدامها بشكل جاهز على أطراف الحائط، كما يمكنكِ استخدام اللاصق الشفاف (اسكوتش) لعمل خطوط بالطول أو العرض في الحائط و إزالتها عندما يجف الطلاء.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...