الرئيسية / المطبخ والمنزل / حيل فى التنظيف و الترتيب لجعل حياتك مميزة

حيل فى التنظيف و الترتيب لجعل حياتك مميزة

الأمهات دائما يعانون من مشكلة النظافة دائما خاصة لو كان يوجد اطفال بالمنزل هذه المشكلة يصعب القيام بها وخاصة إذا كانت مساحة المنزل ضيقة يكون المكان فوضويا، ولكن لا تحتارى يمكنك القيام بالنظافة بأقل مجهود ولكن تحتاجين لبعض الحيل لاستغلال المساحات الفارغة فى منزلك لتسهل عليكى النظافه وتجعل حياتك مريحة

7 حيل لترتيب المنزل بسهولة

إليكِ 7 حيل بسيطة اتبعيها لترتيب المنزل بمنتهى السهولة واليسر.

استغلال المنطقة أسفل الحوض

هل تعانين من الفوضى في حمامك بسبب صغر المساحة، وخاصةً مع صعوبة تخزين أدوات الاستحمام ومستحضرات العناية الشخصية والمنظفات؟ يمكنكِ استغلال المساحة أسفل الحوض بشكل جيد في تنظيم العديد من الأغراض، إما بعمل وحدة تخزين (دولاب) أسفل الحوض، أو حتى باستخدام علب بلاستيكية ورص أدوات الحمام بها، ويمكنكِ استخدام الفكرة نفسها لتنظيم الأغراض أسفل حوض المطبخ.

إعادة تدوير العلب القديمة

أعيدي تدوير العلب القديمة باستخدام الورق اللاصق الملون، أو الطلاء لدهنها بألوان مرحة، واستخدميها في تنظيم أدوات المكتب للأطفال، أو فرش المكياج، أو في المطبخ للملاعق وغيرها.

صناعة منظم للمكياج

حتى لا تفقدي أحمر الشفاه المفضل لكِ، ويسهل عليكِ إيجاد أدوات التجميل، يمكنكِ عمل منظم رائع لها بنفسك بدلًا من وضعها بشكل عشوائي في الأدراج، وستحتاجين فقط إلى “رول المناديل الورقية الكرتوني”، قصيه إلى قطع بحسب الطول المناسب لاحتياجاتك، ثم اطليها أو زينيها بورق لاصق ملون، وثبتيها على قطعة كرتون دائرية، أو طبق قديم، ورصي فرش المكياج وأدواته بشكل أنيق.

تنظيم ألعاب الطفل

لا تُلقي بأكياس الوسائد القديمة أو المقطوعة، واستخدميها في تنظيم لعب الأطفال، فقصيها بالحجم الذي تريدينه، وثبتي في أعلاها شريطًا مطاطيًا، أو سحابًا “سوستة” لإغلاقها، وخزني فيها الألعاب، ويمكنكِ قص قطعة قماش من الأمام واستبدالها بقطعة بلاستيك شفاف، لرؤية محتوى الكيس من الخارج، حتى يسهل على الطفل إيجاد ما يبحث عنه، أو الصقي عليها ورقة مكتوب عليها محتوى الكيس، ولن تتعثري في مكعبات الليجو الخاصة بطفلك بعد الآن.

تنظيم الملابس

إذا كنتِ تعانين من تكدس الملابس وعدم اتساع الدولاب لها، فيمكنكِ عمل حيلة بسيطة لتنظيمها باستخدام حلقات الستائر ورصها في الشماعة، ثم تعليق أكثر من قطعة ملابس في الشماعة الواحدة، للتوفير في المساحة بشكل مبتكر وبسيط.

تنظيم المواد الغذائية في المطبخ

هل تتسببين في فوضى كلما بحثتِ عن كيس الدقيق المفتوح؟ وهل ينسكب كيس الأرز بداخل وحدات التخزين في المطبخ؟ إليك أسهل طريقة لتنظيم المواد الغذائية بعد فتح أكياسها، وهي استخدام المشابك الورقية في غلق الكيس بعد ثني طرفه جيدًا، ثم رص الأكياس في أماكنها، وستضمنين عدم انسكابها مرة أخرى.

تنظيم الأكياس البلاستيكية:  الأكياس البلاستيكية من الأشياء المسببة للفوضى في مطبخك، وبدلًا من التخلص منها، يمكنكِ استخدامها ولكن بعد تنظيمها أولًا، فاستخدمي وعاء بلاستيكيًا قديمًا، واطوي بداخله الأكياس، ثم اصنعي فتحة صغيرة في غطاء الوعاء لسحب الأكياس منها، وهكذا يمكنكِ استخدامها بسهولة دون فوضى، ولن تحتاجي لشراء أكياس للبقالة أو للمهملات.

حيل لترتيب المطبخ

المطبخ من أكثر الأماكن في المنزل تعرضًا للاتساخ والفوضى، وخاصةً إذا كان المطبخ صغيرًا ولا توجد فيه مساحة كافية لتخزين المواد الغذائية، والمنظفات، وأدوات الطهي، لذا تعرفي فيما يلي على مجموعة من الأفكار البسيطة التي ستساعدك على تنظيم مطبخك وترتيبه، ليسع كل الأغراض دون الحاجة لمساحات كبيرة:

تنظيم المنظفات

كما ذكرنا لكِ سابقًا يمكنكِ استغلال المساحة أسفل الحوض لتنظيم المنظفات وأدوات التنظيف وغيرها، وكذلك يمكنكِ تعليق علب صغيرة على أبواب وحدات التخزين، لتوفير المزيد من المساحة، بحيث تستوعب أغراض التنظيف وغيرها بالكامل.

استغلال المساحات الرأسية

لا تكدسي أدوات المطبخ والمواد الغذائية على رخامة المطبخ، وبدلًا من ذلك استغلي المساحات الرأسية وعلقي علبًا خشبية أو بلاستيكية واستخدميها في تنظيم الملاعق، وأدوات الطعام أو وضع بعض الزهور فيها للمسة جمالية بمطبخك.

 تنظيم الثلاجة

لا تجعلي منظر ثلاجتك المكدسة يصيبكِ بالإحباط، واستخدمي علب الثلاجة البلاستيكية في تنظيم المواد الغذائية داخلها.

استخدام الأرفف لتنظيم أدوات المطبخ

الأرفف من أفضل الوسائل التي تمنحكِ مساحة في المطبخ لتنظيم المزيد من الأدوات، وتعتمد الأرفف على استخدام المساحة الرأسية، لذا فهي مناسبة تمامًا للمطابخ الصغيرة، ويمكنكِ استخدامها في تنظيم أدوات الطهي، والمواد الغذائية، والتوابل وغيرها.

تقسيم الأدراج

لا تضعي الأدوات في الأدراج بشكل عشوائي، فبالإضافة أن هذا يصعب عليكِ العثور على الأشياء، فإنه يهدر المساحة فلا تستوعب الأدراج إلا قليلًا من الأغراض، لذا حاولي استخدام العلب البلاستيكية القديمة أو الوحدات الخشبية في تقسيم الأدراج وتنظيم الأدوات بداخلها.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...