الرئيسية / تعلم كيف / كيفية تنظيف رخام المطبخ

كيفية تنظيف رخام المطبخ

 

الرخام من اجمل مواد الأرضيات لكنه يتطلب رعاية وصيانة دورية ، يمكن أن تسبب عديد من المنتجات المستخدمة إلى إتلاف الرخام. لذلك لابد من معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف الرخام وكيفيه التعامل معه، وعليكم معرفة نوعيه المادة التى تتعلمين معها لأنها احتمال حدوث خدوش لها وحفر اليكم طرق التنظيف

طرق تنظيف الرخام من البقع

يمكن تلطيخ الرخام بسهولة بعديد من السوائل التي تُستخدم بشكل متكرر في المطبخ، وقد تكون إزالة البقع من الرخام صعبة بعض الشيء، لكنها أيضًا ليست تحديًا صعبًا بعد أن تعرفي مما يلي كل خطوات تنظيف الرخام وباقي خطوات العناية المستمرة به:

تنظيف البقع: لتتخلصي من أي بقع على الرخام أو للتنظيف اليومي، اغمسي قطعة قماش ناعمة في صابون الأطباق المخفف بالماء (بخلاف ذلك لا تستخدمي أي مادة تنظيف سوى المخصصة للرخام) واعصري قطعة القماش بحيث تكون رطبة وليست مبللة تمامًا، ثم امسحي الرخام لتنظيفه، يمكنكِ أيضًا تنظيف الأرضيات الرخامية بمحلول من صابون الأطباق والماء الدافئ باستخدام ممسحة، لكن كوني حريصة على عدم رش كثير من الماء في كل مكان، وبعد الانتهاء يجب أن تكون الأرضية رطبة قليلًا، لكن إذا تبقى أي ماء امسحيه بسرعة بقطعة قماش جافة أو منشفة، حتى لا يفسد شكل الرخام وملمسه.

الوقاية: الوقاية دائمًا أفضل من العلاج، لذا احترسي من أي انسكابات ونظفيها في أسرع وقت ممكن، فحتى الماء إذا تُرك فترة من الوقت يمكن أن يغير لون الرخام، لذلك من الأفضل إبقاء الأسطح جافة.

الصيانة المنتظمة: لأن الوقاية المفتاح، يجب إعادة إحكام غلق الرخام كل بضعة أشهر للحفاظ على حالته الأولى، بغض النظر عن نوع الرخام المستخدم.

الحذر عند التعامل معه: لتحافظي على الرخام أطول فترة ممكنة، تجنبي استخدام أي أداة كاشطة كمكنسة أو جهاز حاد، أيضًا احرصي على عدم ترك المواد الحمضية كالليمون أو الخل على الرخام، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى حموضته ثم إلى تآكل الحجر، كذلك لا تضعي المقالي الساخنة على السطح، وكوني حذرة دائمًا عند استخدام الأشياء الحادة بالقرب من الرخام، لأنه يمكن خدشها بسهولة.

استشارة متخصص: سيتطلب أي شيء أعمق من خدوش مستوى السطح البسيطة مساعدة أحد المتخصصين، فمثلًا إذا تركتِ ليمونة بالخارج على سطح الرخام وسببت بقعة ثابتة أو حفرة مكانها، في الغالب سيحتاج الأمر إذا لم تُجدي الطرق السابقة إلى إعادة تلميع السطح من قبل محترف.

اعرفي طريقة تنظيف الرخام من بقعة الأسمنت العنيدة في السطور التالية.

تنظيف الرخام من الأسمنت بقعة الأسمنت من البقع العنيدة التي لا تُزال بسهولة، لكن مع ذلك يمكنكِ تجربة ما يلي:

امزجي صودا الخبز مع كمية صغيرة من الماء، لتكوين عجينة سميكة. ضعيها مباشرةً على البقعة ثم غطيها بغلاف بلاستيكي، واتركيها 24 ساعة في الأقل.

افحصيها بعد مرور الوقت إذا أصبحت البقعة أقل وضوحًا لكنها لا تزال موجودة، وكرري العملية باستخدام العجينة نفسها مرة أخرى.

 طريقة أخرى: استخدمي مادة بروكسيد الهيدروجين لإزالة البقع إذا كان لون الرخام فاتحًا، لكن لا تستخدمي هذه المادة إذا كان لون الرخام داكنًا، لأن استخدامها يؤدي إلى تبييض (تغيير) لون الرخام.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...