الرئيسية / تعلم كيف / كيفيه غسيل الملابس الصوفيه

كيفيه غسيل الملابس الصوفيه

تحتاج الملابس الصوف الى طريقة خاصة فى تنظيفها وغسيلها كما انها تحتاج ايضا الى نوع مسحوق معين عند غسيلها ف الغسالات العاديه او الاتوماتيك فى هذا المقال سوف اقدم لكم بعض النصائح الهامه التي يجب ان تتبع عند غسيل الملابس الصوفيه

طريقة غسل ملابس الصوف

الغسل اليدوي

يمكن غسل الصوف يدوياً من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • يُملأ الحوض أو الدّلو المُخصص للغسيل بالماء الفاتر، ويُضاف منظف سائل خفيف مُخصّص للأقمشة الحساسة، ويُفضّل قراءة التعليمات المُدونة على الملصق المثبت على قطعة الملابس للتَّأكد من كمية المنظف التي يجب استخدامها، قد تكون بعض الملابس الصوفية غير مرفق بها كمية مسحوق أو سائل التظيف المسموح بها، ويمكن إضافة نصف كوب أي ما يعادل 118.29مل.
  • تُوضع قطع الصّوف في الحوض أو الدلو وتُترك حتّى تتشبّع بماء الغسل وسائل التّنظيف، ويُفرك الصّوف بلطفٍ شديدٍ بواسطة اليدين لدقيقة تقريباً، للسّماح بمرور سائل التنظيف عبر ألياف الصّوف وتنظيفها من أيِّ بقعٍ أو شوائبٍ وأوساخٍ عالقة.
  • تُترك الملابس لتنقع لمدّة عشر دقائق، ثمّ تُنشل ويتمّ الضغط عليها للتّخلص من الماء الزائد، ثمّ تُوضع الملابس مرةً أخرى في ماءٍ نظيفٍ فاتر للتخلص من أثر الصابون.
  • تُنشل قطعة الصوف وتُلف وتطوى من زاويةٍ إلى زاويةٍ أخرى لتُصبح أشبه بالكرة، ويُضغط عليها باليد للتّخلص من الماء الزائد ثمّ توضع جانباً.
  • تُغسل قطعة الملابس الصّوفية لإزالة ما تبقّى من سائل التنظيف تماماً كما في الخطوات السابقة.

 

استخدام آلة الغسيل

يحتاجُ الصّوف إلى طريقةٍ صحيحة لغسله بفعاليةٍ وليحافظ على جودته، كما أنّه يحتاج إلى منظفات غسيلٍ مناسبة للمحافظة عليه ويمكن غسله باستخدام آلة الغسيل كما يأتي:[١][٢]

  • التحقق من ملصق الرعاية الموجود على قطعة الملابس قبل غسلها في الغسالة، والتأكّد من احتوائه على المعلومات التي تُؤكّد سلامة غسله في الغسالة؛ لأنّ غسل الملابس المصنوعة من الصوف في الغسالة يزيد من احتمال انكماشها وتقلّص حجمها، وفي حال إشارة الملصق إلى الغسل يدويّاً فيُراعى اتباع هذه الطريقة لتجنّب تلف الصوف.
  • تُغسل الملابس الصّوفية بماء درجة حرارته 30 درجة، بحيث لا يكون بارداً ولا ساخناً ليُحقق الموازنة بين إزالة البقع وعدم تلف أنسجة الصّوف الحسّاسة، كما يُفضّل دائماً قراءة التعليمات المدوّنة على الملصق المثبت على قطعة الملابس والتّأكد من درجة حرارة الماء المستخدم للغسل.
  • تُوضع قطع الصّوف في آلة غسيل الملابس وتُستخدم مُنظفات غسيل خفيفة مناسبة للملابس الحسّاسة، ويتمّ اختيار دورة غسل لطيفة أشبه بالغسل اليدوي.
  • يمكن استخدام حقيبة الغسيل الكتانية لوضع قطع الصوف فيها لحمايتها أثناء الغسل.

 

كيفية تجفيف الصوف

يُحذّر من تجفيف الصوف في مُجفّف الملابس؛ لأنّ تعريضه لدرجات حرارة عالية يتسبّب في انكماشه وتقلّصه، ويُمكن تجفيفه بشكل آمن من خلال اتباع الإرشادات الآتية:[٣]

  • فرد قطعة الصوف المغسولة حديثاً على منشفة نظيفة، وفرد منشفة أخرى فوقها.
  • لفّ المناشف على شكل أسطوانة.
  • الضغط على طول إسطوانة المناشف للتخلّص من الماء الزائد الموجود في الصوف، ويُحذّر من فرك الصوف باليد لأنّ ذلك يُؤدّي إلى تمدّده.
  • التأكّد من التخلّص من أكبر قدر ممكن من المياه، ثمّ إزالة قطعة الصوف من المناشف وفردها على سطح مستو، وإعادة تشكيلها كما كانت.
  • ترك قطعة الصوف حتّى تجف تماماً، ويُحذّر من ثني الملابس الصوف أو تعليقها على منشر الغسيل.

 

أنواع الصوف

هنالك أنواعٌ مُختلفة من الصوف التي قد لا يعرفها البعض، ومن هذه الأنواع ما يأتي:[٤]

  • المارينو: يأتي من أغنام المارينو، ويمتاز بنعومة وتفاصيل أدق بالنسبة للصوف الذي يأتي من الأغنام العادية، وبسبب هذه الميزة فإنّه مُعرّضٌ للانكماش بنسبة أقل.
  • الكشمير: يأتي من ماعز الكشمير، وهو يُعتبر من أفخم أنواع الصوف، ويمتاز بنعومته ووزنهِ الخفيف وعدم تسبّبه بالحكّة، كما أنّه يدوم أكثر من صوف الأغنام العاديّة.
  • المهير: يأتي من ماعز الأنجورا، ويمتاز بنسيجه الأشبه بالحرير، ونعومتهِ الفائقة، بالإضافة للمعانه، ومقاومتهِ للتجعُد.
  • الأنجورا: يأتي من أرنب الأنجورا، ويمتاز بخفة وزنه وملمسه الزغبي وحفاظه على الدفئ أكثر من الصوف العادي.

 

فوائد الصوف

إنّ للصوف العديد من الفوائد المُختلفة، ومن بعض هذه الفوائد ما يأتي:[٥]

  • مقاومة التجعُد: حيث إنّ للصوف القُدرة على الرجوع لشكلهِ الطبيعي حتّى بعد تمدّده بنسبة 30%.
  • العزل الحراري: يُعدّ الصوف دافئاً في فصل الشتاء وبارداً في فصل الصيف.
  • مقاومة البكتيريا: حيث يقاوم الصوف العفن الذي يُسبّب الحساسيّة للعديد من الناس.
  • امتصاص الملوثات الضارة: يمتص الصوف الملوثات من الهواء ولا يقوم بإعادة بثّها مرة أخرى.
  • سهل التنظيف: تُعدّ الملابس المصنوعة من الصوف سهلة التنظيف، فالأوساخ تلتصق بطبقة الألياف الخارجية فيه لذلك تسهُل إزالتها.

 

قراءة ملصق العناية بالملابس:

قبل القيام بغسل الصوف، يجب عليك دائماً التحقّق من ملصق العناية بالملابس فثمّة بعض أنواع الصوف التي لا يجب غسلها. إذا لم تستطيعي غسل ثوبك، لا تقلقي، فبعد تنظيف البقعة وتهويته، سيصبح نظيفاً من دون الحاجة إلى نقعه أو إشباعه بكمية كبيرة من الصابون.

تنظيف البقع:

من السهل تنظيف البقع الموجودة على الملابس الصوفية. اخلطي قليلاً من مسحوق الغسيل مع الماء البارد، بعدها ضعي مزيج الصابون على المنطقة الملطّخة فقط وابقي بقيّة الثوب جافاّ قدر الإمكان. قومي باستعمال يديك لتربيت المنطقة الملطخّة بلطف ليصل الصّابون إلى الألياف ولكن من دون فركها لأنّ ذلك قد يُتلف اللّباس. بعد ذلك، اتركيه ليجفّ بشكل طبيعي ثمّ ضعيه في مكان يصله الهواء كي تتمكّن الألياف من التنفس.

النّقع في الماء البارد:

إذا كان ملصق العناية بالملابس يُشير إلى إمكانية استخدام الغسّالة، يجدر بك دائماً نقع لباسك في دلو من الماء البارد قبل وضعه في الغسّالة. اتركيه في الماء حوالي ساعة تقريباً أو حتّى تتأكدّي من أنّ الألياف قد قامت بامتصاص الماء ومن المفترض أن ينتفخ الصوف قليلاً. إنّ النّقع في الماء يقي الصوف من الإنكماش في الغسّالة.

استخدام منّظف معتدل:

تُعتبر ألياف الصوف حسّاسةً جدّاً ويمكن أن تُتلَف بسهولة باستعمال مواد كيميائية قاسية كالتّي تتواجد في بعض مساحيق الغسيل. للحصول على أفضل النتائج، استعملي مسحوق غسيل معتدل خالي من المكوّنات الصناعية القوية كمزيلات البقع والمبيِّضات والعطور القوية، فكلّما كان المنظّف طبيعياً، كلّما كانت النتائج أفضل.

اقرئي تعليمات الشركة المصنِّعة:

هل تعرفين كميّة منِّظف الغسيل التّي يتوجب عليك استعمالها؟ من السّهل استعمال كمية أكثر من التي يوصى بها ولكن قد يجعل ذلك ملابسك خشنة وقاسية. وبالنسبة للصّوف بشكل خاص، قد يترك استعمال كميّة كبيرة من المنظّف بقايا من شأنها إتلاف ثوبك. تحقّقي دائماً من الكمّية الموصى بها واختاري منتج فعال مثل أومو.

استخدام المُكعّبات للتنظيف:

إذا كنتِ تفضلين وضع المنظِّف مباشرةً داخل الغسّالة بدلاً من وضعه في درجها، احرصي على شراء مكعبّات منظِّفة موثوقة لأنه لا يجب أبداً وضع مسحوق الغسيل مباشرةً على الثوب الصُّوفي، فقد يُؤدّي ذلك إلى تلف الصّوف. تُبعد المكعّبات المنظفة المسحوق عن الملابس حتى تمتلئ الغسالة بالماء، بعدها يمتزج الماء بمسحوق الغسيل وينتشر في جميع أنحاء الغسالة.

استخدام درجة حرارة مُعتدلة:

إنّ درجة الحرارة العالية هي السّبب الرئيسي في انكماش الصّوف. إذا غسلتِ قميص شخص بالغ على حرارة 40 درجة مئوية، فسيُصبح حجمه كقميص الأطفال بعد إخراجه من الغسّالة. إنّ حرارة 30 درجة مئوية هي الحدّ الأقصى المسموح به عند القيام بغسل الصّوف. وإذا لم تكن ملابسك متّسخة كثيراً، من الأفضل استخدام درجة حرارة منخفضة أكثرمن ذلك.

ضبط الغسّالة على الإعداد المعتدل:

عادةً ما تكون الغسّالات آمنة للاستخدام، ولكن ينبغي توخّي المزيد من الحذر عند غسل المواد الحسّاسة كالصّوف مثلاً. تُحرّك الغسالات الملابس بقوّة عند الغسل، وقد يتسبّب ذلك في سحب الصّوف وإتلافه. إذا كان لغسّالتِك إعداد معتدِل أو يدوي، قومي باستعماله. تعمل هذه الإعدادات استناداً إلى الدوران البطيء مما يحمي ملابسك الحسّاسة.

تجفيف الملابس على شيء مُسطّح أو بشكل طبيعي:

إذا قمتِ بتعليق ثوبك الصّوفي على حبل الغسيل، فإنّ وزن الصّوف سوف يتسبّب في تمديد النّسيج وسيُصبح الثوب بمثابة فستان. لتفادي تمدّد الصّوف، يجدر بك تجفيف الملابس على شيء مُسطّح من خلال وضع مناشف على الأرض ووضع الملابس فوقها. وعندما يكون الثوب مبلّلاً بعض الشّيء، استخدمي يديك لإرجاعه إلى شكله حتّى يجفّ في أحسن شكل.

كما تلاحظين، ليس من الصّعب أبداً إبقاء الصّوف نظيفاً. لا تنسي استخدام درجة حرارة ماء معتدلة ومنظّفات ملائمة وضبط الغسّالة على إعداد معتدل والاعتماد على التّجفيف الطبيعي. اتبعي هذه النصائح ولن تقلقي بشأن غسل الصّوف ثانيةَ. يمكنك تنظيف ملابسك الصّوفية هذه السّنة من دون خوف!

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...