الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد زيت البرافين لعلاج الامساك

فوائد زيت البرافين لعلاج الامساك

يوجد بعض الأشخاص وخاصة النساء فى فترة الحمل يعانون من الامساك المزمن ويحدث بسبب تباطؤ تصلب البراز وقلة حركة الأمعاء وقد تحدث الحالة من فترة لأخرى واستخدام هذا الزيت من الطرق الفعالة المنزلية لعلاج الامساك المزمن التى اتبعت لوقت طويل اليكم فوائده وأضراره

 فوائد زيت البرافين للإمساك

إذا كان معدل التبرز أقل من ثلاث مرات أسبوعيًّا، فهذا يعني الإصابة بالإمساك، ورغم توافر عديد من الملينات الطبية، فبعض الأشخاص لا يفضلون تناول الأدوية الملينة خوفًا من الاعتياد عليها، كذلك فإنها قد تكون غير مناسبة لبعض الحالات الصحية، لذا يلجؤون للوصفات الطبيعية، وزيت البرافين من أقدم العلاجات التي استُخدمت للإمساك في الطب الشعبي، إذ يعمل على: تليين البراز: يلين زيت البرافين البراز، ويحافظ على محتواه من الماء، ما يجعل ملمسه طريًّا، ويسهل حركته عبر الأمعاء والمستقيم. تغطية البراز بطبقة زيتية: يغطي زيت البرافين البراز بطبقة زيتية، ويبطن جدار الأمعاء، ما يجعل البراز زلقًا، ويسهل حركته عبر الأمعاء. يمكن استخدام زيت البرافين إما في صورة شراب (عن طريق الفم) أو عبر الشرج، كما سنوضح لكِ في السطور التالية.

طريقة استخدام زيت البرافين للإمساك

يمكن استخدام زيت البرافين وفقًا لشدة الحالة، إما عبر الفم، أو عن طريق الحقن الشرجية، وهي وسيلة سريعة لعلاج الإمساك: استخدام زيت البرافين عن طريق الفم: تتراوح جرعة زيت البرافين عبر الفم من 15 إلى 45 ملليلترًا، ويمكن تناوله مباشرةً من الزجاجة أو إضافته للماء أو العصائر أو أي مشروب آخر. نظرًا لأن زيت البرافين يستغرق نحو ثماني ساعات حتى يعمل، فيُفضل تناوله قبل النوم حتى لا تستيقظي خلاله برغبة ملحة في الدخول للحمام. استخدام زيت البرافين عبر الشرج: يكون عادةً في صورة حقنة شرجية جاهزة للاستخدام تُباع في الصيدليات، ويُنصح بدهن المبسم بمزلق طبي لمنع الشروخ الشرجية، واستخدامه عبر فتحة الشرج، عن طريق الضغط على الحقنة لإفراغ محتوياتها داخل المستقيم، لتطرية البراز، وتبطين جدار المستقيم بطبقة زيتية تسهل مروره. لكن يجب أن تعلمي أن زيت البرافين -كالملينات الأخرى- حل مؤقت يوفر لكِ الراحة على المدى القصير، ويجب مراجعة الطبيب في حال استمر الإمساك، وتجنب استخدامه لفترة طويلة.

أضرار زيت البرافين

زيت البرافين من العلاجات الآمنة للإمساك، وعادةً لا يصاحبه أي آثار جانبية، ومع ذلك يجب وضع بعض الأمور في الاعتبار عند استخدامه ومنها: تسرب بعض زيت البرافين من المستقيم، لعدم قدرة المصاب على هضمه، ما قد يتسبب في حدوث فوضى، وتهيج المستقيم، ويساعد تناول جرعات أصغر على حل هذه المشكلة. التحسس من زيت البرافين أمر نادر، ومع ذلك في حال ظهور أي حكة أو تورم أو مشكلة في التنفس، فيجب استشارة الطبيب فورًا. تجنب تناول زيت البرافين مع الوجبات، لأنه قد يتداخل مع امتصاص الجسم لعديد من العناصر الغذائية المهمة، بما فيها فيتامينات “أ” و”د” و”ك” و”هـ”، ويُفضل تناوله على معدة خاوية. عدم تناول زيت البرافين في غضون ساعتين من تناول دواء آخر، لأنه قد يتداخل مع فاعلية الأدوية الأخرى. قد تشتمل الآثار الجانبية لاستخدام زيت البرافين على ما يلي:

الإسهال الخفيف.

تقلصات في المعدة.

الغازات.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...