الرئيسية / الصحة والأناقة / طريقة تنظيف البشرة بالبيت

طريقة تنظيف البشرة بالبيت

من الممكن تنظيف البشرة في المنزل بخطوات سهلة تسمح لك بالحصول على بشرة ناعمة ومشرقة دون الحاجة إلى الذهاب لصالون التجميل

وتوجد عدة خطوات من أجل استعادة حيوية البشرة ونضارتها، وإزالة الشوائب والأوساخ والدهون والعرق، فغسل الوجه وحده لن يكفي ولن تكون البشرة معه بأمان تام، ومن هذه الخطوات:

إزالة المكياج

قبل البدء في تنظيف البشرة يجب أولا التخلص من بقايا المكياج، ويمكن الاعتماد على أي طريقة لإزالة المكياج: المناديل المعطرة – مزيل المكياج – الزيوت النباتية التجميلية، ومن ثم يتم غسل الوجه بالماء للتأكد من إزالة كل الشوائب وبواقي المكياج وآثار المزيل، ومن ثم تجفيف البشرة بلطف.

تقشير البشرة

تقشير البشرة اللطيف يساعد في الحصول على لمعان فائق والكشف عن طبقات البشرة الجديدة، ويمكن الاستعانة بأقنعة التقشير الجاهزة التي تناسب البشرة أو تحضيرها في المنزل، كخلط ملعقة من السكّر البنّي الخشن مع القليل من الحليب والعسل، أو الشوفان مع العسل وزيت الزيتون، أو اللّوز المطحون مع ملعقة من العسل وماء الورد.

 

وبعد توزيع القناع يتم فرك البشرة من خلال حركات دائريّة خفيفة لعدّة دقائق بأطراف الأصابع، ثمّ غسل البشرة جيداً وتجفيفها بلطف.

 تدليك البشرة

من الضروريّ تدليك البشرة قبل حمّام البخار، فذلك يعزّز من تدفق الدم إلى الوجه ويزيد إشراقة ونضارة البشرة. ويمكن الاستعانة بقطرات من الزيوت الطبيعيّة وتدليكها بأطراف الأصابع بحركات دائرية لطيفة بدءاً من الجبين، ثم محيط العينين والصدغين، ثمّ الأنف والفكّين، وأخيراً الذقن والرقبة.

 

 حمّام البخار

يساعد حمّام البخار على فتح المسامّ وتهيئة البشرة للقناع، ويحتاج الأمر إلى ماء مغلي في إناء مفتوح، ونضيف إليه الأعشاب المهدّئة والمعالجة، كإكليل الجبل أو اللافندر أو حزمة من النعناع المنعش، وجميع هذه النباتات تخفّف من حدّة التوتّر وتساعد على الاسترخاء بعد تغطية الرأس بمنشفة كبيرة تحجب تسرّب البخار إلى الخارج.

 

ويتم الاستمرار في تبخير الوجه لمدّة 5 دقائق ويمكن الكشف عن الرأس عند الشعور بالحاجة لتنشّق الهواء البارد، ثمّ تغطية الرأس من جديد إلى أن تتعرّق البشرة جيّداً.

التخلص من الحبوب والرؤوس السوداء

تنظيف البشرة بالبخار يكفي للتخلص من الحبوب الدهنية أو حب الشباب أو حتى الحبوب الجافة أو الرؤوس السوداء المزعجة، ويتطلب الأمر فقط إحضار عودين من قطن تنظيف الأذن والضغط بهما على جانبي الحبة بحيث يتم اعتصارها وإخراج ما فيها بدون القسوة على البشرة، ومن ثم مسح المواد الخارجة بالاعتماد على منديل ورقي.

ويجب تجنب عصر الحبوب باليد أو الأظافر كي لا تترك علامات وجروح على البشرة.

– إغلاق مسامات الوجه

 

ترك مسامات الوجه الواسعة يعرض البشرة لخطر الحساسية أو وصول البكتيريا إلى أعماق الجلد فهي تشكل بوابات مفتوحة إلى الطبقات العميقة من البشرة، وبالتالي لا بد من حمايتها وإغلاقها.

 

ويتطلب الأمر تمرير قطعة من الثلج على البشرة وخاصة في أماكن المسامات الواسعة بشكل أساسي، ويمكن زيادة الفاعلية من خلال الاعتماد على الشاي الأخضر المثلج أو مياه الزهورات.

ترطيب البشرة

تعدّ هذه الخطوة ضروريّة بعد تنظيف البشرة في البيت للحفاظ على ليونتها ومنع جفافها. ويجب الحرص على اختيار كريم منعش ومرطّب خالٍ من الموادّ الكيميائيّة والعطور، أو الاكتفاء بقطرات قليلة من الزيوت الطبيعيّة، كزيت الأرغان، زيت الجوجوبا أو زيت اللّوز.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...