الرئيسية / الصحة والأناقة / وصفات ونصائح طبيعية لطرق حماية البشرة

وصفات ونصائح طبيعية لطرق حماية البشرة

تبدأ حماية الجلد باتباع أسلوب حياة صحي واتخاذ الاحتياطات الوقائية للحفاظ على نضارة الجلد  وتأخير ظهور التجاعيد المرتبطة بالعمر

ويعد الجلد من الأجهزة الكبيرة المسؤولة عن حماية الجسم من الميكروبات، والمحافظة على درجة حرارته مُستقرّةً، كما أن له أهمية كبيرة في المساعدة على تصنيع فيتامين د، بالإضافة إلى قدرته على تنظيم نسبة السوائل في الجسم.

وتتطلب المحافظة على صحة الجلد تجنّب العوامل الضارّة التي تؤثر سلباً على البشرة، مثل: التعرّض المُفرط للأشعة الشمسيّة، والإصابة ببعض الأمراض، والعدوى الجرثوميّة، والجفاف، والحبوب، والتهيُّجات الجلديّة التحسسيّة.

خطوات حماية البشرة

– تغذية البشرة: من خلال تناول الغذاء الصحي والسليم، والذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة، ويجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية البشرة والتخلص من التلف الذي يصيبها وتجديد الجلد.

– المكملات الغذائية: تحتوي على المعادن والفيتامينات التي تسهم في تقوية البشرة وتعمل على الوقاية من الأشعة المباشرة للشمس، كما تعمل على التقليل من الجذور الحرة والتي تنشط عند التعرض إلى الشمس.

 

– تجنب أشعة الشمس: من المهم التقليل من التعرض لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة، والتي تتسبب في حدوث الالتهابات والحروق، وتحديدا خلال الفترة بين الساعة ١٠ صباحاً حتى ٤ عصراً.

 

– ارتداء الملابس القطنية: من المهم ارتداء الملابس القطنية، لأنها تساعد على امتصاص العرق في فصل الصيف. كما يجب ارتداء الملابس التي تحتوي على الألوان الفاتحة التي تعكس الحرارة بالمقارنة مع الملابس الداكنة التي تمتص الحرارة ما يتسبب في كثرة العرق وما يترتب عليه من أضرار للبشرة.

ومن المهم استخدام كريمات ومستحضرات الحماية من أشعة الشمس، قبل الخروج والتعرض إلى الشمس مباشرة، إضافة إلى ارتداء القبعات أثناء الخروج نهارا، والتي تعمل على حماية الرأس، وحماية البشرة من التعرض للحروق.

كما يساعد ارتداء النظارات الشمسية داكنة اللون، في الحفاظ على صحة العين وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية. وكذلك يجب الحرص على تجنب وضع الزيت على الجسم؛ حيث يعمل على دخول أشعة الشمس إلى خلايا البشرة ما يعرضها إلى الإصابة بالحروق والالتهابات.

 

– الإقلاع عن التدخين: يجب التوقف عن هذه العادة السيئة، لأنّ التدخين يعرّض البشرة للعديد من المشاكل ومنها: شحوب لون البشرة لأنه يُضيّق الأوعية الدموية، ويمنع وصول العناصر الغذائية والأكسجين لها. كما يسبب التجاعيد لأنه يقضي على الإيلاستين والكولاجين المسؤول عن إعطاء البشرة الليونة والقوة، كما أنّ اتباع أنماط حركية دائمة بالوجه عند ممارسة التدخين كضم الشفاه أيضاً يُسبب التجاعيد.

– التنظيف اليومي: يجب اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة، مثل: تقليل وقت الاستحمام خاصّةً عند استخدام الماء الساخن للمُحافظة على الزيوت الطبيعية، واستخدام صابون لطيف على البشرة، وتجنّب المنظفات القوية. إضافة إلى الحلاقة بالطريقة الصحيحة واستخدام أدوات مُعقمة، ومواد مليّنة ككريم الحلاقة، ويجب أن تتم الحلاقة مع اتجاه نمو الشعر. كما يجب تجفيف البشرة باستخدام منشفة قطنية ناعمة، أو تركها تجف بالهواء، وكذلك من المهم ترطيب البشرة بشكل دائم، خاصّةً البشرة الجافّة.

وصفات طبيعية لحماية البشرة

 

– وصفة الليمون واللوز: تعمل على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، وهي تتكون من 2 ملعقة كبيرة من اللوز المفروم مع عصير ليمونة، ويضاف إليها 2 بياض بيضة، وتقلب المكونات جيداً معاً.

 

توضع المكونات على البشرة، ويتم تركها عليها لمدة ثلث ساعة، وتغسل البشرة بالماء الفاتر، مع تكرار الوصفة يومياً، خاصة قبل التعرض إلى أشعة الشمس.

– البيض واللبن: تتكون من 4 ملاعق صغيرة من الزيت ويضاف إليها 2 صفار بيضة، و4 ملاعق من اللبن و2 ملعقة من الدقيق، وتقلب المكونات حتى تختلط. يوضع الخليط على البشرة مع ترك المكونات عليها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة وتغسل بالماء الفاتر، ويتم تكرار الوصفة يومياً للحماية من أشعة الشمس.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...