الرئيسية / تعلم كيف / وسائل القضاء على ظهور الخنفساء في المنزل

وسائل القضاء على ظهور الخنفساء في المنزل

الخنفساء السوداء هي واحدة من الخنافس الشائعة في ولاية بنسلفانيا، تناول منتجات حيوانية مختلفة مثل الجلد والصوف والحرير والريش والشعر واللحوم المجففة والحشرات الميتة وحتى النباتات المجففة، الخنافس السوداء هي آفات في خزائن المطبخ أو السجاد الصوف أو مناطق تخزين الملابس، تسمى هذه الخنفساء أيضًا بخنفساء السجادة السوداء.

هل الخنافس سامة؟

لا يُعرف عن الخنافس بأنها ضارة للإنسان ولكن في أعداد كبيرة يتم التعرف عليها على أنها آفات دائمة ويمكن أن تصبح مصدر إزعاج إذا اخترقت نوافذ وجدران منزلك.

لا تلدغ الدعسوقة عادةً البشر لكن يمكنها أن تعض أو تقرص بخفة إذا شعرت بالتهديد ويعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية تجاه هذه النوبات الصغيرة بما في ذلك الطفح الجلدي أو الكدمات أو العطس أو حكة العين ويمكن أن تضع الدعسوقة أيضاً ما يصل إلى 1000 بيضة في حياتها مما يسهل عليها إنشاء متجر في منزلك بمرور الوقت ولحسن الحظ لا يشكلون أي تهديد للخشب أو النسيج في منزلك مثل المخلوقات الأخرى.

 

أسباب ظهور الخنفساء في المنزل

تجد الخنافس طريقها إلى الداخل لأنها تبحث عن ملاجئ تقضي فيها الشتاء هذا يعني أنهم يبحثون عن مكان دافئ وجاف حيث يمكنهم انتظار موسم البرد ومنازلنا المريحة مثالية لهذا الغرض ستجد أحياناً خنفساء واحدة تتجول في المنزل ولكن من الممكن أيضاً العثور على العديد منها ستلاحظ ما يسمى بمستعمرات الدعسوقة المنتشرة حول منزلك أو متجمعة معاً في مكان واحد وعادةً ما تقع في زوايا السندرات أو الأقبية أو بالقرب من الأبواب والنوافذ.

لماذا المستعمرات؟ عندما تجد إحدى الخنفساء طريقها إلى الداخل يكون لديها طريقة للإشارة إلى الآخرين ورسمهم في الداخل أيضاً حيث يمكن أن تطلق الدعسوقة البالغة الفيرومونات وهي مشاعل كيميائية معطرة ترسل لجذب الدعسوقات الأخرى القريبة حيث يمكن أن تأخذ هذه الإشارة الكيميائية شكل ممر والذي يدعو الخنافس الأخرى إلى نفس المسار الذي استخدمته الدعسوقة الأولى ويمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى تجمعهم في مكان واحد في منزلك.

يمكن أن تجد الدعسوقة أيضاً في النباتات المنزلية خاصة تلك التي تنقلها من الشرفة الخارجية إلى غرفة المعيشة قبل الشتاء وبمجرد دخولهم قد يستخدمون إفرازاتهم الكيميائية لجذب بقية المستعمرة وتعيش الدعسوقة عادةً لمدة عام واحد في المتوسط ​​مما يجعل مواكبة ذلك أمراً صعباً إذا كانت ستستقر في الموسم خلال هذا الوقت ستضع آلاف البيض وتتكاثر بسرعة كبيرة إذا لم يتم احتوائها.[1][2]

كيفية التخلص من الخنافس في البيت

لمنع الخنافس أو الدعسوقة من دخول منزلك قم بالآتي:

في المقام الأول يجب تجهيز منزلك بفصل الشتاء

  • تأكد من أن الأبواب بها حواجز مناسبة للطقس وأن النوافذ بها حواجز ضيقة.
  • قم بسد جميع الفتحات المحتملة في الجزء الخارجي من منزلك ومن الداخل تأكد من معالجة أي نقاط دخول محتملة وسد الشقوق بحيث لا يمكن رؤية أي منها هذا سوف يمنع الخنافس من دخول منزلك.

استخدام المواد الطاردة الطبيعية

 

  • استخدام المواد الطاردة الطبيعية بما في ذلك الروائح مثل السترونيلا أو زيت الحمضيات والأعشاب بما في ذلك القرنفل وأوراق الغار وزراعة الأمهات فالدعسوقة لا تحبها لذلك ازرع الأمهات بالقرب من النوافذ وطرق الدخول ويعمل المركب الكيميائي الموجود داخل هذه النباتات كرادع.
  • إذا قررت استخدام مواد طاردة طبيعية فقد ترغب في تحضير زجاجة رذاذ حتى تتمكن من نشر المواد الطاردة للحشرات بسهولة قد يساعد رش محلول السترونيلا أو زيت الحمضيات في إبعاد الخنافس.

استخدم مكنسة كهربائية

  • يمكنك استخدام مكنسة كهربائية لإزالة الخنافس العالقة في منزلك إذا انتهت صلاحيتها على عتبات النوافذ أو الأرضيات الخشبية أو السجاد فستحتاج إلى تنظيفها بالمكنسة الكهربائية حتى لا تترك بقعاً على الطلاء أو القماش وعند التعامل مع الخنافس الحية يمكنك تفريغها من أجل نقلها إلى الخارج وسيضمن عمل الشفط للمكنسة الكهربائية عدم طيرانها بعيداً وجعلها منزلاً في مكان آخر في مساحتك.
  • لا تحاول أن تمسحهم أو تهيجهم بأي شكل من الأشكال عند الإجهاد حيث تطلق الخنافس مادة صفراء ذات رائحة كريهة يمكن أن تسبب بقعاً وفي الربيع ستعود الخنافس إلى الهواء الطلق وقبل عودتهم في الخريف يمكنك وضع مبيد حشري متبقي حول السطح الخارجي والأبواب والنوافذ في منزلك لمنعهم من العودة.

استخدم صابون أطباق

  • إذا خرجت العدوى عن نطاق السيطرة وكان من الصعب جداً نقل المستعمرة فإن صابون الأطباق هو وسيلة بسيطة للتخلص من مجموعة كبيرة من الحشرات الصغيرة في منزلك لذلك رش المستعمرة بالماء والصابون أو اترك وعاءاً يجمع بين الماء والصابون بالقرب من مصدر الضوء حيث يتجمعون حيث إن الصابون يمنع الدعسوقة من ترك الماء بسهولة.

استخدم شريط لاصق

 

  • يمكن رفع الدعسوقة التي يصعب الوصول إليها بشريط لاصق ملفوف حول يدك أو إصبعك يتيح لك ذلك إزالة المستعمرة بأمان ونقلها إلى الخارج ويمكنك أيضاً ترك الشريط اللاصق للخارج ليكون بمثابة مصيدة سهلة.

ضوء المصيدة

  • اصنع فخاً ضوئياً مناسباً للخنفساء في المنزل باستخدام العناصر الشائعة في مطبخك اقطع زجاجة صودا بلاستيكية إلى نصفين واقلب النصف العلوي إلى الجزء السفلي لعمل قمع وأضف ضوء LED إلى القمع واترك مساحة للخنافس للدخول إلى قاع الزجاجة وسوف تتدفق الخنافس نحو الضوء ولكن بعد ذلك تعلق في الفخ وتكون جاهزة للإفراج عنهم في الخارج.[3][4]

علاقة الخنافس بالسحر

في بعض الدول تشير الخنافس إلى إلى الرخاء ويقال إن العثور على واحدة من هذه الخنافس في منزلك يشير إلى الحظ السعيد ولكن هل وجود الخنافس في المنزل له علاقة بالسحر؟

تحمل الخنافس رمزية قوية على الرغم من أن الناس يعتبرونها قذرة ولكن المعنى الروحي للخنافس هو أنه يجب عليك الانتباه إلى أي شيء يسبب الضرر والحقد أو اللوم أو الكراهية يطن بشكل بغيض حتى تصفعه أو تقتله وقد يكون المعنى الرمزي الآخر للخنافس أنك تقضي وقتاً طويلاً مع شخص ما أو شيء له تأثير ضار

وبعض الناس يشيرون إلى أنها تستخدم في أعمال السحر وكما نعلم أن السحر مذكور في القرآن (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ).

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...