الرئيسية / أخبار السعودية / أخبار رياضية / مؤسس نادي الاهلي السعودي

مؤسس نادي الاهلي السعودي

نادي الاهلي الرياضي السعودي، هو من أشهر الأندية العربية، ويضم العديد من الألعاب المختلفة إلى جانب فريق كرة القدم، يقع مقر النادي في مدينة جدة غرب السعودية، وهو النادي الوحيد الذي جميع بين بطولات الدوري السعودي وكأس السوبر وكأس الملك في موسم واحد عام 2016م، يلقب بأهلي جدة، والراقي، وقلعة الكؤوس.

تأسيس نادي الاهلي السعودي

تأسس نادي الاهلي السعودي في الثامن عشر من مارس لعام 1937م، ويقع مقره في مدينة جدة التي تقع على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، تحديدا في شارع التحلية الواقع في المدينة المطلة على البحر الأحمر. وقد تأسس النادي على يد أربعة من الشباب الذين اشتركوا في تأسيس النادي، وهم: “عمر شمس”، “حسن شمس”، “عبد الرؤوف البترجي”، و”حسن بترجي”، وقد اختاروا اسم الأهلي تيمنا بنادي الأهلي المصري، وكذلك لكي يدل على أنهم أهل، حيث جمعتهما الدراسة وساعدتهم على توطيد العلاقة بينهم فأصبحوا كأنهم أسرة واحدة. تولى حسن شمس رئاسة النادي كأول رئيس، وبعد وفاته تولى أخاه عمر شمس منصب رئاسة نادي الاهلي السعودي، وقام بتغيير ألوان تي شيرت وشعار الفريق من اللوني الأزرق والأبيض إلى الأخضر والأبيض، وذلك تيمنًا بألوان علم المملكة العربية السعودية. وبدأ النادي في التوسع في المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية، ثم دخل إلى مدينة مكة، واستطاع أن يستقطب عددا كبيرا من اللاعبين من دولة السودان للمساعدة في تطوير المستوى الكروي للنادي آنذاك، وبدأت الرقعة الجماهيرية للنادي في الاتساع والانتشار في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية. تولى حسن الصبان رئاسة مجلس الإدارة الجديد للنادي، وقام بتغيير اسم نادي الاهلي السعودي إلى نادي الثغر، ولكنه فشل في تحقيق المرجو منه، فعاد اسم النادي إلى الاهلي مرة أخرى عام 1961م، لتبدأ أسطورة الفريق الملكي التي مازالت مستمرة حتى اليوم. حظي النادي برعاية مباشرة من الأمير عبد الله الفيصل، حيث كان له اليد في العديد من التطورات التي مر بها النادي، كما ساعد الأمير عبد الله الفيصل في التعاقد مع العديد من مشاهير كرة القدم حول العالم للعب لصالح نادي الاهلي، وكذلك المدربين. فكان الأمير عبد الله الفيصل هو من أحضر المدرب العالمي ديدي لتدريب فريق النادي الاهلي، وهو أول مدرب برازيلي يدرب فريق كرة قدم سعودي، وكذلك المدرب البرازيلي سانتانا الذي صعد بمنتخب البرازيل إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 1982م وحقق المركز الثاني على مستوى العالم.

وفي اليوبيل الذهبي للنادي أحضر الأمير عبد الله الفيصل منتخب البرازيل لكرة القدم للعب أمام النادي الاهلي السعودي، وخلال تلك الفترة زار النادي مشاهير العالم لكرة القدم، مثل الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم “جواو هافيلانج”، وغيره من مشاهير العالم استضافهم نادي الاهلي السعودي.

بطولات نادي الاهلي السعودي

حصل النادي على بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين ثلاثة عشر مرة، كان آخرها في عام 2016م.

حقق بطولة كأس ولي العهد السعودي ست مرات، كان آخرها في عام 2015م.

حصل على كأس دوري جدة مرة واحدة عام 1962م.

حصل على بطولة الدوري السعودي الممتاز ثلاث مرات، كان آخرها في عام 2016م.

أحرز بطولة كأس السوبر السعودي مرة واحدة عام 2016م.

حصل على بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد خمس مرات، كان آخرها في عام 2007م.

حقق بطولة كأس المنطقة الغربية أحد عشر مرة.

حقق بطولة كأس الخليج للأندية ثلاث مرات، كان آخرها في عام 2008م.

حصل على كأس الاتحاد العربي للأندية مرة واحدة عام 2002م.

حصل على كأس الصداقة الدولية مرتين على التوالي عامي 2002م، و2003م.

أكاديمية نادي الاهلي السعودي

هي أكاديمية رياضية رسمية ومتخصصة في المملكة العربية السعودية، وتعتبر الأولى من نوعها، تم تأسيسها عام 2005م وهي مختصة بتدريب الناشئين المنضمين إلى النادي. إلى جانب تنفيذ العديد من برامج التدريب المستحدثة في الأكاديمية، حيث يعمل المتخصصون في الأكاديمية على تقديم برامج التثقيف الغذائي والصحي والتربوي، وبرامج أخرى خاصة بتعليم الناشئين سلوكيات احترافية، وتساعدهم على التمتع بصحة نفسية سليمة. كما تتميز الأكاديمية بأنها تحتوي على قسم متخصص يهتم بانتقاء اللاعبين الموهوبين من الناشئين بشكل أسبوعي، كما يتولى فريق الكشافة بالأكاديمية مراقبة البطولات التي تقام في المدارس والأحياء لرصد المواهب الصاعدة في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية واستقطابها للالتحاق بالنادي. الجدير بالذكر أن الأكاديمية عقدت اتفاقية شراكة مع نادي سبور تينج لشبونة البرتغالي Sporting Lisbon”” وذلك بهدف التعاون بين الطرفين واكتساب الخبرات، وذلك لامتلاك النادي البرتغالي واحدة من أهم وأبرز الأكاديميات الكروية التي تهتم بتكوين فرق الناشئين لكرة القدم حول العالم.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المدير الفني للتعاون : متى ما احترمنا الخصم سننتصر

اكد المدير الفني لفريق التعاون الهولندي جون بروم، م: إن فريقه جاهز ...