الرئيسية / المطبخ والمنزل / طرق لاستغلال المطبخ الصغير

طرق لاستغلال المطبخ الصغير

تسعي ربة المنزل عند احتواء بيتها علي مطبخ صغير الي ايجاد حلول لجعلة واسع ومريح ولكن ضيق المطبخ يجعلها تحتار ولكننا اليوم من خلال مقالنا نقدم حلول جيدة جدا لاستغلال المطبخ الصغير وجعله مريح وواسع

كن مبتكرا في اختيار طاولة المطبخ

إذا كانت لا تتوفر لديك المساحة الكافية لطاولة مطبخ كبيرة، ابحث عن طاولة أصغر حجما مثل طاولة مستديرة صغيرة وحاول اختيار طاولة وكراسي تشغل أقل حيز ممكن ولا تحجب الحركة والضوء.

الطاولة المستديرة تضفي مساحة أوسع على المطبخ الصغير وكذلك الطاولة التي يمكن غلقها أو فتحها لاستعمالها عند الحاجة إليها، لذلك تناسب هذه التصميمات ديكور المطابخ الصغيرة.

أو يمكنك اختيار طاولة أكبر حجما إذا كنت ستكتفي بوضع عددا أقل من الكراسي حولها، اثنين فقط مثلا على الطرفين. وفي هذه الحالة يمكنك تخزين المزيد من الكراسي الصغيرة تحت الطاولة لاستعمالها عند الحاجة.

 التزم بألوان محددة

الابتزام بالألوان المحددة يجعل المطبخ الصغير يبدو أكثر نظاما و ترتيبا. كما أن المساحة ذات اللون الواحد تندمج بها الخطوط مع بعضها مما يجعلها تبدو أكبر حجما بما لا يقاس.

وإذا كان المنزل بتصميم مفتوح فالالتزام بلون واحد مثل الأبيض سوف يجعله يندمج مع الخلفية، هذا الحل مثالي لدمج مطابخ صغيرة مفتوحة التصميم على بقية المنزل.

أو إذا كنت تريد إضفاء المزيد من اللون على المطبخ الصغير يمكنك استخدام الألوان في الإكسسوارات و معدات المطبخ، أو حتى في التصميم بنسبة بسيطة لإضافة المزيد من الحيوية مع مراعاة عدم سيطرة الألوان على المساحة.

 انظر لأعلى

الخطوط الرأسية تخدع العين وتعطي الإيحاء بأن السقف أكثر ارتفاعا مما هو عليه بالفعل. لذلك اذا أردت أن يبدو سقف المطبخ أكثر ارتفاعا حاول أن تقلل الخطوط الأفقية المتقطعة قدر استطاعتك، يمكنك حتى إخفاء الأدراج بداخل أبواب الخزائن وأنت تضع التصميم.

تصميم خزائن المطبخ  في المطابخ الصغيرة بحيث تغطي الحوائط من الأرض إلى السقف يزيد من مساحة التخزين كما أنه يجعل السقف يبدو أكثر ارتفاعا، مما يجعل المطبخ الصغير يبدو أكبر حجماً.

 فكر خارج الأدراج والخزائن

 

المزيد من الخزائن والأدراج ليس دائما الحل الأمثل، يمكن مثلا استعمال مجموعة من الرفوف والمسامير والخطافات لتحويل حائط خالي إلى مساحة تخزين مميزة.

على سبيل المثال من الممكن ألا يتوفر لديك عدداً كاف من الأدراج يسمح بتخصيص درج للملاعق، وفي هذه الحالة حاول أن تفكر في حلول بديلة خارج الأدراج، مثل علاقة ملاعق مبتكرة مثلاً.

كما أن العديد من الأشياء يمكن تعليقها على الحوائط مثل مناشف المطبخ وأدوات الطهي وأيضا الخضروات والفاكهة. فكر في تعليق سلة خضروات خلف باب المطبخ مثلاً.

أو يمكنك شراء عدد من السلال الجميلة  وتعليقها على الحائط ووضع الفاكهة بها. يعطي هذا مظهرا ًجمالياً جديداً على المطبخ ويوفر مساحة للعمل بدلا من ترك تلك الأشياء على طاولة المطبخ.

الجدران

من التفاصيل التى يمكنك اللعب بها فى المساحات الصغيرة داخل مطبخك هى الجدران، فهنا تصميم الجدران جاء من الطوب الحجرى الخشن من اللون الأسود ، مع تصميم هذا المطبخ الأبيض اللامع، تفاصيل الديكور والأضاءة لعبت دوراً واضحاً فى أبراز الجمال داخل المطبخ.

رسومات الجدران

من اللمسات التى يمكنك أضافتها أيضاً هى الرسومات المختلفة على الجدران بشكل جذاب ومختلف يضفى على مطبخك مزيد من الجمال والأختلاف.

لتخزين رائع فى مطبخك الصغير يمكنك أستغلال الجدار وعمل دولاب خفى يساعدك على التخزين وعدم أخذ مساحة كبيرة من مساحة المطبخ الصغيرة.

 المطبخ وغرفة الطعام معاً

يفضل فى المساحات الصغيرة توحيد غرف المنزل معاً مثال على ذلك يمكنك توحيد المطبخ وغرفة السفرة معاً فى مكان واحد هذا سيضمن لك استغلال جيد للمساحة.

 الطوب الأحمر والنمط الريفى

المطابخ الصغيرة يمكن أنعاشها ببعض اللمسات، ومن ضمن تلك اللمسات هى النمط الريفى، فالنمط الريفى بدوره يناسب المساحات الصغيرة لأنه يعبر عن البساطة والجمال معاً، ولكن كيف يمكنك الحصول على النمط الريفى ربما يكون السؤال الذى يتردد فى ذهنك الأن، ولكن دعنى أخبرك أن لمسة الطوب الأحمر تستطيع أن تعطيك أطلالة النمط الريفى بسهولة.

 الفواصل

فى حالة المساحات الصغيرة للمنزل يمكن الأستعانة بفكرة القواطع الخشبية لتكون فواصل بمنتهى السهولة بدلاً من الجدران الكاملة والتى تستهلك مساحات كبيرة داخل المنزل.

الألوان المبهجة

الألوان تستطيع فعل الكثير والكثير بمنزلك خاصةً الألوان المبهجة، ولذلك نصيحة دائماً أعتمد على الألوان الفاتحة والمبهجة فى المساحات الصغيرة، فهنا هذا المطبخ ورغم مساحته الصغيرة ألا أن الألوان المبهجة جعلته حقاً تحفة فنية من الألوان والديكورات.

 الخزانات العلوية

توفير الأماكن العلوية للتخزين من الحلول المثالية جداً والتى توفر لك مساحات أضافية أيضاً فى التصميم.

 استغلال الأركان

كل ركن من الأركان داخل المطبخ أحرص على استغلالها بطريقة مثالية فى تخزين والديكور.

 النقوشات الملونة

احرص على أضافة عنصر البهجة فى تصميم مطبخك الصغير وأضف له تفاصيل ونقوشات ملونة. الأستغلال الجيد

الأستغلال الجيد والمثالى هما الحل الأمثل للمطابخ الصغيرة، فهنا تم استغلال طاولة اعداد الطعام لوضع الأجهزة الكهربائية.

التنوع اللونى

التنوع بين الألوان وتدرجاتها المختلفة يمكنه أن يصنع حقاً تصميماً مختلفاً ورائع للتصميم، مثل هذا المطبخ فقد اعتمد المصمم على التنوع بين اللون الأبيض والزهرى.

 الجدران

الجدران هى الحل السحرى للمساحات الصغيرة، يمكنك استغلالها فى مطبخك الصغير كمساحة تخزين للأوانى.

 الفوضى

تغلب على الفوضى فى مطبخك الصغير وقم بخلق مساحات ذكية ومخفية فى مطبخك وستحصل على مطبخ منظم وخالى من الفوض

عن مدونة بازار السعودية 5

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...